021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
نیک آدمی کا جنازہ پڑھنے والوں کی مغفرت
72442حدیث سے متعلق مسائل کا بیانمتفرّق مسائل

سوال

اگر نیک آدمی کا جنازہ ہو تو کیا اس کی وجہ سے جنازہ پڑھنے والوں کی بھی مغفرت ہو جاتی ہے؟نیز جن کے جنازے میں زیادہ لوگ ہوں کیا اتنی ہی مغفرت کی زیادہ امید ہوتی ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

  1. نیک آدمی کا جنازہ پڑھنے والوں کو ثواب ملنے کا ذکر صحیح احادیث میں آیا ہے، چنانچہ صحیح مسلم کی روایت ہے کہ اگر کوئی شخص کسی کے جنازے میں اس وقت تک شریک رہا کہ اس پر نماز پڑھی جائے (یعنی ان کی نماز جنازہ ادا کی جائے) تو اس کے لیے (ایک) قیراط (کے بقدر اجر) ہے، اور اگر کوئی اس وقت تک شریک رہا کہ اس مردے کو دفنایا جائے تو اس کے لیے قیراطین ہیں، صحابہ کرام رضوان اللہ علیھم اجمعین نے عرض کیا کہ قیراطین کیا چیز ہے،  آپ صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا کہ دو بڑے پہاڑ۔

جبکہ جنازہ پڑھنے والوں کی مغفرت کے حوالے سے کوئی صحیح حدیث تو  نہیں ملی، البتہ شعب الایمان للبیہقی میں اسی معنی میں چند احادیث مذکور ہیں، لیکن ان روایات کو ذکر کرنے کے بعد مصنف نے خود بھی فرمایا ہے کہ یہ اسانید ضعیف ہیں۔ علامہ البانی رحمہ اللہ نے دیلمی کے حوالے سے مغفرت کی روایت نقل کی ہے اور اس کی سند پر موضوع (من گھڑت) ہونے کا حکم لگایا ہے۔ البتہ اس معنی میں دیگر ضعیف روایات موجود ہیں اور فضائل کے باب ضعیف روایات بھی قابل قبول ہوتی ہیں، لہذا نیک آدمی کا جنازہ پڑھنے والوں کی مغفرت کی امید کی جا سکتی ہے۔

زیادہ لوگوں کے جنازہ پڑھنے پر میت کی مغفرت کے بارے میں کئی احادیث وارد ہیں، بعض احادیث میں آیا ہے کہ اگر سو (100) افراد کسی مسلمان کا جنازہ پڑھ لیں تو ان کی شفاعت اللہ تعالیٰ اس میت کے حق میں قبول فرمائیں گے (یعنی بخش دیں گے)، دیگر بعض روایات میں چالیس (40) آدمیوں کا ذکر ہے، جبکہ بعض روایات میں تین (3) صفوں کے ہونے پر بھی مغفرت کا ذکر آیا ہے۔ صحیح مسلم کی حدیث ہے کہ اگر کوئی مسلمان شخص فوت ہو جائے اور چالیس ایسے افراد اس کا نماز جنازہ پڑھ لیں جو شرک نہیں کرتے تو اللہ تعالیٰ اس (میت) کے حق میں ان کی شفاعت قبول فرمائیں گے۔

حوالہ جات
صحيح مسلم (2/ 652)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من شهد الجنازة حتى يصلى عليها فله قيراط، ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان»، قيل: وما القيراطان؟ قال: «مثل الجبلين العظيمين»
شعب الإيمان (11/ 451)
8818 - أخبرنا أبو الحسن محمد بن الحسين العلوي، وأبو علي الروذباري، قالا: أنا [ص:452] أبو طاهر محمد بن الحسن المحمد آبادي، نا محمد بن إسحاق الصغاني، نا عبد الرحمن بن قيس، نا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن أول كرامة المؤمن على الله - عز وجل - أن يغفر لمشيعيه".  8819 - وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ، نا أبو العباس محمد بن يعقوب، نا أبو زيد أحمد بن محمد بن طريف البجلي، نا محمد بن كثير، عن الأعمش، حدثني عكرمة، عن ابن عباس قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أول ما يتحف به المؤمن في قبره، قال: " يغفر لمن تبع جنازته" . 8820 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، أخبرني أبو الحسن محمد بن الحسن بن علي حفدة [ص:453] إبراهيم بن هانئ، نا جدي إبراهيم بن محمد بن هانئ، نا أبي محمد بن هانئ، أنا عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد، عن مروان بن سالم، عن عبد الملك بن أبي سليمان، عن عطاء، عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن أول ما يجازى به العبد المؤمن يوم القيامة إذا مات أن يغفر لجميع من يتبع جنازته " في هذه الأسانيد ضعف، والله أعلم، وروي ذلك عن الزهري من قوله. 8821 - أخبرناه أبو عبد الله الحافظ، نا أبو العباس محمد بن يعقوب، نا أبو عتبة، نا بقية، نا الفرج بن فضالة، عن الضحاك بن حمرة، عن الزهري قال: " يبلغ من كرامة المؤمن على الله - عز وجل - أن يغفر لمن حضر جنازته". 8822 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، قال: سمعت أبا بكر محمد بن المؤمل بن الحسن بن عيسى يقول: سمعت أبا يحيى البزاز يقول: " كنت فيمن حج مع الحسن بن عيسى وقت وفاته بالثعلبية سنة أربعين ومائتين، فحرمت الصلاة عليه فأريته في منامي بعد ذلك فقلت: له يا أبا علي ما فعل الله بك؟ قال: غفر لي ربي ولكل من صلى علي، فقال لي: لا تجزع، قد غفر لي ربي ولمن صلى علي ولكل من يترحم علي". 8823 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، قال: حدثني أبو إسحاق إبراهيم بن مجيب بن إبراهيم، نا إسماعيل بن يحيى بن حازم السلمي، نا خشنام القيابادي، عن أبيه عن جده أبي إبراهيم وكان قاضي نيسابور، ودخل عليه رجل فقيل له: إن عند هذا حديثا عجبا فقال: يا هذا، وما هو؟ قال: اعلم أني كنت رجلا نباشا أنبش القبور فماتت امرأة، فذهبت لأتعرف قبرها، فصليت عليها، فلما جن الليل ذهبت لأنبش عليها وضربت يدي إلى كفنها لأسلبها، فقالت: سبحان الله، رجل من أهل الجنة يسلب من امرأة من أهل الجنة، ثم قالت: ألم تعلم أنك ممن صليت علي، وأن الله عز وجل قد غفر لمن صلى علي "
سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة (14/ 917)
6894 - (إذا مات الرجل من أهل الجنة؛ استحيى الله أن يعذب من حمله، ومن تبعه، ومن صلى عليه) . موضوع. أخرجه الديلمي في " مسند الفردوس " (1/ 76) من طريق عبد الله بن إبراهيم عن المنكدر بن محمد عن أبيه عن جابر مرفوعاً. قلت: وهذا موضوع؛ آفته (عبد الله بن إبراهيم) هذا - وهو: الغفاري -: متفق على تركه، قال الذهبي في " الكاشف ": " متهم عدم ". وقال في" الميزان ": " يدلسونه لوهنه ". وقال الحافظ في " التقريب ": " متروك، ونسبه ابن حبان للوضع ". انظر " الضعفاء" (2/ 37) . وقال الحاكم في " المدخل إلى الصحيح " (151 - 152/ 90) : " يروي عن جماعة من الضعفاء أحاديث موضوعة لا يرويها عنهم غيره ". قلت: ومن هؤلاء الضعفاء شيخه هنا (المنكدر بن محمد بن المنكدر) : ضعفه الجمهور، ومنهم أبو حاتم، وبيّن السبب فقال: " كان رجلاً صالحاً لا يفهم الحديث، وكان كثير الخطأ، لم يكن بالحافظ لحديث أبيه ". قلت: وهذا من حديث أبيه - كما ترى -؛ لكن الآفة من (الغفاري) .
صحيح مسلم (2/ 655)
عن عبد الله بن عباس، أنه مات ابن له بقديد - أو بعسفان - فقال: يا كريب، انظر ما اجتمع له من الناس، قال: فخرجت، فإذا ناس قد اجتمعوا له، فأخبرته، فقال: تقول هم أربعون؟ قال: نعم، قال: أخرجوه، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «ما من رجل مسلم يموت، فيقوم على جنازته أربعون رجلا، لا يشركون بالله شيئا، إلا شفعهم الله فيه»
سنن النسائي (4/ 75)
1991 - عن عائشة رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما من ميت يصلي عليه أمة من المسلمين يبلغون أن يكونوا مائة يشفعون إلا شفعوا فيه»، قال سلام: فحدثت به شعيب بن الحبحاب فقال: حدثني به أنس بن مالك، عن النبي صلى الله عليه وسلم
مسند أحمد مخرجا (27/ 281)
عن مالك بن هبيرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من مؤمن يموت، فيصلي عليه أمة من المسلمين يبلغوا أن يكونوا ثلاث صفوف إلا غفر له»

ناصر خان مندوخیل

دارالافتاء جامعۃالرشید کراچی

2/08/1442 ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

ناصر خان بن نذیر خان

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب