021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
مسجد میں نماز کا تصویری نقشہ لٹکانا جس میں چہرہ کے خد و خال نہ ہوں
73725نماز کا بیانمسجدکے احکام و آداب

سوال

کیا فرماتے ہیں علمائے کرام اس بارے میں کہ اس سوال کے ساتھ منسلکہ ،نماز کے مختلف ارکان و افعال کا عکسی نقشہ مسجد میں آویزاں کرنا درست ہے یا نہیں؟ اور کہاں پر آویزاں کرنا چاہیے؟ اس نقشے میں انسان کے چہرے کے اعضاء اور خد و خال نہیں ہے، چہرے اور سر کی جگہ خالی گولائی چھاپی گئی ہے۔ دھڑ کی تصویر ہے جس کے ذریعے سنت کے مطابق نماز کی ادائیگی دکھائی گئی ہے اور عام طور سے ہونے والی غلطیوں کی نشان دہی کی گئی ہے۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

سوال میں ذکر کردہ کیفیت پر بنا ہوا منسلکہ نقشہ/ چارٹ مسجد میں آویزاں کرنا درست ہے۔ صفوف کے سامنے قبلہ کی دیوار کے بجائے اطراف کی دیواروں یا صفوف کے پیچھے والی دیوار پر اسے آویزاں کرنا زیادہ بہتر ہے؛ سامنے کی دیوار پر ایسے نقشے لٹکانا نماز کے اندر توجہ خراب کرنے کا سبب بن سکتا ہے۔

حوالہ جات
كنز الدقائق (ص: 174):
وكره عبثه بثوبه أو بدنه….. ولبس ثوبٍ فيه تصاوير، وأن يكون فوق رأسه أو بين يديه أو بحذائه صورةً؛ إلّا أن تكون صغيرةً أو مقطوعة الرّأس أو لغير ذي روحٍ.
البحر الرائق (2/ 30):
قوله ( أو مقطوع الرأس ) أي سواء كان من الأصل أو كان لها رأس ومحي وسواء كان القطع بخيط خيط على جميع الرأس حتى لم يبق لها أثر أو يطليه بمغرة ونحوها أو بنحته أوبغسله.  وإنما لم يكره؛ لأنه لا تعبد بدون الرأس عادة، ولما رواه أحمد عن علي قال كان رسول الله في جنازة فقال أيكم ينطلق إلى المدينة فلا يدع بها وثنا إلا كسره ولا قبرا إلا سواه ولا صورة إلا لطخها، اه.  وأما ما قطع الرأس عن الجسد بخيط مع بقاء الرأس على حاله فلا ينفي الكراهة؛ لأن من الطيور ما هو مطوق فلا يتحقق القطع بذلك؛ ولهذا فسر في الهداية المقطوع بمحو الرأس،  كذا في النهاية.
 قيد بالرأس؛ لأنه لا اعتبار بإزالة الحاجبين أو العينين؛ لأنها تعبد بدونها، وكذا لا اعتبار بقطع
اليدين أو الرجلين.  وفي الخلاصة: وكذا لو محى وجه الصورة فهو كقطع الرأس.
الدر المختار (1/ 658):
( ولا بأس بنقشه خلا محرابه ) فإنه يكره؛ لأنه يلهي المصلي. ويكره التكلف بدقائق النقوش ونحوها خصوصا في جدار القبلة، قاله الحلبي. وفي حظر المجتبى: وقيل يكره في المحراب دون السقف والمؤخر انتهى، وظاهره أن المراد بالمحراب جدار القبلة فليحفظ.
حاشية ابن عابدين (1/ 658):
قوله ( لأنه يلهي المصلي ) أي فيخل بخشوعه من النظر إلى موضع سجوده ونحوه، وقد صرح في البدائع في مستحبات الصلاة أنه ينبغي الخشوع فيها ويكون منتهى بصره إلى موضع سجوده الخ، وكذا صرح في الأشباه أن الخشوع في الصلاة مستحب، والظاهر من هذا أن الكراهة هنا تنزيهية، فافهم.

عبداللہ ولی غفر اللہ لہٗ

  دار الافتاء جامعۃ الرشید کراچی

   24/ذو الحجہ /1442ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

عبداللہ ولی

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب