021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
والدہ کےساتھ نفقہ کے علاوہ مالی امداد/تعاون کاحکم
71166نان نفقہ کے مسائلوالدین،اوراولاد کے نفقہ اور سکنی کے احکام

سوال

زرعی زمین والدصاحب اپنی زندگی میں تقسیم کرچکے،جس میں ہربیٹےکےساتھ ایک بیٹی اوربیوی کوحصہ داربنایا۔جس کاطریقہ کار زرعی پیداوارمیں سے12.50% بیوی اورباقی ماندہ میں بیٹےاوربیٹی کا1:2 حصہ مقررکیا۔ اب تمام بیٹے/بیٹیاں گھرکےخرچ کےلیےوالدہ کےاپنےحصہ کےعلاوہ 10.00%اخراجات مد میں دیتے ہیں۔کیاایساکرناصحیح ہےیامزید اداکیاجائے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

آپ کےوالدہ کوجوحصہ مل رہاہےاوراس کےعلاوہ گھرکےخرچہ کےطورپرجورقم تمام بہن بھائی والدہ کواداکررہےہیں اگراس سےوالدہ کےاخراجات سہولت سےپورےہوجاتےہیں تواضافی رقم دیناشرعاواجب نہیں، تاہم ان کےساتھ تعاون کی غرض سےاگرکوئی بھائی، یابہن اپنی آمدنی سےاضافی رقم دیاکریں، تویہ باعث اجراوروالدہ کےساتھ حسن سلوک شمارہوگا۔لیکن اگرمذکورہ آمدنی سےوالدہ کےاخراجات پورےنہیں ہوتے،توجس قدراضافی رقم کی والدہ کوضرورت ہےاتنی رقم تمام بہن،بھائیوں پربرابرواجب ہے۔

حوالہ جات
 "قال: ويجبر الولد الموسر على نفقة الأبوين المعسرين مسلمين كانا، أو ذميين قدرا على الكسب، أو لم يقدرا بخلاف الحربيين المستأمنين، ولا يشارك الولد الموسر أحدا في نفقة أبويه المعسرين كذا في العتابية. اليسار مقدر بالنصاب فيما روي عن أبي يوسف - رحمه الله تعالى -، وعليه الفتوى والنصاب نصاب حرمان الصدقة هكذا في الهداية.
وإذا اختلطت الذكور والإناث فنفقة الأبوين عليهما على السوية في ظاهر الرواية، وبه أخذ الفقيه أبو الليث، وبه يفتى كذا في الوجيز للكردري........ والأم إذا كانت فقيرة فإنه يلزم الابن نفقتها، وإن كان معسرا، أو هي غير زمنة...... فإن كان الأب كسوبا هل يجبر الابن على الكسب والنفقة؟ اختلفوا فيه: قيل: يجبر، وقيل: لا يجبر كذا في محيط السرخسي.(الفتاوی الھندیة:1/565)
(ولا يشارك الأب والولد في نفقة ولده وأبويه أحد)...... وهي تجب على الذكور والإناث بالسوية في الصحيح لأن المعنى، وهو الجزئية أو اعتبار التأويل في مال الولد يشمل الذكر والأنثى......... (ولقريب محرم فقير عاجز عن الكسب بقدر الإرث لو موسرا)....... وشرط أن يكون عاجزا عن الكسب فإن القادر عليه غني به بخلاف الأبوين لأنهما يتضرران به والولد مأمور بدفعه عنهما........... وإذا كان الأب كسوبا لا يجبر الابن على الإنفاق عليه في رواية، ويجبر في أخرى لأنه يلحقه الضرر بالكسب."
 قال العلامةالشلبی:"وذكر شمس الأئمة السرخسي في شرح أدب القاضي للخصاف أن الأب إذا كان كسوبا، والابن أيضا كسوبا يجبر الابن على الكسب ونفقة الأب، وذكر شمس الأئمة الحلواني في أدب القاضي للخصاف أنه لا يجبر الابن على نفقة الأب إذا كان الأب قادرا على الكسب."
( تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشِّلْبِيِّ:3/64)

ذیشان گل بن انارگل

جامعۃ الرشیدکراچی

2جمادی الاخری1442ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

ذیشان گل بن انار گل

مفتیان

ابولبابہ شاہ منصور صاحب / فیصل احمد صاحب