021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
سمندری سفر کی وجہ سے عصر مثل اول پر اور عشاء شفق احمر کے بعد ادا کرنے کا حکم
70537نماز کا بیاناوقاتِ نمازکا بیان

سوال

دوران سفر ہم گوادر اور  گلف سے ہوتے ہوئے سعودی عرب تک چلے جاتے ہیں اس دوران وقت بھی تبدیل ہو جاتا ہے اور نمازوں کے اوقات کا صحیح علم مشکل ہو جاتا ہے۔سمندری سفر کے دوران حنفی مسلک والوں کو عصر کی اذان  و جماعت مثل ا ول کے آخر میں(شافعی وقت پہ)   کرانا کیسا ہے؟اور عشاء کی اذان  و جماعت شفق احمر کے غائب ہونے کے بعد ادا کرنا کیسا ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

حنفیہ کا مفتی بہ مسلک  یہ ہے کہ  عصر کی نماز دو مثل کے بعد ادا کی جائے، البتہ دورانِ سفر عصر کی نماز  مثلِ اول کے بعد ادا نہ کرنے کی صورت میں اگر واقعی عذر کی وجہ سے عصر کے فوت ہونے کا قوی اندیشہ ہو تو ایسی حالت میں سفر کے دوران مجبوری کی بنا پر ایک مثل سایہ ہوجانے کے بعد صاحبین رحمہما اللہ کے قول پر عمل کرتے ہوئے عصر کی نماز ادا کرنے کی گنجائش ہوگی، تاہم اس کو عادت بنالینے کی اجازت نہ ہوگی۔

             نیز عشا کے وقت میں مفتی قول یہی ہے کہ شفق احمر کے غائب ہونے کے بعد سے صبح صادق تک رہتا ہے۔لہٰذا

 شفق احمر کے غروب ہونے کے بعد عشا کی اذان دینا و نماز پڑھنا درست ہے۔

                       

حوالہ جات
قال العلامۃ الحصکفی رحمہ اللہ:(و) وقت (المغرب منه إلى) غروب (الشفق وهو الحمرة) عندهما، وبه قالت الثلاثة وإليه رجع الإمام كما في شروح المجمع وغيرها، فكان هو المذهب.(و) وقت (العشاء والوتر منه إلى الصبح) . ( الدر المختار وحاشية ابن عابدين:1/ 361)
                                                وقال العلامۃ ابن عابدین رحمہ اللہ:(قوله: وإليه رجع الإمام) أي إلى قولهما الذي هو رواية عنه أيضا، وصرح في المجمع بأن عليها الفتوى، ورده المحقق في الفتح بأنه لا يساعده رواية ولا دراية إلخ. وقال تلميذه العلامة قاسم في تصحيح القدوري: إن رجوعه لم يثبت، لما نقله الكافة من لدن الأئمة الثلاثة إلى اليوم من حكاية القولين، ودعوى عمل عامة الصحابة بخلافه خلاف المنقول. قال في الاختيار: الشفق البياض، وهو مذهب الصديق ومعاذ بن جبل وعائشة - رضي الله عنهم -. قلت: ورواه عبد الرزاق عن أبي هريرة وعن عمر بن عبد العزيز، ولم يرو البيهقي الشفق الأحمر إلا عن ابن عمر، وتمامه فيه. وإذا تعارضت الأخبار والآثار فلا يخرج وقت المغرب بالشك كما في الهداية وغيرها. قال العلامة قاسم: فثبت أن قول الإمام هو الأصح، ومشى عليه في البحر مؤيدا له بما قدمناه عنه، من أنه لا يعدل عن قول الإمام إلا لضرورة من ضعف دليل أو تعامل بخلافه كالمزارعة، لكن تعامل الناس اليوم في عامة البلاد على قولهما، وقد أيده في النهر تبعا للنقاية والوقاية والدرر والإصلاح ودرر البحار والإمداد والمواهب وشرحه البرهان وغيرهم مصرحين بأن عليه الفتوى. وفي السراج: قولهما أوسع وقوله أحوط، والله أعلم. . . (قوله: منه) أي من غروب الشفق على الخلاف فيه بحر.
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      ( رد المحتار  علی الدر المختار: 1/ 361)
                                                وقال العلامۃ السرخسی رحمہ اللہ:فأما وقت الإدراك يمتد إلى غيبوبة الشفق والشفق البياض
الذي بعد الحمرة في قول أبي حنيفة رحمه الله تعالى . . . وفي قول أبي يوسف ومحمد والشافعي رحمهم الله تعالى الحمرة التي قبل البياض وهو قول عمر وعلي وابن مسعود  رضي الله تعالى عنهم ، وإحدى الروايتين عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما ، وهكذا روى أسد بن عمرو عن أبي حنيفة  رحمه الله تعالى .ووجه هذا أن الطوالع ثلاثة والغوارب ثلاثة ثم المعتبر لدخول الوقت الوسط من الطوالع وهو الفجر الثاني فكذلك في الغوارب المعتبر لدخول الوقت الوسط وهو الحمرة فبذهابها يدخل وقت العشاء، وهذا لأن في اعتبار البياض معنى الحرج فإنه لا يذهب إلا قريبا من ثلث الليل (وقال) الخليل بن أحمد راعيت البياض بمكة فما ذهب إلا بعد نصف الليل، وقيل: لا يذهب البياض في ليالي الصيف أصلا بل يتفرق في الأفق ثم يجتمع عند الصبح فلدفع الحرج جعلنا الشفق الحمرة، وأبو حنيفة  رحمه الله تعالى،قال: الحمرة أثر الشمس والبياض أثر النهار فما لم يذهب كل ذلك لا يصير إلى الليل مطلقا وصلاة العشاء صلاة الليل كيف وقد جاء في الحديث «وقت العشاء إذا ملأ الظلام الظراب» وفي رواية «إذا ادلهم الليل» أي استوى الأفق في الظلام وذلك لا يكون إلا بعد ذهاب البياض فبذهابه يخرج وقت المغرب ويدخل وقت العشاء.                       (المبسوط للسرخسي:1/ 145)

   محمد عثمان یوسف

     دارالافتاءجامعۃ الرشید کراچی

    23 ربیع الاول1442ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد عثمان یوسف

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب / سعید احمد حسن صاحب / شہبازعلی صاحب