71061 | قسم منت اور نذر کے احکام | متفرّق مسائل |
سوال
کیا فرماتے ہیں علمائے کرام اس مسئلے کے بارے میں کہ اگر قاتل قتل عمد میں خود کو قید یا سزائے موت سے بچانے کے لیے جھوٹی قسم کھائے تو یہ شرعا جائز ہے یا نہیں؟
اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ
بلا شبہ جھوٹی قسم کھانا گناہِ کبیرہ ہے اور جھوٹی قسم کھانے والے شخص کے بارے میں احادیث مبارک میں سخت وعیدیں مذکور ہیں، لہذا کسی بھی معاملہ میں جھوٹی قسم کھانا شرعا جائز نہیں۔
حوالہ جات
قال العلامة الحصکفی رحمہ اللہ: (وهي) أي اليمين بالله ۔۔۔۔۔۔(غموس): تغمسه في الإثم ثم النار، وهي كبيرة مطلقا. (الدر المختار مع رد المحتار:3/ 705)
قال العلامة ابن الہمام رحمہ اللہ:قوله: (فالغموس هو الحلف على أمر ماض يتعمد الكذب به): وليس هذا بقيد بل الحلف على الحال أيضا كذلك ،كوالله ما لهذا علي دين ،وهو يعلم خلافه، والحديث المذكور غريب بهذا اللفظ ومعناه ثابت بلا شبهة.وأقرب الألفاظ إليه ما في صحيح ابن حبان من حديث أبي أمامة قال: «قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :من حلف على يمين، هو فيها فاجر ،ليقتطع بها مال امرئ مسلم حرم الله عليه الجنة، وأدخله النار». وفي الصحيحين: «لقي الله ،وهو عليه غضبان» .وفي سنن أبي داود من حديث عمران بن حصين قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من حلف على يمين مصبورة كاذبا، فليتبوأ مقعده من النار». والمراد بالمصبورة الملزمة بالقضاء والحكم، أي المحبوس عليها؛ لأنها مصبور عليها.(فتح القدیر:5/ 60)
سعد خان
دار الافتاء جامعۃ الرشید کراچی
27 جمادی الاولی 1442ھ
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم
مجیب | سعد خان بن ناصر خان | مفتیان | ابولبابہ شاہ منصور صاحب / شہبازعلی صاحب |