021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
مرض الموت اوراس کادورانیہ
76317متفرق مسائلمتفرق مسائل

سوال

مرض الموت سےکیامراد ہے؟اورمرض الموت وفات سےکتنےدن پہلےشمارکیاجائےگا؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

مرض الموت وہ بیماری ہے جس میں انسان مسلسل بیمار رہتا ہے اور بالآخر اس بیماری کی وجہ سے انسان انتقال کرجاتاہے، اس بیماری کومرض الموت کہا جائےگا۔خواہ وہ بیماری انسان کوفوراصاحب فراش بنادے،اورچلنےپھرنےسےروک دےیا فورا صاحب فراش تونہ بنائےبلکہ آہستہ آہستہ وہ حملہ کرتی رہےحتی کہ اسی مرض سےموت واقع ہوجائے۔اس دوسری صورت میں اگر چہ انسان چلنے پھرنے پر قادر ہو اور وہ اپنی گھریلو ضرورتیں یا گھر کے باہر کی ضرورتیں پوری کرنے کی طاقت رکھتا ہو، پھر بھی اس بیماری کو مرض الموت میں شمار کیا جائےگا کیونکہ فقہائے کرام نے اس بات کی تصریح کی ہے کہ مرض الموت کی بیماری ایک سال تک رہ سکتی ہے یہ بات یادرہے کہ اگر کوئی شخص ایسی بیماری میں مبتلا ہو جائے، جو عام طور پر موت کا سبب بنتی ہے، مگر اس بیماری سے اس کی صحت کو زیادہ خطرہ لاحق نہیں ہے اور نہ ہی وہ بیماری زیادہ بڑھ رہی ہے، بلکہ وہ اس بیماری کے باوجود کئی سالوں تک زندہ رہتا ہے، تو اس صورت میں ایسے آدمی کی مرض الموت اس وقت شروع ہوگی جب اس کی صحت بہت زیادہ خراب ہو جائے اوروہ اسی حالت میں مر جائے۔اگر کوئی شخص ایسی بیماری میں مبتلا ہو جائے جو عام طور پر موت کا سبب بنتی ہے؛ مگر وہ اس بیماری سے شفایاب ہو جائے، تو اس بیماری کو مرض الموت نہیں کہا جائے گا ۔اگر کوئی شخص مرض الموت میں ہو،مگر وہ اُس بیماری کے علاوہ کسی اور سبب سےمر جائےمثلا:کینسرکالاعلاج مریض کارکےحادثےمیں مرجاتا ہےتب بھی اس بیماری کو "مرض الموت " ہی کہا جائےگا۔

حوالہ جات
«تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشلبي» (2/ 250): إذ ‌مرض ‌الموت ‌هو الذي يتصل به الموت وما برئ منه ليس بمرض الموت «بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع» (3/ 224): ذكر الكرخي أن المريض ‌مرض ‌الموت ‌هو الذي أضناه المرض وصار صاحب فراش فأما إذا كان يذهب ويجيء وهو مع ذلك يحم فهو بمنزلة الصحيح. «مجلة الأحكام العدلية» (ص314): ‌‌الفصل الثالث: في بيان إقرار المريض بمرض الموت المادة (1595) ‌مرض ‌الموت ‌هو المرض الذي يعجز المريض فيه عن رؤية مصالحه الخارجة عن داره إن كان من الذكور ويعجز عن رؤية المصالح الداخلة في داره إن كان من الإناث ، والذي يكون فيه خوف الموت في الأكثر ويموت ، وهو على ذلك الحال قبل مرور سنة سواء كان ملازما للفراش ، أو لم يكن ، وإذا امتد مرضه ، وكان دائما على حال واحد ومضى عليه سنة يكون في حكم الصحيح ، وتكون تصرفاته كتصرفات الصحيح ما لم يمتد مرضه ويتغير حاله أما إذا اشتد مرضه ، وتغير حاله وتوفي قبل مضي سنة فيعد مرضه اعتبارا من وقت التغيير إلى الوفاة مرض موت «الهداية في شرح بداية المبتدي» (4/ 525): قال: "والمقعد والمفلوج والأشل والمسلول إذا تطاول ذلك ولم يخف منه الموت فهبته من جميع المال" لأنه إذا تقادم العهد صار طبعا من طباعه ولهذا لا يشتغل بالتداوي، ولو صار صاحب فراش بعد ذلك فهو كمرض حادث "وإن وهب عند ما أصابه ذلك ومات من أيامه فهو من الثلث إذا صار صاحب فراش" لأنه يخاف منه الموت ولهذا يتداوى فيكون ‌مرض ‌الموت، والله أعلم بالصواب «حاشية ابن عابدين = رد المحتار ط الحلبي» (3/ 384): أقول: ومقتضى هذا كله أنه لو كان مريضا مرضا يغلب منه الهلاك لكنه لم يعجزه من مصالحه كما يكون في ابتداء المرض لا يكون فارا. وفي نور العين. قال أبو الليث: كونه صاحب فراش ليس بشرط لكونه مريضا مرض الموت بل العبرة للغلبة لو الغالب من هذا المرض الموت فهو مرض الموت وإن كان يخرج من البيت، وبه كان يفتي الصدر الشهيد «حاشية ابن عابدين = رد المحتار ط الحلبي» (3/ 384): (‌من ‌غالب ‌حالة ‌الهلاك ‌بمرض ‌أو غيره بأن أضناه مرض عجز به عن إقامة مصالحه خارج البيت) هو الأصح كعجز الفقيه عن الإتيان إلى المسجد وعجز السوقي عن الإتيان إلى دكانه. وفي حقها أن تعجز عن مصالحها داخله كما في البزازية، ومفاده أنها لو قدرت على نحو الطبخ دون صعود السطح لم تكن مريضة «الفتاوى العالمكيرية = الفتاوى الهندية» (1/ 463): ‌والصحيح ‌أن ‌من ‌عجز عن قضاء حوائجه خارج البيت فهو مريض وإن أمكنه القيام بها في البيت إذ ليس كل مريض يعجز عن القيام بها في البيت كالقيام للبول والغائط كذا في التبيين «بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع» (7/ 371): لا يظهر كون هذا المرض ‌مرض ‌الموت إلا بالموت، فإذا اتصل به الموت تبين أنه كان ‌مرض ‌الموت.

عبدالقدوس

دارالافتاء،جامعۃ الرشیدکراچی

۶رجب المرجب ۱۴۴۳

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

عبدالقدوس بن محمد حنیف

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / سعید احمد حسن صاحب