021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
بیٹھ کر نفل نماز پڑھنے کی صورت میں نگاہ اور انگلیوں کی حالت
70601نماز کا بیاننماز کی سنتیں،آداب اورپڑھنے کا طریقہ

سوال

 (1)بیٹھ کر نفل نماز پڑھتے ہوئے قراءت کے دوران نگاہ گود میں رکھیں گے یا سجدے کی جگہ پر؟

(2) بیٹھ کر نفل نماز پڑھتےہوئے رکوع میں ہاتھوں کی انگلیاں کھول کر گھٹنے پکڑنے چاہییں جیسا کہ ہم کھڑے ہوکر کرتے ہیں مسنون طریقہ کیا ہے ؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

(1)بیٹھ کر نفل نماز پڑھنے کی صورت میں قراءت کے دوران  نگاہ گود میں رکھنی چاہیے  تاکہ خشوع و خضوع برقرار رہے  (2)رکوع  میں ہاتھوں کی انگلیاں کھول کر گھٹنے پکڑنے  چاہییں تاکہ جھکنے میں آسانی رہے۔

حوالہ جات
(نظرہ إلى موضع سجودہ حال قیامہ، وإلى أرنبة أنفه حال سجوده، وإلى حجره حال قعوده، وإلى منكبه الأيمن ،والأيسر عند التسليمة الأولى والثانية) لتحصيل الخشوع۔(رد المحتار علی الدر المختار:1/477)
ومنھا "نظر المصلی "سواء کان رجلاأو امرأة «إلى موضع سجوده قائما» حفظا له عن النظر إلى ما يشغله عن الخشوع «و» نظره «إلى ظاهر القدم راكعا وإلى أرنبة أنفه ساجدا وإلى حجره جالسا» ملاحظا قوله ﷺ: «اعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تره فإنه يراك» فلا يشتغل بسواه «و» منها نظره «إلى المنكبين مسلما» وإذا كان بصيرا أو في ظلمة فيلاحظ عظمة الله تعالى(الطحطاوی علی مراقی الفلاح:1/276)
ويكون منتهى بصره إلى موضع سجوده ،وفسره الطحاوي في مختصرہ فقال:" يرمي ببصره إلى موضع سجوده في حالة القيام، وفي حالة الركوع إلى رءوس أصابع رجليه ،وفي حالة السجود إلى أرنبة أنفه، وفي حالة القعدة إلى حجره؛ لأن هذا كله تعظيم وخشوع"
.(بدائع الصنائع فی ترتیب الشرائع:1/251)
(ولا يندب إلى التفريج إلا في هذه الحالة)  أي لا يستحب تفريج الأصابع أي كشفها إلا في حالة الركوع. (ليكون أمكن من الأخذ)  بالركب ،وبه يأمن السقوط (ولا إلى الضم إلا في حالة السجود) أي ولا يندب إلى ضم الأصابع إلا في حالة السجود۔
(الھدایۃ مع شرحھا البنایۃ:2/222)
قوله (وركع ووضع يديه على ركبتيه وفرج أصابعه )لما رواه أنس من صفة صلاته - عليه السلام -  وفي فتح القدير وإنما يفرج بينهما؛ لأنه أمكن من الأخذ بالركب ،ولا يندب إلى التفريج إلا في هذه الحالة، ولا إلى الضم إلا في حالة السجود، وفيما عدا ذلك يترك على العادة۔(البحر الرائق:1/333)

نصیب اللہ

                                                                                                                                 دارالافتاء جامعۃالرشید کراچی

29 ربیع الاول 1442ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

نصیب اللہ بن محمد اکبر

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب