021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
قسم کھاتاہوں تاقیامت آپ کےعلاوہ میراکبھی کسی سےبھی نکاح ہو تو میں اس کو طلاق دیتاہوں،طلاق دیتا ہوں،طلاق دیتا ہوں
81420طلاق کے احکامطلاق کو کسی شرط پر معلق کرنے کا بیان

سوال

اس کے علاوہ اس نے یہ بھی کہا کہ یہ قرآن ہے،میں اس پر ہاتھ رکھ کر آج قسم کھاتا ہوں تا قیامت آپ کے علاوہ میرا کبھی کسی سے بھی نکاح ہو تو میں اس کو طلاق دیتا ہوں،طلاق دیتا ہوں،طلاق دیتا ہوں،وہ میرے نکاح میں نہیں ہوگی،مجھ پر تاقیامت ہر عورت حرام ہے،تم میری زندگی میں چین اور سکون ہو۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

ان الفاظ"تاقیامت میرا آپ کے علاوہ کسی سے بھی نکاح ہو تو میں اس کو طلاق دیتا ہوں،طلاق دیتا ہوں،طلاق دیتا ہوں" کی وجہ سے اب یہ شخص آئندہ جب کسی  اورعورت سے نکاح کرے گا تو نکاح ہوتے ہی اس عورت کو ایک طلاق ہوجائے گی،جس کی وجہ سے عورت نکاح سے خارج ہوجائے گی اور بقیہ معلق طلاقیں واقع نہیں ہوں گیں،تاہم پہلی مرتبہ طلاق پڑنے کے بعد جب دوبارہ اسی عورت سے نکاح کرے گا تو دوبارہ طلاق واقع نہیں ہوگی۔

نیز اگلے جملے "مجھ پر تا قیامت ہر عورت حرام ہے" سے قسم بھی منعقد ہوگئی ہے،لہذا آئندہ کسی اور عورت سے نکاح کی صورت میں قسم کا کفارہ بھی دینا پڑے گا۔

قسم توڑنے کا کفارہ یہ ہے کہ دس مساکین کو صبح شام (دو وقت) پیٹ بھر کر کھانا کھلایا جائے یا دس مساکین میں سے ہر مسکین کو پونے دو کلو گندم یا اس کی قیمت دیدی جائے، یا دس مسکینوں کو ایک ایک جوڑا کپڑوں کادے دیا جائے، اور اگر قسم کھانے والا غریب ہے اور مذکورہ امور میں سے کسی پر اس کو استطاعت نہیں ہے، تو پھر کفارہ قسم کی نیت سے مسلسل تین دن تک روزے رکھنے سے بھی قسم کا کفارہ ادا ہوجائے گا۔

حوالہ جات
"البحر الرائق " (3/ 319):
"وقيد بحرف العطف لأنه لو ذكر بغير عطف أصلا نحو إن دخلت الدار فأنت طالق واحدة واحدة واحدة ففي فتح القدير يقع واحدة اتفاقا عند وجود الشرط ويلغو ما بعده لعدم ما يوجب التشريك".
"فتح القدير للكمال ابن الهمام" (4/ 61):
"ولو لم يعطف أصلا بأن قال: إن دخلت فأنت طالق واحدة واحدة يقع عند الشرط واحدة بالاتفاق؛ لأنه إنما تعلق الأول ولغا ما بعده لعدم ما يوجب تشريكه معه".
"الدر المختار " (3/ 286):
"(وإن فرق) بوصف أو خبر أو جمل بعطف أو غيره (بانت بالأولى) لا إلى عدة (و) لذا (لم تقع الثانية) بخلاف الموطوءة حيث يقع الكل وعم التفريق".
"الدر المختار "(3/ 732):
"(كل حل) أو حلال ﷲ أو حلال المسلمين (علي حرام)  زاد الكمال: أو الحرام يلزمني ونحوه (فهو على الطعام والشراب، و) لكن (الفتوى) في زماننا (على أنه تبين امرأته) بطلقة، ولو له أكثر بن جميعا بلا نية، وإن نوى ثلاثا فثلاث، وإن قال لم أنو طلاقا لم يصدق قضاء لغلبة الاستعمال ولذا لا يحلف به إلا الرجال ظهيرية.
 (وإن لم تكن له امرأة) وقت اليمين سواء نكح بعده أو لا (فيمين) فيكفر بأكله أو شربه لو يمينه على آت".
قال العلامة ابن عابدین رحمہ اللہ: (قوله وإن لم تكن له امرأة إلخ) قال في الظهيرية: وإن قال لم أنو الطلاق لا يصدق قضاء لأنه صار طلاقا عرفا. ثم قال: وإن حلف به، إن كان فعل كذا وقد كان فعل وله امرأة واحدة أو أكثر بن جميعا، وإن لم تكن له امرأة لا يلزمه شيء لأنه جعل يمينا بالطلاق، ولو جعلناه يمينا بالله تعالى فهو غموس، وإن حلف بهذا على أمر في المستقبل ففعل ذلك وليس له امرأة كان عليه الكفارة لأن تحريم الحلال يمين. اهـ..........
وأما قوله في البحر معناه إذا أكل أو شرب لانصرافه عند عدم الزوجة إلى الطعام والشراب لا كما يفهم من ظاهر العبارة اهـ ففيه نظر، بل هو محمول على ما يفهم من ظاهر العبارة وهو وجوب الكفارة وإن لم يأكل ولم يشرب بناء على ما قلنا وإلا ورد عليه ما ذكراه من النظر السابق، ويؤيده أن انصرافه إلى الطعام والشراب كان في العرف السابق ثم تغير ذلك العرف وصار مصروفا إلى الطلاق كما مر، فبعد ما صار حقيقة عرفية في الطلاق لا يصح حمله على العرف المهجور بل يبقى مرادا به الطلاق غير أنه إذا لم تكن له امرأة يبقى مرادا به الطلاق فيلغو ويجعل يمينا بالله تعالى، فتجب به الكفارة إن لم يكن غموسا؛ فالترديد في كلام الظهيرية مبني على قولين بدليل ما في البزازية حيث قال: وفي المواضع التي يقع الطلاق بلفظ الحرام إن لم تكن له امرأة إن حنث لزمته الكفارة والنسفي على أنه لا تلزمه اهـ فما قاله النسفي مبني على أنه يبقى مرادا به الطلاق وظاهر كلامهم ترجيح خلافه، فاغتنم تحقيق هذا المقام فإنه من منح الملك السلام".

محمد طارق

دارالافتاءجامعۃالرشید

22/ربیع الاول1445ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد طارق غرفی

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے