021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
اومان پودے کے کاروبارکاحکم
81417جائز و ناجائزامور کا بیانجائز و ناجائز کے متفرق مسائل

سوال

کیافرماتے ہیں علماء کرام اس مسئلہ کے بارے میں کہ

بغیر بتوں والاایک پوداہےجسےعلاقائی زبان میں"اومان"کہاجاتاہے ،اس پودے کو انگلش میں (Efadrine) کہاجاتاہے یہ پوداجرمنی میں میں حکیمی دوائیوں میں بہت زیادہ استعمال ہوتاہے اورنشہ میں بھی استعمال ہوتاہے لیکن کم ،تو پوچھنا یہ ہے کہ کیا اس کا  کاروبارصحیح ہے ؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

"اومان" کے بارے میں انٹرنیٹ سے جو معلومات حاصل ہوئی، اس کاخلاصہ یہ ہےکہ اومان پہاڑی علاقوں میں پایا جانے والاایک پودا ہے، یہ پودا شمالی بلوچستان کے پہاڑوں تکتو ، زرغون ، زیارت ، چلتن ،قلعہ سیف اللہ، ژوب ، پشین میں عام تھا لیکن دواؤں میں استعمال کیوجہ سے اس پودے کی ضرورت سے زیادہ کٹائی کی گئی جسکی وجہ سے یہ پودا اب شمالی بلوچستان میں نایاب ہوگیا ہے۔ اوراب حکومت نےجنگلی حیات کو بچانے کی خاطر اس کی کٹائی پر پابندی لگائی ہے([1]

اومان پودےکا چونکہ جائز استعمال بھی ہوتا ہے، جیسے ادویات میں لہذا اس کا کاروبارفی نفسہ جائز ہے اور دوا ساز  ادارے  یا کسی ایسے شخص کو فروخت کرنا جس کے بارے میں معلوم نہ ہو کہ وہ اس سے کیا بنائے گا  جائز ہے، البتہ کسی  ایسی شخص کو فروخت کرنا  جس کے بارے میں فروخت کنندہ کو یقینی طورپرمعلوم  ہو کہ  خریدار اس کو  ناجائز مقصد میں استعمال کرے گا مکروہ تحریمی ہے۔

نیز اگر حکومت وقت کی طرف سے اومان کی کاٹنے اورفروخت پر فی الواقع پابندی ہو تو اس صورت میں اس کوکاٹنے اورفروخت کرنےسےگریزکیاجائے ۔

 


)[1](https://vid.app.com.pk/vid/2023/04/%D9%BE%D8%B4%DB%8C%D9%86%D8%9B-%D8%A7%D9%88%D9%85%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D8%B3%D9%85%DA%AF%D9%86%DA%AF-%DA%A9%DB%8C-%DA%A9%D9%88%D8%B4%D8%B4-%D9%86%D8%A7%DA%A9%D8%A7%D9%85%D8%8C-%D9%BE%D8%A7%D9%86%DA%86/

حوالہ جات
وفی کفایت المفتی
"افیون ، چرس ،بھنگ یہ تمام چیزیں پاک ہیں اور ان کا دوا میں خارجی استعمال جائزہے، نشہ کی غرض سے ان کو استعمال کرنا ناجائزہے۔مگران سب کی تجارت بوجہ فی الجملہ مباح الاستعمال ہونے کے مباح ہے،تجارت تو شراب اور خنزیر کی حرام ہے کہ ان کا استعمال خارجی بھی نا جائز ہے۔"(9/129)
وفی فتاوی محمودیہ:
"افیون کی آمدنی سے جو زمین خریدکر اس میں کاشت کرتے ہیں اس کاشت کی آمدنی کوحرام نہیں کہا جائے گا، ایسی آمدنی سے چندہ لینابھی درست ہے اوران کے یہاں کھانا پینا بھی درست ہے"۔(16/123١٢٣ ط: فاروقیہ)
وفی شرح مختصر الطحاوي للجصاص 
مسألة: (بيع عصير العنب ممن يجعله خمرا)قال: (ولا بأس ببيع العصير من كل أحد: خاف البائع أن يتخذه المشتري خمرا، أو أمن ذلك).وذلك لأن العصير مباح جائز التصرف فيه، وإنما المأثم على من يتخذه خمرا لشربها، فأما البائع فلا شيء عليه في ذلك، كبيع الحرير والحلي من الرجال: فهو جائز مباح وإن لم يأمن أن يلبسه الرجل، أو يستعمله فيما لا يجوز.فإن قيل: فقد كرهتم بيع السلاح في الفتنة، وفي عساكر الفتنة، فهلا كان كذلك بيع العصير ممن يتخذه خمرا؟قيل له: الفصل بينهما: أن السلاح على هيئته هذه يستعان به على القتال، فإذا كان زمان الفتنة: كره بيعه ممن يستعين به عليها، كما يكره إعطاء صاحب الفتنة من الخوارج وأهل الحرب، وأما العصير فلا بأس بالانتفاع به على هيئته كيف شاء صاحبه، وإنما المحظور منه بعد استحالته خمرا، وليست هي المعقود عليها في الحال.فإن قيل: فينبغي أن يكره بيع الحرير والحلي من الرجال؛ لأنهما على هيئتهما ينتفع بهما في الجهة المحظورة.قيل له: لم نقل إن بيع السلاح مكروه، لأجل إمكان الانتفاع به على هذه الهيئة في الوجه المحظور، دون أن تكون الحال دالة عليه، وهو إن يكون في عسكر الفتنة، أو زمان الفتنة مع ما وصفنا من حاله.وأما الحرير والحلي، فليس لهما حال ظاهرة يمنع ببيعهما وإن كان الانتفاع بهما ممكنا على الوجه المحظور، وبيع العصير يشبه من هذه الجهة بيع الحرير والحلي من الرجال، إذ ليست ها هنا حال ظاهرة يقتضي أن يكون شراء العصير لأن يتخذ خمرا، فوجب أن لا يمنع بيعه.وأما ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم: "أنه لعن الخمر، وعاصرها، ومعتصرها، وحاملها، وبيعها": فما ذكر في الخبر فلا دلالة عليه على مسألتنا؛ لأن ذلك وارد في الخمر، وكلامنا في عصير ليس بخمر.فإن قيل: إنما عنى عاصر العنب للخمر، فينبغي أن يكون بائع العصير للخمر مثله.قيل له: قولك إنه عنى عاصر العنب للخمر: دعوى لا دلالة عليه من الخبر، لأن الخمر نفسه قد يجوز أن يعتصر، بأن يطرح العنب في الإناء حتى ينشي ويغلي، ثم يعصر، فيكون عاصرا للخمر، وهذا الذي اقتضاه ظاهر الخبر؛ لأنه لعن عاصر الخمر، فينبغي أن يكون خمرا في حال العصير.وعلى أنا ننهى أيضا عن عصير العنب للخمر، ومن فعل ذلك فهو عاصر، وإنما مسألتنا فيمن باع ولم يعصره، وإنما خاف أن يعصره المشتري، فلا يكون البائع منهيا عنه لأجل فعل يحدث بعده من غيره. ( كتاب الأشربة وأحكامها، ٦ / ٣٩١ - ٣٩٢، ط: دار البشائر الإسلامية )
وفی جواهر الفقه:
"ثم السبب ... وان لم يكن محركا و داعيا، بل موصلا محضا،و هو مع ذلك سبب قريب بحيث لا يحتاج في اقامة المعصية به الي احداث صنعة من الفاعل، كبيع السلاح من اهل الفتنة، و بيع العصير ممن يتخذه خمرا، و بيع الامرد ممن يعصي به و اجارة البيت ممن يبيع فيه الخمر او يتخذها كنيسة او بيت نار و امثالها فكله مكروه تحريميا، بشرط ان يعلم البائع و الآجر من دون تصريح به باللسان، فإنه ان لم يعلم كان معذورا و ان علم و صرح كان داخلا في الاعانة المحرمة" ( تفصيل الكلام في مسئلة الإعانة علي الحرام، عنوان: اقسام السبب و احكامه، ٢ / ٤٥٢، ط: مكتبة دار العلوم كراتشي)

    سیدحکیم شاہ عفی عنہ

دارالافتاء جامعۃ الرشید

      23/03/1445ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

سید حکیم شاہ

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے