021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
کیکڑا اور دیگر آبی جانوروں کو فروخت کرکے حاصل ہونے والی آمدنی کاحکم
73061جائز و ناجائزامور کا بیانجائز و ناجائز کے متفرق مسائل

سوال

کیکڑا اور دوسرے  آ بی جانور جو حنفیہ کے نزدیک مکروہ تحریمی ہیں ،ان کو کوئی حنفی دکاندار بطور سالن بیچتا ہے۔ کیا یہ آمدنی حلال ہوگی یا نہیں ؟ کھانے والے مختلف ہوتے ہیں ،بعض شافعی ،بعض حنفی اور بعض کافر۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

حنفیہ کے نزدیک سمندری جانوروں میں مچھلی کے علاوہ کیکڑا اور دیگر آبی جانوروں کا کھانا جائز نہیں ہے ،البتہ  اگر کیکڑا اور دیگر آبی جانوروں کا جائز استعمال ممکن ہو تو اس کی بیع جائز ہے۔کیکڑا اور بعض آبی جانور چونکہ ادویات وغیرہ میں استعمال ہوتے ہیں ،لہذا ان کی بیع جائز ہے ۔اگر کوئی حنفی دکاندار اس کو بطور سالن بیچتا ہو توچونکہ سالن کا استعمال کھانے کے لیے ہی ہوتا ہے جو حنفیہ کےنزدیک جائز نہیں، اس لیے اس کا یہ عمل ناجائز ہے اور اس سے حاصل کردہ آمدنی جائز نہ ہو گی۔

حوالہ جات
المبسوط للسرخسي (11/ 462)
قال: ولا يجوز بيع الضفدع والسرطان وما أشبههما وكذلك جمل الماء ولا يجوز بيع شيء من ذلك إلا السمك لأنه ليس له ثمن ومعنى هذا ما بينا أن البيع لا يجوز إلا فيما هو مال متقوم والمال ما يتمول والتقوم به يكون منتفعا به وسائر حيوانات الماء سوى السمك غير مأكول اللحم ولا منفعة لها سوى الأكل فلم يكن مالا متقوما فإن كان شيئا له ثمن كجلود الحمر ونحوها فبيعه جائز لأن هذا منتفع به بوجه حلال فيكون متقوما فيجوز بيعه.
المحيط البرهاني للإمام برهان الدين ابن مازة (6/ 346)
ولا يجوز بيع هوام الأرض كالحية والعقرب والوزغ، وما أشبه ذلك؛ لأن لانتفاع بهذه الأشياء حرام ومحليته يعتمد جواز الانتفاع بها، ولا يجوز بيع ما يكون في البحر كالصفد والسرطان وغيره إلا السمك، وما يجوز الانتفاع بجلده أو عظمه، والحاصل: أن جواز البيع يدور مع حل الانتفاع،
البحر الرائق (6/ 85)
ولا يجوز بيع شيء من البحر إلا السمك كالضفدع والسرطان والسلحفاة وفرس البحر وغير ذلك ولكن في الذخيرة إذا اشترى العلق الذي يقال له بالفارسية مرعل يجوز وبه أخذ الصدر الشهيد لحاجة الناس إليه لتمول الناس له  وفي المصباح العلق شيء أسود شبيه الدود يكون في الماء يعلق بأفواه الإبل عند الشرب اه
بدائع الصنائع (5/ 144)
وذكر في الفتاوي أنه يجوز بيع الحياة ( ( ( الحية ) ) ) التي ينتفع بها للأدوية وهذا غير سديد لأن المحرم شرعا لا يجوز الانتفاع به للتداوي كالخمر والخنزير وقال النبي عليه الصلاة والسلام لم يجعل شفاؤكم فيما حرم عليكم فلا تقع الحاجة إلى شرع البيع ولا ينعقد بيع شيء مما يكون في البحر كالضفدع والسرطان إلا السمك وما يجوز الانتفاع بجلده أو عظمه لأن ما لا يجوز الانتفاع بجلده ولا به ولا بعظمه لا يكون مالا فلا يكون محلا للبيع

عبدالدیان اعوان

دارالافتاء جامعۃ الرشید کراچی

15 رجب 1442

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

عبدالدیان اعوان بن عبد الرزاق

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب