021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
اشارے سے طلاق کا مسئلہ
71614طلاق کے احکامطلاق دینے اورطلاق واقع ہونے کا بیان

سوال

ایک آدمی کی دو بیویاں ہیں۔ اس نے ایک بیوی کی طرف اشارہ کیا کہ اس کو طلاق ہے اور نام دوسری کا لیا۔ اب کس کو طلاق ہوئی؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

جس بیوی کی طرف اشارہ کیا، اس کو ایک طلاق ہوگئی۔

حوالہ جات
وقال العلامۃ شمس الأئمۃ السرخسی رحمہ اللہ تعالٰی: وإن قال لامرأته يشير إليها: يا زينب! أنت طالق، فإذا هي عمرة، طلقت عمرة، إن كانت امرأته، وإن لم تكن امرأته، لم تطلق زينب؛ لأن التعريف بالإشارة أبلغ من التعريف بالاسم، فإن التعريف بالإشارة يقطع الشركة من كل وجه، وبالاسم لا، فكان هذا أقوى، ولا يظهر الضعيف في مقابلة القوي؛ فكان هو مخاطبا بالإيقاع لمن أشار إليها خاصة. (المبسوط للسرخسی: 121/6)
وقال العلامۃ قاضیخان  رحمہ اللہ تعالٰی: ولو قال لامرأته ينظر إليها، ويشير إليها: يا زينب! أنت طالق، فإذا هي امرأة له أخرى، اسمها عمرة، يقع الطلاق على عمرة، تعتبر الإشارة، وتبطل التسمية. (فتاوٰی قاضیخان: 396/1)
وقال جماعۃ من العلماء رحمھم اللہ تعالٰی: ولو قال لامرأته ينظر إليها، ويشير إليها: يا زينب! أنت طالق، فإذا هي امرأة له أخرى، اسمها عمرة، يقع الطلاق على عمرة، تعتبر الإشارة، وتبطل التسمية. (الفتاوی الھندیۃ: 357/1)

محمد عبداللہ بن عبدالرشید

دارالافتاء جامعۃ الرشید کراچی

25/جمادی الثانیہ/1442ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد عبد اللہ بن عبد الرشید

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب