021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
مرد کا بغیر ٹوپی کے نماز پڑھنا
68834نماز کا بیاننماز کی سنتیں،آداب اورپڑھنے کا طریقہ

سوال

کیا مرد بغیر ٹوپی کے نماز پڑھ سکتے ہیں؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

نماز اسلام کا اہم ترین  فریضہ   ہے ،اس کی ادائیگی  میں انتہائی اہتمام  کرنا چاہیے۔رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم  اور

صحابہ کرام رضی اللہ عنھم کا زندگی بھر کا معمول  سر ڈھانپ کر ہی نماز پڑھنے کا تھا،لہٰذا مردوں کو ٹوپی یا عمامہ  پہن کر ہی نماز پڑہنی چاہیے ،البتہ اتفاقا  اگر کسی عذر کی وجہ سے   بغیر ٹوپی کے نماز پڑھنے کی نوبت آجائے تو   نماز ہوجائے گی،   لیکن  اس کی مستقل عادت  بنا نا خلاف سنت  اور مکروہ ہے۔

حوالہ جات
قال اللہ تبارک و تعالی:يَابَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ.(سورۃ الاعراف:37)
قال العلامۃ الزمخشری رحمہ اللہ:خذوا زينتكم أى ريشكم ولباس زينتكم عند كل مسجد كلما صليتم أو طفتم وقيل: الزينة المشط. وقيل: الطيب. والسنة أن يأخذ الرجل أحسن هيئته للصلاة.(الکشاف:2/100)
و روی الإمام البخاری رحمہ اللہ:قال : وقال الحسن: كان القوم يسجدون على العمامة والقلنسوة، ويداه في كمه.(الجامع الصحیح:1/385 )
روی الإمام البیہقی عن ابن عمر رضی اللہ عنہ : ان رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم  کان یلبس قلنسوۃ بیضاء. (شعب الایمان:5/175)
وقال العلامۃ الحصکفی رحمہ اللہ: (و) كره (كفه) أي رفعه ولو لتراب كمشمر كم أو ذيل (وصلاته حاسرا) أي كاشفا (رأسه للتكاسل) ولا بأس به للتذلل، وأما للإهانة بها فكفر، ولو سقطت قلنسوته فإعادتها أفضل، إلا إذا احتاجت لتكوير أو عمل كثير.
وقال العلامۃ الشامی رحمہ اللہ:قوله :(للتكاسل) :أي لأجل الكسل بأن استثقل تغطيته ولم يرها أمرا مهما في الصلاة، فتركها لذلك. وهذا معنى قولهم: تهاونا بالصلاة، وليس معناھاالاستخفاف بها والاحتقار؛ لأنه كفر، شرح المنية. قال في الحلية: وأصل الكسل ترك العمل لعدم الإرادة، فلو لعدم القدرة فهو العجز. قوله :(ولا بأس به للتذلل): قال في شرح المنية: فيه إشارة إلى أن الأولى أن لا يفعله، وأن يتذلل ويخشع بقلبه، فإنهما من أفعال القلب. اهـ. وتعقبه في الإمداد بما في التجنيس من أنه يستحب له ذلك؛ لأن مبنى الصلاة على الخشوع،اهـ.
                                                             (ردالمحتار علی الدر المختار: 1/641)
وقال ابن نجیم رحمہ اللہ:وإن صلى في إزار واحد يجوز ويكره ،وكذا في السراويل فقط؛ لغير عذر وكذا مكشوف الرأس للتهاون والتكاسل لا للخشوع.( البحر الرائق: 2/27)

                                                                                                                                محمد عثمان یوسف

                                                                                                              دارالافتاءجامعۃ الرشید کراچی

                                                                                                                                           25جمادی الثانیۃ 1441ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد عثمان یوسف

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب