021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
بحالت اکراہ تحریری طلاق کاحکم
58047طلاق کے احکاممدہوشی اور جبر کی حالت میں طلاق دینے کا حکم

سوال

میں نےاپنی مرضی سے ماں باپ کوبتلائے بغیراپنی مرضی سے شادی کی تھی اوروالدین کواس کاعلم شادی کے ایک سال بعدہوا،جبکہ میری بیوی حاملہ تھی،اس کے بعدوالدین نےمجھ پرطرح طرح کادباؤڈالناشروع کردیاکہ میں اپنی بیوی کوطلاق دوں اورمیں بضدتھاکہ نہیں دوں گا،اس کے بعدوالدین نے اپنی مرضی سے میری دوسری شادی کرادی،اس کے بعدوالدین نے دباؤ بڑھایا اورکہاکہ دونوں میں سے ایک کوطلاق دو،جائیداد وغیرہ سے عاق کرنے کی دھمکی بھی دی اورمیرے ایک افسرسے بھی دباؤ ڈلوایاکی میں اپنی پہلی بیوی کوطلاق دوں،جس کی وجہ سے میں سخت ذہنی اذیت کاشکارہوگیا،پھرمیں نےمفتی طارق مسعود کے بیان میں سناکہ جبری طلاق تحریری طورپرنہیں ہوتی اورمیں نے اپنے دوست سے مشورہ کرکے ایک جعلی طلاق نامہ بنایا،اپنے اوردوستوں کےدستخط کردیئے اورپنے افسرکوجاکردے دیا،انہوں نے میرے والدکودکھایا،اب میرے والدین کوعلم ہوگیاہےکہ میں نے اس کوزبانی طلاق نہیں دی اوروہ طلاق نامہ جعلی تھا،اب والدین بضدہیں کہ میں اپنی پہلی بیوی کوطلاق دوں،حالانکہ میری پہلی بیوی سے دوبیٹیاں ہیں،ان تینوں کامیرے علاوہ دنیامیں کوئی اورنہیں ہے،برائے مہربانی جو مفتی طارق مسعودصاحب سے فون پربھی بتایاکہ جبری یازبردستی طلاق تحریری طورپرنہیں ہوئی اس کاتحریری جواب عنایت فرمائیں۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

اگرکسی شخص کوقتل ،قیدیاملازمت وغیرہ سے فارغ کرنے کی دھمکی کے ذریعہ طلاق دینے پرمجبورکیاجائے تواس صورت میں اگرزبانی طورپرمکرہ (مجبورکیاگیاشخص) طلاق دے دے توطلاق واقع ہوجاتی ہے اور اگرتحریری صورت میں دےتوطلاق واقع نہیں ہوگی،لہذاصورت مسئولہ میں اگرآپ نے زبان سے کہے بغیرصرف تحریری صورت میں مجبوراطلاق لکھ کردی ہے اورآپ نے طلاق لکھتے وقت دوستوں کوبھی اس پرگواہ بنایاتھا کہ جعلی طور پرطلاق نامہ بنوارہاہوں اوروفی الواقع میں نے نہ طلاق دی ہے اورنہ دے رہاہوں تواس صورت میں آپ کی طلاق واقع نہیں ہوئی۔
حوالہ جات
رد المحتار (ج 25 / ص 76): ” ( كون الشيء المكره به متلفا نفسا أو عضوا أو موجبا غما يعدم الرضا ) وهذا أدنى مراتبه وهو يختلف باختلاف الأشخاص فإن الأشراف يغمون بكلام خشن ، والأراذل ربما لا يغمون إلا بالضرب المبرح ابن كمال. “ البحر الرائق شرح كنز الدقائق للنسفي (ج 16 / ص 252): ”وفي المحيط قال مشايخنا: إلا إذا كان الرجل صاحب منصب يعلم أنه يتضرر بضرب سوط أو حبس يوم فإنه يكون إكراها وقد يكون فيه ما يكون في الحبس من الاكراه لما يجئ به من الاغتمام البين ومن الضرب ما يجد به الالم الشديد وليس في ذلك حد لا يزاد عليه ولا ينقص منه ،لانه يختلف باختلاف أحوال الناس، فمنهم لا يتضرر إلا بضرب شديدوحبس مديد، ومنهم من يتضرر بأدنى شئ كالشرفاء والرؤساء يتضررون بضرب سوط أو بفرك أذنه لا سيما في ملا من الناس أو بحضرة السلطان. “ البحر الرائق شرح كنز الدقائق (ج 9 / ص 138): ”لو أكره على أن يكتب طلاق امرأته فكتب لا تطلق ؛لأن الكتابة أقيمت مقام العبارة باعتبار الحاجة ولا حاجة هنا كذا في الخانية ، وفي البزازية أكره على طلاقها فكتب فلانة بنت فلان طالق لم يقع۔ “ المبسوط لشمس الدين السرسخي (ج 18 / ص 139): وان خلى سبيله ،ولم يتوار عن بصر القاضي حتى بعث من أخذه ورده إليه ،فأقر بالذى اقر به أول مرة من غير أكراه جديد فان هذا ليس بشئ ؛لانه ما لم يتوار عن بصره فهو متمكن من أخذه وحبسه فيجعل ذلك بمنزلة ما لوكان في يده على حاله ،وان كان حين رده أول مرة لم يحبسه، ولكنه هدده فلما أقر قال: انى لست أصنع بك شيأ فان شئت فأقر وان شئت فدع فاقرلم يأخذه بشئ من ذلك؛ لانه ما دام في يده فكأنه محبوس في سجنه فكان أثر التهديد الاول قائما، أرأيت لو خلى سبيله ثم بعث معه من يحفظه ثم رده إليه بعد ذلك فأقر أكان يؤخذ بشيء من ذلك أو لا يؤخذ به لأن يد من يحفظه له كيده في ذلك؟. رد المحتار (ج 3 / ص 262): ”وأما ما في إكراه الخانية: لو أكره على أن يقر بالطلاق فأقر لا يقع، كما لو أقر بالطلاق هازلا أو كاذبا فقال في البحر: إن مراده لعدم الوقوع في المشبه به عدمه ديانة، ثم نقل عن البزازية والقنية: لو أراد به الخبر عن الماضي كذبا لا يقع ديانة، وإن أشهد قبل ذلك لا يقع قضاء أيضا . ويمكن حمل ما في الخانية على ما إذا أشهد على أنه يقر بالطلاق هازلا، ثم لا يخفى أن ما مر عن الخلاصة إنما هو فيما لو أنشأ الطلاق هازلا، وما في الخانية فيما لو أقر به هازلا فلا منافاة بينهما. “ تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق (ج 6 / ص 178): " لو أقر بالطلاق هازلا لم يقع ، وإذا أنشأ به هازلا يقع ." رد المحتار (ج 3 / ص 262): "يبطل الاقرار بالطلاق والعتاق مكرها كذلك يبطل الاقرار بهما هازلا، لان الهزل دليل الكذب كالاكراه." رد المحتار (ج 10 / ص 497): "ولا يحتاج إلى النية في المستبين المرسوم ، ولا يصدق في القضاء أنه عنى تجربة الخط بحر ، ومفهومه أنه يصدق ديانة في المرسوم."
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد اویس صاحب

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب