021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
مالی تنگی کی وجہ سے زکوۃ ادا نہ کرنا
57819زکوة کابیانان چیزوں کا بیان جن میں زکوة لازم ہوتی ہے اور جن میں نہیں ہوتی

سوال

السلام علیکم! جناب میرا ایک سوال ہے کہ اگر کسی شخص کے پاس سونا ہو جس پر زکواۃ بنتی ہے، لیکن کچھ مالی تنگی کی وجہ سے وہ زکواۃ ادا نہیں کر پایا ہو تو اس کے لئے کیا شرعی حکم ہے ؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

مال نصاب پر سال گزرنے کے بعد زکٰوۃکی ادائیگی فرض ہوجاتی ہےاور زکٰوۃ کی ادائیگی راجح قول پر فوری واجب ہوتی ہے،لہذا جتنا جلدی ہوسکے زکٰوۃ کو ادا کرکے اس فریضہ سے سبکدوش ہوجانا چاہیے، جتنی تاخیر کی جائیگی فریضہ کی ادائیگی میں تاخیر ہوگی۔تاہم اگر کوئی شرعی عذر ہو تو معمولی تاخیر کی گنجائش ہے۔ لیکن اگر بالکل ادا ہی نہ کیا جائے تو شرعا گناہ گار ہو گا اور شریعت مطہرہ میں اس کے لیے بڑی وعیدیں وارد ہوئی ہیں،لہذا مذکورہ مسئلے میں جلد سے جلد زکوۃ کی ادائیگی ضروری ہےچاہے سونے میں بقدر زکوۃ حصہ بیچ کر ہی زکوۃ کی ادائیگی کرنی پڑے۔
حوالہ جات
"{يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (34) يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْنِزُونَ (35)}" [التوبة: 34، 35] وقال جلال الدین فی تفسیر ھذہ الآیۃ: "{والذين} مبتدأ {يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها} أي الكنوز {في سبيل الله} أي لا يؤدون منها حقه من الزكاة والخير {فبشرهم} أخبرهم {بعذاب أليم} مؤلم" تفسير الجلالين (ص: 245) "وهي واجبة على الفور وعليه الفتوى فيأثم بتأخيرها بلا عذر۔" حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 713) " (وافتراضها عمري) أي على التراخي، وصححه الباقاني وغيره (وقيل فوري) أي واجب على الفور (وعليه الفتوى)كما في شرح الوهبانية (فيأثم بتأخيرها) بلا عذر" الدر المختار شرح تنوير الأبصار وجامع البحار (ص: 128) " (قوله فيأثم بتأخيرها إلخ) ظاهره الإثم بالتأخير ولو قل كيوم أو يومين لأنهم فسروا الفور بأول أوقات الإمكان. وقد يقال المراد أن لا يؤخر إلى العام القابل لما في البدائع عن المنتقى بالنون إذا لم يؤد حتى مضى حولان فقد أساء وأثم" حاشية ابن عابدين (رد المحتار) (2/ 272 " (قوله: وتمامه في الفتح) حيث قال بعد ما مر: فتكون الزكاة فريضة وفوريتها واجبة فيلزم بتأخيره من غير ضرورة الإثم كما صرح به الكرخي والحاكم الشهيد في المنتقى؛ وهو عين ما ذكره الإمام أبو جعفر عن أبي حنيفة أنه يكره، فإن كراهة التحريم هي المحمل عند إطلاق اسمها، وقد ثبت عن أئمتنا الثلاثة وجوب فوريتها، وما نقله ابن شجاع عنهم من أنها علي التراخي فهو بالنظر إلى دليل الافتراض أي: دليل الافتراض لا يوجبها، وهو لا ينفي وجود دليل الإيجاب۔" حاشية ابن عابدين (رد المحتار) (2/ 272)
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

متخصص

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب