021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
خاندانی منصوبہ بندی کی تشہیر میں تعاون کرنا
70569جائز و ناجائزامور کا بیانبچوں وغیرہ کے نام رکھنے سے متعلق مسائل

سوال

کیا فرماتے ہیں مفتیان کرام کہ ایک پرنٹنگ پریس والے کے پاس خاندنی منصوبہ بندی والوں کا مواد طبع ہونے کے لیے  آیا ہے،کیا ان کے لیے اس مواد کا طبع کرنا جائز ہے؟اور کیا یہ معصیت کا سبب ہو گا؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

خاندانی منصوبہ بندی کی بنیاد اس نظریہ پر ہے کہ افلاس اور فقر کے ڈر سے آبادی کو کنٹرول کیا جائے،جبکہ قرآنِ کریم میں اللہ پاک نے سختی سے اس سے منع فرمایا ہےاور رزق کی ذمہ داری بھی اپنے ذمہ لی ہے،لہٰذااس بنا پر خاندانی منصوبہ بندی  کرنا ناجائز ہےاوراس کا  مواد طبع کرنا معصیت میں معاون بنناہے،لہٰذا اس سے بچنا چاہیے۔

حوالہ جات
قال اللہ تعالی: ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم إن قتلهم كان خطئا كبيرا .  
(إسرائیل :31)
قال العلامۃ ابن جریر الطبری رحمہ اللہ: بقوله (خشية إملاق) خوف إقتار وفقر، وقد بينا ذلك بشواهده فيما مضى، وذكرنا الرواية فيه، وإنما قال جل ثناؤه ذلك للعرب؛لأنهم كانوا يقتلون الإناث من أولادهم خوف العيلة على أنفسهم بالإنفاق عليهن….
                                                                                                                                                                        (تفسیر الطبری :17/336)
قال العلامۃابن کثیر رحمہ اللہ: هذه الآية الكريمة دالة على أن الله تعالى أرحم بعباده من الوالد بولده؛ لأنه ينهى تعالى عن قتل الأولاد، كما أوصى بالأولاد في الميراث، وكان أهل الجاهلية لا يورثون البنات، بل كان أحدهم ربما قتل ابنته؛ لئلا تكثر عيلته، فنهى الله تعالى عن ذلك فقال: {ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق} أي: خوف أن تفتقروا في ثاني الحال؛ ولهذا قدم الاهتمام برزقهم فقال: {نحن نرزقهم وإياكم} وفي الأنعام :{ولا تقتلوا أولادكم من إملاق} أي: من فقر {نحن نرزقكم وإياهم } .
وفي الصحيحين عن عبد الله بن مسعود: قلت: يا رسول الله!  أي الذنب أعظم؟ قال: "أن تجعل لله ندا، وهو خلقك". قلت:ثم أي؟ قال: "أن تقتل ولدك خشية أن يطعم معك".
(تفسیر ابن کثیر :5/72)
قال العلامۃ ابن عابدین رحمہ اللہ :وجاز (بيع عصير) عنب (ممن) يعلم أنه (يتخذه خمرا) ؛لأن المعصية لا تقوم بعينه بل بعد تغيره .وقيل :يكره؛ لإعانته على المعصية .ونقل المصنف عن السراج والمشكلات :أن قوله ممن أي من كافر، أما بيعه من المسلم فيكره ،ومثله في الجوهرة والباقاني وغيرهما. زاد القهستاني معزيا للخانية :أنه يكره بالاتفاق.(بخلاف بيع أمرد ممن يلوط به وبيع سلاح من أهل الفتنة) ؛لأن المعصية تقوم بعينه .ثم الكراهة في مسألة الأمرد مصرح بها في بيوع الخانية وغيرها.واعتمده المصنف على خلاف ما في الزيلعي والعيني وإن أقره المصنف في باب البغاة. قلت: وقدمنا ثمة معزيا للنهر أن ما قامت المعصية بعينه يكره بيعه تحريما وإلا فتنزيها. فليحفظ توفيقا.
(الدر المختار مع رد المحتار:6/391)
قال العلامۃ المرغینانی رحمہ اللہ:(ويكره بيع السلاح في أيام الفتنة)معناه ممن يعرف أنه من أهل الفتنة؛ لأنه تسبيب إلى المعصية وقد بيناه في السير، وإن كان لا يعرف أنه من أهل الفتنة لا بأس بذلك؛   لأنه يحتمل  أن لا يستعمله في الفتنة فلا يكره بالشك.قال: (ولا بأس ببيع العصير ممن يعلم أنه يتخذه خمرا)؛ لأن المعصية لا تقام بعينه بل بعد تغييره، بخلاف بيع السلاح في أيام الفتنة؛ لأن المعصية تقوم بعينه.
(الھدایۃ:4/378)

      عرفان حنیف

دارالافتاء،جامعۃ الرشید ،کراچی

  1. 2 ربیع الاول1442ھ
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

عرفان حنیف بن محمد حنیف

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب