021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
برے کام کو روکنے کا حکم
74166جائز و ناجائزامور کا بیانغیبت،جھوٹ اور خیانت کابیان

سوال

میری ایک کزن16 سال کی ہے ،وہ غلط کام میں مبتلا ہےا ور یہ صرف مجھے پتہ ہے۔کیا میں اس کی امی یا بہن کو بتا سکتی ہوں یا اس بات کو راز میں رکھوں؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

احادیث مبا رکہ میں  جہاں مسلمان کے کسی عیب پر پردہ پو شی سے متعلق فضیلت وا رد ہوئی ہے وہیں د یگر احادیث میں تغییر منکر کا بھی حکم ہے کہ کوئی برا ا ور خلاف شرع کام نظر آئے تو قولا یا فعلا اس سے روکنا ایک مسلما ن پر دوسرے مسلما ن کا حق ہے۔مذکورہ صورت میں عزیزہ کو پہلے بذ ات خود سمجھا نا چاہیے ا ور پردہ پوشی کا اہتمام کر تے ہوئے بات کو ادھر ادھر نہیں پھیلانا چاہیے۔لیکن اگر ماننے کی امید نہ ہوا ور والدہ یا بہن کو بتانے سے فائدہ ہونے کا امکان ہوتو پھر تغییر منکر ا ور خیر خواہی کی نیت سے ا ن کی والدہ یا بہن کو بتانا بھی جائز ہے۔

حوالہ جات
عن ابی سعیدرضی اللہ عنہ قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان"(صحیح مسلم:کتاب الایمان،باب کون النھی عن المنکر من الایمان،رقم الحدیث:78،مکتبۃ البشری).
عن أبي هريرةرضی اللہ عنہ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرۃ"(سنن ابن ماجہ:کتاب الحدود،باب ما جاء فی الستر علی المسلم،رقم الحدیث:2544،مکتبۃ البشری).
قال العلامۃ الحصکفی رحمہ اللہ: (وكذا) لا إثم عليه (لو ذكر مساوئ أخيه على وجه الاهتمام لا يكون غيبة .إنما الغيبة أن يذكر على وجه الغضب يريد السب).
قال العلامۃ ابن عابدین رحمہ اللہ (قوله:لا يكون غيبة) لأنه لو بلغه لا يكرهه لأنه مهتم له متحزن ومتحسر عليه، لكن بشرط أن يكون صادقا في اهتمامه وإلا كان مغتابا منافقا مرائيا مزكيا لنفسه، لأنه شتم أخاه المسلم وأظهر خلاف ما أخفى وأشعر الناس أنه يكره هذا الأمر لنفسه وغيره، وأنه من أهل الصلاح حيث لم يأت بصريح الغيبة، وإنما أتى بها في معرض الاهتمام فقد جمع أنواعا من القبائح نسأل اللہ تعالى العصمة: (رد المحتار علی الدر المختار:9/673).
قال ابن مازہ رحمہ اللہ: في "النوازل": رجل رأى منكراً وهذا الرائي يرتكب مثل هذا المنكر يلزم الرائي أن ينهى عنه؛ لأن الواجب عليه ترك المنكر والنهي عنه، فإن ترك أحدهما لا يوجب ذلك ترك الآخر.
رجل يعلم أن فلاناً يتعاطى من المناكير، فأراد أن يكتب إلى أبيه بذلك؛ قال: إن وقع في قلبه أنه يمكن للأب أن يغير على ابنه فليكتب؛ لأن الكتابة تفيد، فإن وقع في قلبه أنه لا يمكنه ذلك لا يكتب؛ لأن الكتابة لا تفيد في هذه الصورة سوى وقوع العداوة بين الوالد والولد(المحیط البرھانی:8/78،79).

وقار احمد

دارالافتاء جامعۃ الرشیدکراچی

12/صفر1443ھ

 

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

وقار احمد بن محمد اشرف

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب