021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
عشاء کے بعد تہجد کی نیت سے نفل پڑھنے کا حکم
62630 نماز کا بیانسنتوں او رنوافل کا بیان

سوال

اگر عشاء کی سنتیں پڑھنے کے بعد 4 رکعت نفل تہجد کی نیت سے پڑھ لیں تو وہ تہجد شمار ہوں گے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

راجح قول کے مطابق تہجد (التطوّع بعد النّوم) یعنی سوکر اٹھنےکے بعد نفل پڑھنے کو کہا جاتا ہے، سونے سے پہلے جو نماز پڑھی جائے وہ تہجد نہیں۔ البتہ بعض فقہائے کرام رحمہم اللہ تعالیٰ کے نزدیک عشاء کی فرض اور سنت نماز کے بعد وتر سے پہلے نفل پڑھنے پر بھی تہجد کا ثواب ملتا ہے، طبرانی کی ایک حدیث کے ظاہری الفاظ سے بھی یہ مفہوم سمجھ میں آتا ہے۔ لہٰذا کوشش یہی کرنا چاہیے کہ سوکر اٹھنے کے بعد نوافل پڑھیں۔ لیکن اگر سوکر دوبارہ جاگنے کا بھروسہ نہ ہو تو عشاء کی سنت اور وتر کے درمیان تہجد کی نیت سے کچھ رکعتیں پڑھ لی جائیں، امید ہے ان شاء اللہ تعالیٰ تہجد کا ثواب مل جائےگا۔ (باستفادةٍ من: فتاویٰ محمودیہ: 7/234، وفتاوی دارالعلوم دیوبند:4/223، وامداد المفتین، ص:310، و فتاوی دارالعلوم زکریا:2/386)
حوالہ جات
المعجم الكبير للطبرانی (1/ 271): عن إياس بن معاوية المزني أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : " لا بد من صلاةٍ بليل، ولو ناقةٍ، ولو حلب شاةٍ، وما كان بعد صلاة العشاء الآخرة فهو من الليل." المعجم الكبير للطبرانی(3/ 225): عن الحجاج بن عمرو بن غزية صاحب رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: "بحسب أحدكم إذا قام من الليل يصلي حتى يصبح أنه قد تهجد، إنما التهجد: المرء يصلي الصلاة بعد رقدة، ثم الصلاة بعد رقدة، وتلك كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه و سلم." الدر المختار (2/25): ومن المندوبات رکعتا السفر والقدوم منه، وصلاة اللیل. حاشية ابن عابدين (2/ 24): مطلب فی صلاة اللیل: قوله ( وصلاة الليل ) … روى الطبراني مرفوعاً "لا بد من صلاة بليل ولو حلب شاة وما كان بعد صلاة العشاء فهو من الليل"، وهذا يفيد أن هذه السنة تحصل بالتنفل بعد صلاة العشاء قبل النوم ا هـ، قلت: قد صرح بذلك في الحلية ثم قال فيها بعد كلام ثم غير خاف أن صلاة الليل المحثوث عليها هي التهجد، وقد ذكر القاضي حسين من الشافعية أنه في الاصطلاح التطوع بعد النوم وأيد بما في معجم الطبراني من حديث الحجاج بن عمرو رضي الله عنه قال:" بحسب أحدكم إذا قام من الليل يصلي حتى يصبح أنه قد تهجد، إنما التهجد: المرء يصلي الصلاة بعد رقدة"، غير أن في سنده ابن لهيعة وفيه مقال، لكن الظاهر رجحان حديث الطبراني الأول لأنه تشريع قولي من الشارع بخلاف هذا وبه ينتفي ما عن أحمد من قوله قيام الليل من المغرب إلى طلوع الفجر ا هـ ملخصاً. أقول: الظاهر أن حديث الطبراني الأول بيان لكون وقته بعد صلاة العشاء حتى لو نام ثم تطوع قبلها لا يحصل السنة فيكون حديث الطبراني الثاني مفسراً للأول وهو أولى من إثبات التعارض والترجيح لأن فيه ترك العمل بأحدهما، ولأنه يكون جارياً على الاصطلاح، ولأنه المفهوم من إطلاق الآيات والأحاديث ولأن التهجد إزالة النوم بتكلف مثل تأثم أي تحفظ عن الإثم. نعم صلاة الليل وقيام الليل أعم من التهجد، وبه يجاب عما أورد على قول الإمام أحمد. هذا ما ظهر لي، والله أعلم. تقریرات الرافعی علی حاشیة ابن عابدین (2/91): (قوله ولأن التهجد إزالة النوم الخ) لقائل أن یقول: معنی تهجد أی تحفظ عن الهجود وهو النوم، وذلك أعم من أن یکون نام قبل الصلاة أو لا، بل الثانی أظهر، فعلی هذا لا فرق بین التهجد وصلاة اللیل وقیام اللیل اھ سندی. ولقائل أن یقول: التهجد یقتضی التکلف فی التحفظ عن النوم، وهذا لا یکون إلا بعد النوم بخلاف ما قبله؛ فإن التکلف فیه غیر متحقق غالباً، هذا ما ظهر فتأمله.
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

عبداللہ ولی

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب