021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
ایک مجلس میں طلاق کے صریح الفاظ تین بار کہنے کا حکم
70673طلاق کے احکامتین طلاق اور اس کے احکام

سوال

کیا فرماتے ہیں مفتیانِ کرام اس مسئلہ کے بارے میں کہ میری بیٹی الفت اپنی نانی کی بہن کی فوتگی پر گئی۔اسی دوران ان کے شوہر نے موبائل فون پر کال کی اور کہا کہ آپ کیوں گئی؟ اور تین بار کہا :آپ کو طلاق ہے،طلاق ہے،طلاق ہے،جبکہ وہاں فوتگی پر اس کی اپنی والدہ اور بھائی بھی موجود تھے۔یہ واقعہ 16 جولائی 2019 کا ہے۔براہِ کرم  میری رہنمائی فرمائیں کہ شریعت اس بارے میں کیا کہتی ہے؟ بینوا توجرو!

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

صورتِ مذکورہ میں شوہر نے جو طلاق کے الفاظ کہے ہیں، ان سے تین طلاقیں واقع ہو گئیں ہیں،لہذا میاں بیوی ایک دوسرے کے لیے مکمل طورپر  حرام ہو چکے ہیں۔اب دوبارہ رجوع نہیں ہو سکتااور  نہ ہی  نکاح ہو سکتا ہے۔

حوالہ جات
عن ابن عمررضی اللہ عنہ ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أبغض الحلال إلى الله تعالى الطلاق.(سنن أبی داؤد ،رقم الحدیث : 2178 )
عن عائشةرضی اللہ عنہا ، أن رجلا طلق امرأته ثلاثا، فتزوجت فطلق، فسئل النبي صلى الله عليه وسلم : أتحل للأول ؟ قال : لا، حتى يذوق عسيلتها كما ذاق الأول .
(صحیح البخاری،رقم الحدیث:5261)
قال العلامۃ الحصکفی رحمہ اللہ:(والبدعي ثلاث متفرقة أو ثنتان بمرة أو مرتين).قال العلامۃابن عابدین رحمہ اللہ: (قوله ثلاثة متفرقة)وكذا بكلمة واحدة بالأولى، وذهب جمهور الصحابة والتابعين ومن بعدهم من أئمة المسلمين إلى أنه يقع ثلاث…. وقد ثبت النقل عن أكثرهم صريحا بإيقاع الثلاث ،ولم يظهر لهم مخالف.  (الدر المختار مع ردا لمحتار:3/232،233)
                                                                     قال العلامۃ ابن عابدین رحمہ اللہ :وقوله: أنت طالق مرارا بمنزلة تكرار هذا اللفظ ثلاث مرات فأكثر، والواقع بالأولى رجعي، وكذا بما بعدها إلى الثالثة لأنه صريح، والصريح يلحق الصريح ما دامت في العدة، ولذا قيد بالمدخول بها لأن غيرها تبين بالمرة الأولى لا إلى عدة فلا يلحقها ما بعدها.(ردا لمحتار:3/280)
قال العلامۃ ابن نجیم رحمہ اللہ:(وثلاثا في طهر أو بكلمة بدعي) أي تطليقها ثلاثا متفرقة في طهر واحد، أو ثلاثا بكلمة واحدة، بدعي أي منسوب إلى البدعة، والمراد بها هنا المحرمة ؛لأنهم صرحوا بعصيانه ،ومراده بهذا القسم ما ليس حسنا ولا أحسن………ولا حاجة إلى الاشتغال بالأدلة على رد قول من أنكر وقوع الثلاث جملة؛لأنه مخالف للإجماع ،كما حكاه في المعراج .
(البحرالرائق ،شرح کنزالدقائق:3/257)
قال العلامۃ الشیخ نظام الدین رحمہ اللہ:(وأما البدعي) فنوعان :بدعي لمعنى يعود إلى العدد ،وبدعي لمعنى يعود إلى الوقت (فالذي) يعود إلى العدد :أن يطلقها ثلاثا في طهر واحد أو بكلمات متفرقة، أو يجمع بين التطليقتين في طهر واحد بكلمة واحدة أو بكلمتين متفرقتين، فإذا فعل ذلك وقع الطلاق وكان عاصيا. (الفتاوی الھندیۃ:1/349)

             عرفان حنیف

    دارالافتاء،جامعۃالرشید،کراچی

       3ربیع الثانی 1442ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

عرفان حنیف بن محمد حنیف

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب