021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
یزید بن معاویہ رضی اللہ عنہ کے بارے میں اہل سنت کا موقف
72187تاریخ،جہاد اور مناقب کا بیانمتفرّق مسائل

سوال

اہلسنت والجماعت کے علماء کرام یزید بن معاویہ  رضی اللہ عنہ کے بارے میں عوام کو کھل کر کیوں نہیں بتاتے؟کیا یزید بن معاویہ رضی اللہ عنہ نے حضرت حسین رضی اللہ عنہ کو شہید کروایا تھا یا کسی اور نے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

اگر کھول کر بیان کرنے کا مطلب موقع ،بے موقع اس کو موضوع بحث بنانا ہےتویہ اسلامی تعلیمات کے منافی ہے اوراگر اس کا مطلب موقف کو واضح کرنا ہے تو اہل سنت کے علماءکرام نے اسے وضاحت کے ساتھ بیان فرمایا ہےکہ یزید بن معاویہ رضی اللہ عنہ ایک مسلمان بادشاہ تھا، جس میں  دوسرے بادشاہوں کی طرح اچھائیاں بھی تھیں اور برائیاں بھی ،اسی طرح اس کے ظلم وستم اور فسق میں ،نیزحضرت حسین رضی اللہ عنہ کے ساتھ سلوک کے ناروا اور غلط ہونے میں بھی کلام نہیں،لیکن اس کی تمام برائیاں اس درجہ کی نہیں کہ جن کی وجہ سے اسکی تکفیرکی جاسکے،لہذا اس کی تکفیر سے بہرحال اجتناب ضروری ہے،تاہم اس کے لیے تعظیمی القاب وکلمات(مثلا خلیفۃ المسلمین یا کلمہ ترضی وغیرہ)کا استعمال بھی مناسب نہیں۔

 {فتاوی رشیدیہ:ص ۶۳وکفایۃالمفتی:ج۱،ص۳۵۱وفتاوی محمودیہ:ج۱۹،ص۱۶۵،ج۲،ص۱۱۲وفتاوی مفتی محمود:ج۱۱،ص۲۱۱ ج۱،ص۴۱۴وفتاوی دارالعلوم دیوبند،عزیز الفتاوی:ج۱،ص۱۱۰ وفتاوی عثمانی :ج۱،ص۳۰۸خیر الفتاوی:ج۱،ص۱۳۵،فتاوی فریدیہ:ج۱،ص۴۹۵}

باقی رہی یہ بات کہ یزید نے حضرت حسین رضی اللہ عنہ کو قتل کروایا تھا یا کسی اور نے؟ تو اس بارے میں اختلاف ہے،اگرچہ مشہور تو یہی ہے کہ اس نے قتل کروایا تھا ،لیکن صحیح یہ ہے کہ یہ محض ایک تاریخی روایت ہے،جس کی تحقیق (واقع کے مطابق ہونا) اب ممکن نہیں اور بلاتحقیق کسی کی طرف ایسی نسبت درست نہیں،اسی طرح تاریخی روایات ہی کی بنیاد پر اس کے لعن کے جواز میں بھی اختلاف ہے،احتیاط بہرحال سکوت میں ہے۔}احسن الفتاوی:ج۶،ص۲۰۷،فتاوی رشیدیہ:ص۸۴{

