021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
حضرت آدم علیہ السلام کو کہاں پیدا کیا گیا؟
72441حدیث سے متعلق مسائل کا بیانمتفرّق مسائل

سوال

حضرت آدم علیہ السلام کو زمین پر پیدا کیا گیا تھا یا فرشتے زمین سے جنت میں مٹی لے گئے تھے اور وہاں ادھر پیدا کیا گیا تھا؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

اس حوالے سے مسلم شریف میں ایک حدیث ہے جس میں آپ صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا ہے: " لما صور الله آدم في الجنة..." کہ جب اللہ تعالیٰ نے جنت میں آدم (علیہ السلام) کی صورت بنائی...الخ، اس سے بظاہر یہ بات معلوم ہوتی ہے کہ حضرت آدم علیہ السلام کی تخلیق جنت میں ہوئی ہے۔

لیکن علامہ توربشتی رحمہ اللہ (متوفی 661ھ) نے مشکوٰۃ کی شرح "المیسر فی شرح مصابیح السنۃ" میں اس حوالے سے جو لکھا ہے اس کا خلاصہ اور مفہوم یہ ہے کہ یہ بات قرآن وحدیث سے متضاد معلوم ہوتی ہے کیونکہ قرآن وسنت سے یہ بات ثابت ہے کہ آدم علیہ السلام کو زمین کی اجزاء سے تخلیق کیا گیا ہے، نیز یہ بھی ثابت ہے کہ آدم علیہ السلام کو مٹی سے بنایا گیا، اور یہ کہ یہ عرفات کے مقام پر وادی نعمان میں اس مٹی کو رکھا گیا ...الخ۔ اسی طرح جمعہ کے دن کی فضیلت کے بیان میں ایک حدیث ہے، جس میں فرمایا گیا ہے کہ آدم علیہ السلام کو جمعہ کے دن پیدا کیا گیا، جمعہ کے دن جنت میں داخل کیا گیا اور جمعہ کے دن جنت سے نکالا گیا۔ اس حدیث کو سند کے اعتبار سے صحیح قرار دیا گیا ہے، اس سے یہ ثابت ہوا کہ جنت میں داخل ہوتے وقت وہ زندہ بشر تھے۔ اسی بات کی تائید قرآن کریم کی اس آیت سے بھی ہوتی ہے {وَقُلْنَا يَاآدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ} [البقرة: 35]"۔

اس کے بعد علامہ توربشتی رحمہ اللہ نے تطبیق کے طور پر دو جوابات دیے ہیں: (1) ممکن ہے کہ آدم علیہ السلام کا خمیر (مٹی میں پانی ڈال کر گارا بنانا) زمین پر ہی تیار کیا گیا ہو، پھر اس کو جنت لے جایا گیا ہو اور وہاں جنت میں ہی شکل وصورت بنائی گئی ہو  (2) روایت میں "فی الجنۃ" کے الفاظ نقل کرنے میں بعض راویوں کا سہو ہو سکتا ہے۔  نیز مستدرک حاکم میں ایک روایت "صحیح علی شرط مسلم" کی تخریج کی گئی ہے، اس میں "فی الجنۃ" کے الفاظ نہیں ہیں۔

حوالہ جات
{وَقُلْنَا يَاآدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ (35) فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ} [البقرة: 35، 36]
صحيح مسلم (4/ 2016)
عن أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لما صور الله آدم في الجنة تركه ما شاء الله أن يتركه، فجعل إبليس يطيف به، ينظر ما هو، فلما رآه أجوف عرف أنه خلق خلقا لا يتمالك»
الميسر في شرح مصابيح السنة للتوربشتي (4/ 1232)
[4298] ومنه حديث أنس رضي الله عنه: (لما صور الله آدم في الجنة ... الحديث) أرى هذا الحديث مشكلاً جداً، فقد ثبت بالكتاب والسنة أن آدم خلق من أجزاء الأرض، فإن قيل: يحتمل أن طينته خمرت في الأرض، ثم حملت إلى الجنة، فصور فيها. قلنا: قد اشتهر في أخبار الأولين والآخرين أنه خلق من طين، ثم تركه حتى صار صلصالاً كالفخار، وأنه كان ملقى ببطن نعمان، وهو من أودية عرفات. وفي حديث فضل يوم الجمعة: (فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها) وهو حديث صحيح، وقد دل على أنه أدخل الجنة وهو بشر حي، ويؤيده المفهوم من نص الكتاب: {وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة} ولو أخذنا بظاهر هذا الحديث لزم منه أنه خلق في الجنة، ثم أخرج منها، ثم أعيد إليها، ثم أخرج منها، وهذا قول يخالف نصوصاً كثيرة، فلا أرى الوجه فيه إلا احتمال أن يكون الكلمتان، أعني في الجنة، سهواً من بعض الرواه، أخطأ سمعه فيه، ولأن نقدر هذا التقدير أبر وأتقى من إحالة القول المتضاد على من عصمه الله من الخطأ فيما يخبر عنه - صلى الله عليه وسلم - أبد الآبدين ودهر الداهرين.
جامع الأحاديث (18/ 45)
مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (9/ 3636)
5702 - (وعن أنس أن رسول الله - صلى الله تعالى عليه وسلم - قال: " «لما صور الله آدم في الجنة تركه ما شاء الله أن يتركه» ) أي في الجنة. قال التوربشتي - رحمه الله -: أرى هذا الحديث مشكلا جدا، فقد ثبت بالكتاب والسنة أن آدم خلق من أجزاء الأرض، وقد دل على أنه أدخل الجنة وهو بشر حي، ويؤيده المفهوم من نص الكتاب: {وقلنا ياآدم اسكن أنت وزوجك الجنة} [البقرة: 35] قال شارح، قيل: يحتمل أن تكون الكلمتان أعني في الجنة سهوا من بعض الرواة أخطأ سمعه فيهما.
قال القاضي - رحمه الله -: الأخبار متظاهرة على أنه تعالى خلق آدم من تراب قبض من وجه الأرض، وخمر حتى صار طينا، ثم تركه حتى صار صلصالا، وكان ملقى بين مكة والطائف ببطن نعمان، وهو من أودية عرفات، ولكن ذلك لا ينافي تصويره في الجنة لجواز أن تكون طينته لما خمرت في الأرض وتركت فيها حتى مضت عليها الأطوار، واستعدت لقبول الصورة الإنسانية حملت إلى الجنة وصورت، ونفخ فيها الروح. وقوله تعالى: {ياآدم اسكن أنت وزوجك الجنة} [البقرة: 35] لا دلالة له أصلا على أنه أدخل الجنة بعد ما نفخ فيه الروح، إن المراد بالسكون الاستقرار والتمكن، والأمر به لا يجب أن يكون قبل الحصول في الجنة، كيف وقد تظاهرت الروايات على أن حواء خلقت من آدم في الجنة، وهي أحد المأمورين، ولعل آدم عليه الصلاة والسلام لما كانت مادته التي هي البدن من العالم السفلي، وصورته التي بها يتميز عن سائر الحيوانات ويضاهي بها الملائكة من العالم العلوي أضاف الرسول - صلى الله تعالى عليه وسلم - تكون مادته إلى الأرض، لأنها نشأت منها، وأضاف حصول صورته إلى الجنة لأنها وقعت فيها. (فجعل إبليس) أي فشرع من كمال تلبيسه (يطيف به) يضم حرف المضارعة.
التنوير شرح الجامع الصغير (9/ 111)
(لما صور الله آدم) بالتشديد شكل صورته. (في الجنة) ظرف التصوير (تركه) لم ينفخ روحه...واعلم أنه قد استشكل قوله في الجنة مع ما ورد من أنه تعالى خلق آدم من أجزاء الأرض وألقي بواد ببطن بين مكة والطائف ببطن نعمان وأجيب بأنه يحتمل أنه ترك كذلك حتى مرت عليه الأطوار واستعدت صورته لقبول نفخ الروح فيها ثم حملت إلى الجنة ونفخ روحه فيها وقيل: {يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة} [البقرة: 35]
المستدرك على الصحيحين للحاكم (2/ 591)
3992 - حدثنا أبو بكر بن إسحاق، أنبأ إبراهيم بن إسحاق الحربي، وموسى بن الحسن بن عباد، قالا: ثنا عفان بن مسلم، ثنا حماد بن سلمة، عن ثابت، عن أنس رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " لما صور الله آدم تركه فجعل إبليس يطيف به فينظر إليه، فلما رآه أجوف قال: ظفرت به خلق لا يتمالك «هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه» [التعليق - من تلخيص الذهبي] 3992 - على شرط مسلم

ناصر خان مندوخیل

دارالافتاء جامعۃالرشید کراچی

2/08/1442 ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

ناصر خان بن نذیر خان

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب