021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
لفظ فارغ سے طلاق کا حکم
67986طلاق کے احکامالفاظ کنایہ سے طلاق کا بیان

سوال

ایک آدمی نے اپنی بیوی کو تین سال پہلے ایک طلاق دی تھی جس کے ایک ماہ بعد رجوع کرلیا تھا،آج سے چارماہ قبل دوسری طلاق دی تھی، اس سے بھی رجوع کر لیا تھا  اب اس نے غصے کی حالت میں والدین کی موجودگی میں کہا"دیکھنا اب میں کیا کرتاہوں اس کو طلاق دے کر ہی رہوں گا،میری طرف سےاب یہ فارغ ہے"۔

پوچھنا یہ ہے کہ طلاق واقع ہوئی ہے یانہیں،جبکہ لڑکا مصر ہے کہ طلاق نہیں ہوئی؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

 جب شوہر نے اپنی بیوی کو طلاق کا ذکرکرتےہوئےیہ الفاظ کہے کہ"میری طرف سے اب یہ فارغ ہے"تواس سے نیت کے بغیربھی ایک طلاق بائن واقع ہو گئی اور اس سے پہلےچونکہ دو طلاقیں ہو چکی ہیں،لہذایہ خاتون اب اس شوہر کےلیے مکمل طورپر حرام ہو چکی ہےاب  اس حالت میں نہ رجوع ہو سکتاہےاور نہ ہی دوبارہ نکاح،عدت گزرنے کے بعد بیوی دوسری جگہ نکاح کر سکتی ہے۔

حوالہ جات
قال العلامۃ الکاسانی رحمہ اللہ تعالی:وإن كانت حال مذاكرة الطلاق وسؤاله أو حالة الغضب والخصومة فقد قالوا: إن الكنايات أقسام ثلاثة: في قسم منها لا يدين في الحالين جميعا؛ لأنه ما أراد به الطلاق لا في حالة مذاكرة الطلاق وسؤاله ولا في حالة الغضب والخصومة، وفي قسم منها يدين في حال الخصومة والغضب ولا يدين في حال ذكر الطلاق وسؤاله، وفي قسم منها يدين في الحالين جميعا
(وأما) القسم الثاني فخمسة ألفاظ أيضا:"خلية " " بريئة " " بتة " " بائن " " حرام "؛ لأن هذه الألفاظ كما تصلح للطلاق، تصلح للشتم، فإن الرجل يقول لامرأته عند إرادة الشتم: أنت خلية من الخير، بريئة من الإسلام، بائن من الدين، بتة من المروءة، حرام أي مستخبث، أو حرام الاجتماع والعشرة معك.
وحال الغضب والخصومة يصلح للشتم ،ويصلح للطلاق فبقي اللفظ في نفسه محتملا للطلاق وغيره، فإذا عني به غيره فقد نوى ما يحتمله كلامه، والظاهر لا يكذبه فيصدق في القضاء ولا يصدق في حال ذكر الطلاق؛ لأن الحال لا يصلح إلا للطلاق؛ لأن هذه الألفاظ لا تصلح للتبعيد، والحال لا يصلح للشتم فيدل على إرادة الطلاق لا التبعيد ولا الشتم فترجحت جنبة الطلاق بدلالة الحال.
(بدائع الصنائع:3/107)
وھکذا فی احسن الفتاوی:للشیخ محمد رشید رحمہ اللہ تعالی.(احسن الفتاوی:5/188)
 قال العلامۃ المرغینانی رحمہ اللہ تعالی:الطلاق على ضربين: صريح وكناية .فالصريح قوله أنت طالق ومطلقة وطلقتك فهذا يقع به الطلاق الرجعي ؛لأن هذه الألفاظ تستعمل في الطلاق ،ولا تستعمل في غيره فكان صريحا ،وأنه يعقب الرجعة بالنص ، ولا يفتقر إلى النية ؛لأنه صريح فيه لغلبة الاستعمال ،وكذا إذا نوى الإبانة ؛ لأنه قصد تنجيز ما علقه الشرع بانقضاء العدة فيرد عليه.(الھداية:1/225)
قال العلامة علاء الدين سمرقندي:وقسم منه يدين في حال الغضب ،ولا يدين في حال ذكر الطلاق ، وذلك في كل لفظ يصلح للشتم ،وهي خمسة ألفاظ :أنت خلية، برية، بتة ،باين ،أنت علي حرام ؛لأن هذه الألفاظ تصلح للشتم ،وتصلح للطلاق . وحال الغضب يصلح للأمرين جميعا فكان الحال محتملا ،واللفظ محتملا للطلاق وغيره فلا يكون قوله خلاف الظاهر فيصدق، وأما في حال ذكر الطلاق فذكر هذه الألفاظ مع الرضى لا يصلح إلا للطلاق فحمل عليه دون الشتم.(تحفة الفقھاء:2/183)
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

متخصص

مفتیان

ابولبابہ شاہ منصور صاحب / شہبازعلی صاحب