حوالہ جات
وفيات الأعيان (3/ 288)
وقد أفتى الإمام أبو حامد الغزالي، رحمه الله تعالى، في مثل هذه المسألة بخلاف ذلك، فإنه سئل عمن صرح بلعن يزيد  : هل يحكم بفسقه أم هل يكون ذلك مرخصاً فيه وهل كان مريداً قتل الحسين، رضي الله عنه، أم كان قصده الدفع وهل يسوغ الترحم عليه أم السكوت عنه أفضل ينعم بإزالة الاشتباه مثاباً، فأجاب: لا يجوز لعن المسلم أصلاً، ومن لعن مسلماً فهو الملعون، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (المسلم ليس بلعانٍ) ، وكيف يجوز لعن المسلم ولا يجوز لعن البهائم وقد ورد النهي عن ذلك، وحرمة المسلم أعظم من حرمة الكعبة بنص النبي، صلى الله عليه وسلم. ويزيد صح إسلامه، وما صح قتله الحسين، رضي الله عنه، ولا أمره لا رضاه بذلك، ومهما لم يصح ذلك منه لا يجوز أن يظن ذلك به فإن إساءة الظن بالمسلم أيضاً حرام، وقد قال تعالى: (اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعد الظن، وقال النبي، صلى الله عليه وسلم: (إن الله حرم من المسلم دمه وماله وعرضه وأن يظن به ظن السوء) ، ومن زعم أن يزيد أمر بقتل الحسين، رضي الله عنه، أو رضي به فينبغي أن يعلم به غاية حماقة، فإن من قتل من الأكابر والوزراء والسلاطين في عصره لو أراد أن يعلم حقيقة من أمر بقتله ومن الذي رضي به ومن الذي كرهه لم يقدر على ذلك، وإن كان قد قتل في جواره وزمانه وهو يشاهده، فكيف لو كان في بلد بعيد وزمن قديم قد انقضى، فكيف يعلم ذلك فيما انقضى عليه قريب من أربعمائة سنة في كان بعيد وقد تطرق التعصب في الواقعة فكثرت فيها الأحاديث من الجوانب فهذا أمرٌ لا تعرف حقيقته أصلاً، وإذا لم يعرف وجب إحسان الظن بكل مسلم يمكن إحسان الظن به، ومع هذا فلو ثبت على مسلم أنه قتل مسلماً فمذهب الحق أنه ليس بكافر، والقتل ليس بكفر بل هو معصية، وإذا مات القاتل فربما مات بعد التوبة، والكافرلو تاب من كفره لم تجز لعنته، فكيف من تاب عن قتل وبم يعرف أن قاتل الحسين رضي الله عنه، مات قبل التوبة وهو الذي يقبل التوبة عن عباده، فإذاً لا يجوز لعن أحد ممن مات من المسلمين، ومن لعنه كان فاسقاً عاصياً لله تعالى، ولو جاز لعنه فسكت لم يكن عاصياً بالإجماع، بل لو لم يلعن إبليس طول عمره لا يقال له يوم القيامة: لم لم تلعن إبليس، ويقال للاعن: لم لعنت ومن أين عرفت أنه مطرود ملعون والملعون وهو المبعد من الله عز وجل، وذلك غيب لا يعرف إلى فيمن مات كافراً فإن ذلك علم بالشرع، وأما الترحم عليه جائز، بل هو مستحب، بل هو داخل في قولنا في كل صلاة (اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات) ، فإنه كان مؤمناً والله أعلم؛ كتبه الغزالي.
البداية والنهاية ط الفكر (12/ 173)
وأما الغزالي فإنه خالف في ذلك، ومنع من شتمه ولعنه، لأنه مسلم، ولم يثبت بأنه رضي بقتل الحسين، ولو ثبت لم يكن ذلك مسوغا للعنه، لأن القاتل لا يلعن، لا سيما وباب التوبة مفتوح، والذي يقبل التوبة عن عباده غفور رحيم. قال الغزالي: وأما الترحم عليه فجائز، بل مستحب، بل نحن نترحم عليه في جملة المسلمين والمؤمنين، عموما في الصلوات.
مجموع الفتاوى (4/ 483)
والقول الثالث: أنه كان ملكا من ملوك المسلمين له حسنات وسيئات ولم يولد إلا في خلافة عثمان ولم يكن كافرا؛ ولكن جرى بسببه ما جرى من مصرع " الحسين " وفعل ما فعل بأهل الحرة ولم يكن صاحبا ولا من أولياء الله الصالحين وهذا قول عامة أهل العقل والعلم والسنة والجماعة. ثم افترقوا (ثلاث فرق: فرقة لعنته وفرقة أحبته وفرقة لا تسبه ولا تحبه وهذا هو المنصوص عن الإمام أحمد وعليه المقتصدون من أصحابه وغيرهم من جميع المسلمين.
وکذا قال الملا علی القاری رحمہ اللہ تعالی فی شرح الفقہ الاکبر  تحت "الکبیرۃ لاتخرج المؤمن  عن الایمان"

نواب الدین

دار الافتاء جامعۃ الرشید کراچی

۲۲رجب۱۴۴۲ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

نواب الدین صاحب

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب