021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
"تم میری طرف سے آزاد ہو”سے طلاق کا حکم
71206طلاق کے احکامصریح طلاق کابیان

سوال

السلام علیکم سوال یہ ہے کے شوہر  اور  بیوی  میں جھگڑا ہوتا ہے   شوہر   غصے میں آکر یہ بولتا ہے کہ" جاؤ تم میری طرف سے آزاد ہو، اپنی ماں کے ساتھ چلی جاؤ" اس کے بعد صلح ہوتی ہے اور بھی کچھ سال بعد جب لڑائی ہوتی ہے تو شوہر پھر بولتا ہے" تم میری طرف سے تم فارغ ہو، جاؤ جہاں جانا ہے" اور پھر صلح ہو جاتی ہے ، کچھ عرصے بعد لڑائی ہوتی ہے اس اس دوران شوہر اپنی بیوی سے بولتا ہے کے "لاؤ میں تمہیں طلاق دیتا ہوں لکھو" تو بتائیں مجھے کیا اس بات سے طلاق ہو جاتی ہے یا ان کا آپس میں رہنا ٹھیک ہے اور اگر خدا نخواستہ ایسا کچھ ہے تو اس میں کوئی راستہ نکلتا ہے، بہت شکریہ۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

" جاؤ تم میری طرف سے آزاد ہو"سے ایک  طلاق بائن  واقع ہوگئی ہے۔ سوال میں موجود دیگر جملوں("اپنی ماں کے ساتھ چلی جاؤ"،" تم میری طرف سے تم فارغ ہو، جاؤ جہاں جانا ہے") سے  اس موقع پرکچھ واقع نہیں ہوگا.

"لاؤ میں تمہیں طلاق دیتا ہوں لکھو"میں پہلے اور آخری لفظ سے بظاہر یہ معلوم ہوتا ہے کہ یہ مستقبل کا جملہ ہے،اگر اس نے اس موقع پرطلاق لکھ کے نہ دی ہوتو اس سے بھی طلاق واقع نہیں ہوئی ہے۔

اب عدت کے اندر یا عدت کےبعدنئے مہر کے ساتھ دوبارہ نکاح کرنا ضروری ہے،نیا نکاح کئے بغیر اس عورت کو بیوی بناناممکن نہیں ہے۔نیز دوبارہ نکاح کے بعد شوہر کے پاس صرف دو طلاقوں کا اختیار ہوگا،تین کا نہیں۔

حوالہ جات
البحر الرائق شرح كنز الدقائق(3/ 325):
قوله:( سرحتك فارقتك)، وجعلهما الشافعي من الصريح ؛لورودهما في القرآن للطلاق كثيرا .قلنا المعتبر تعارفهما في العرف العام في الطلاق ؛لاستعمالهما شرعا مرادا هو بهما ,كذا في فتح القدير، وفي الكافي. ولنا الصريح ما لا يستعمل في غير النساء ،وهم يقولون: سرحت إبلي وفارقت غريمي ،ومشايخ خوارزم من المتقدمين ومن المتأخرين كانوا يفتون بأن لفظ التسريح بمنزلة الصريح يقع به طلاق رجعي بدون النية .كذا في المجتنى.
قال الشامی رحمہ اللہ(3/ 299):
فإن” سرحتك“ كناية، لكنه في عرف الفرس غلب استعماله في الصريح فإذا قال " رهاكردم " أي سرحتك يقع به الرجعي مع أن أصله كناية أيضا، وما ذاك إلا لأنه غلب في عرف الفرس استعماله في الطلاق وقد مر أن الصريح ما لم يستعمل إلا في الطلاق من أي لغة كانت… زاد في البحر: الطلاق لك أو عليك، أنت طال بحذف الآخر، لست لي بامرأة وما أنا لك بزوج، أعرتك طلاقك، ويصير الأمر بيدها على ما في المحيط اهـ ففي الكل يقع بالنية رجعي كما في الفتح
 الدر المختار وحاشية ابن عابدين (3/ 306):
(الصريح يلحق الصريح و) يلحق (البائن) بشرط العدة (والبائن يلحق الصريح) الصريح ما لا يحتاج إلى نية بائنا كان الواقع به أو رجعيا فتح،۔۔۔ (لا) يلحق البائن (البائن)
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (3/ 308):
(قوله لا يلحق البائن البائن) المراد بالبائن الذي لا يلحق هو ما كان بلفظ الكناية لأنه هو الذي ليس ظاهرا في إنشاء الطلاق كذا في الفتح، وقيد بقوله الذي لا يلحق إشارة إلى أن البائن الموقع أولا أعم من كونه بلفظ الكناية أو بلفظ الصريح المفيد للبينونة كالطلاق على مال، وحينئذ فيكون المراد بالصريح في الجملة الثانية أعني قولهم فالبائن يلحق الصريح لا البائن هو الصريح الرجعي فقط دون الصريح البائن، وبه ظهر أن ما نقله الشارح أولا عن الفتح من أن الصريح ما لا يحتاج إلى نية بائنا كان الواقع به أو رجعيا خاص بالصريح في الجملة الأولى: أعني قولهم الصريح يلحق الصريح والبائن كما دل عليه كلام الفتح الذي ذكرناه هنا، ويدل عليه أيضا أمور:
منها ما أطبقوا عليه من تعليلهم عدم لحوق البائن البائن بإمكان جعل الثاني خبرا عن الأول؛ ولا يخفى أن ذلك شامل لما إذا كان البائن الأول بلفظ الكناية أو بلفظ الصريح.
بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (3/ 187):
 فإن كانا حرين فالحكم الأصلي لما دون الثلاث من الواحدة البائنة، والثنتين البائنتين هو نقصان عدد الطلاق، وزوال الملك أيضا حتى لا يحل له وطؤها إلا بنكاح جديد ولا يحرم حرمة غليظة حتى يجوز له نكاحها من غير أن تتزوج بزوج آخر؛ لأن ما دون الثلاثة - وإن كان بائنا - فإنه يوجب زوال الملك لا زوال حل المحلية

سید نوید اللہ

دارالافتاء،جامعۃ الرشید

09/جمادی الثانیہ1442ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

سید نوید اللہ

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب