021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
آن لائن گیمز کھیلنا اور ان پر پیسے خرچ کرنا
74631جائز و ناجائزامور کا بیانکھیل،گانے اور تصویر کےاحکام

سوال

Pub G، Free Fire جیسی آن لائن گیمز کھیلنا اور ان پر پیسے خرچ کرنا کیسا ہے؟ ہمارے خاندان کے کچھ بچے ہر وقت یہی گیمز کھیلتے ہیں، اور ان گیمز کی مالکان کے اکاؤنٹ میں پیسے بھیجتے ہیں، جس کے بدلے میں وہ انہیں کچھ ڈیجیٹل آلات دیتے ہیں، ان سے یہ گیم کے دوران فائدہ حاصل کرتے ہیں۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

کھیلوں کے بارے میں اصولی حکم یہ ہے کہ جو کھیل کسی خلافِ شرع کام پر مشتمل نہ ہو، اس میں کوئی دینی، دنیوی، جسمانی یا ذہنی فائدہ ہو، اور اس میں اتنا انہماک نہ ہو جس کی وجہ سے دیگر فرائض اور ذمہ داریوں سے غفلت ہوجائے تو وہ کھیل فی نفسہ جائز ہوتا ہے، اور جو کھیل ایسا نہ ہو وہ جائز نہیں۔

پب جی اور اس جیسی دیگر آن لائن گیمز میں وقت کا ضیاع، بچوں اور نوجوانوں کا ان میں بے حد انہماک، اور اخلاقی، ذہنی اور جسمانی صحت پر اثر انداز ہونا (اور بعض مواقع پر خود کشی تک پہنچانا) ایک قدرِ مشترک ہے، جس کی وجہ سے اس قسم کی آن لائن گیمیں کھیلنا اور ان پر پیسے خرچ کرنا درست نہیں، اس سے اجتناب ضروری ہے۔  اگر کسی گیم میں مذکورہ خرابیوں کے علاوہ کوئی اور خلافِ شرع کام (مثلا جوا، میوزک وغیرہ) بھی ہو تو اس کی وجہ سے عدمِ جواز اور ممانعت مزید سخت ہوگی۔

حوالہ جات
القرآن الکریم:
{وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ} [لقمان: 6].
أحکام القرآن للتهانوی (3/202-199):
فالضابطة فی هذا الباب – عند مشایخنا الحنفیة – المستفادة من أصولهم و أقوالهم المذکورة آنفا:
 أن اللهو المجرد الذی لا طائل تحته و لیس له غرض صحیح مفید فی المعاش و لا المعاد حرام أو مکروه تحریما. و هذا أمر مجمع علیه فی الأمة، متفق علیه بین الأئمة.
و ما کان فیه غرض و مصلحة دینیة أو دنیویة، فإن ورد النهی عنه من الکتاب و السنة کان حراما أو مکروها تحریمیا، و ألغت تلك المصلحة و الغرض لمعارضتها النهی المأثورة حکما بأن ضرره أعظم من نفعه، و لیس من الضرورات أن یکون کل غرض و نفع یکتسبه الإنسان جائزا مباحا، کیف و الشیئ إذا غلب شره علی خیره و ضرره علی نفعه عد من المضرات عند العقلاء قطعا؟ و إلا فلا شیئ من السموم و المهلکات لا یکون فیه نفع ما و فائدة، و لکن لما غلب ضرره علی نفعه عدوه من المضرات، فکذلك لما ورد الشرع بالنهی عنه مع ما فیه من بعض الفوائد و المنافع، علمنا أن ضرره أعظم من نفعه، و الغیت تلك المنافع و المصالح فی جنب ما یتولد منه من المضار و المفاسد. ألا تری فیه قوله عز و جل: "فیهما إثم کبیر و منافع للناس و إثمهما أکبر من نفعهما"؟ فلم ینکر القرآن العزیز المنافع المودعة فیها، و لکن ورد علی أسلوب الحکیم حیث وضع المنافع و المضار فی میزان الحکمة و غلب غالبها.
و هذا أیضا متفق علیه بین الأئمة غیر أنه لم یثبت بعض النهی عند بعضهم فجوزه و رخص عنه، و ثبت عند غیره فحرمه و کرهه، و ذلك کالشطرنج؛ فإن النهی الوارد فیه متکلم فیه من جهة الروایة و النقل، فثبت عند الحنفیة و عامة الفقهاء فکرهوه، و لم یثبت عند ابن المسیب و ابن المغفل – و فی روایة عند الشافعی أیضا – فأباحوهو أما ما لم یرد فیه النهی عن الشارع، و (فیه) فائدة و مصلحة للناس فهو بالنظر الفقهی علی نوعین: الأول: ما شهدت التجربة بأن ضرره أعظم من نفعه، و مفاسده أغلب علی منافعه، و أنه من اشتغل به ألهاه عن ذکر الله وحده (و) عن الصلوات و المساجد التحق ذلك بالمنهی عنه لاشتراك العلة، فکان حراما أو مکروها. و الثانی: ما لیس کذلك، فهو أیضا إن اشتغل به بنیة التلهی و التلاعب فهو مکروه، و إن اشتغل به لتحصیل تلك المنفعة و بنیة استجلاب المصلحة فهومباح، بل قد یرتقی إلی درجة الاستحباب أو أعظم منه.
خلاصة الکلام:
 و فذلکة الکلام أن اللهو علی أنواع: (1) لهو مجرد، (2) و لهو فیه نفع و فائدة و لکن ورد الشرع بالنهی عنه، (3) ولهو فیه فائدة و لم یرد فی الشرع نهی صریح عنه و لکنه ثبت بالتجربة أنه یکون ضرره أعظم من نفعه ملتحق بالمنهی عنه، (4) و لهو فیه فائدة و لم یرد الشرع بتحریمه، و لم یغلب علی نفعه ضرره، و لکن یشتغل فیه بقصد التلهی، (5) و لهو فیه فائدة مقصودة، و لم یرد الشرع بتحریمه، و لیس فیه مفسدة دینیة، و اشتغل به علی غرض صحیح لتحصیل الفائدة المطلوبة لا بقصد التلهی.
فهذه خمسة أنواع، لا جائز فیها إلا الأخیر الخامس، فهو أیضا لیس من إباحة اللهو فی شیئ بل إباحة ما کان لهوا صورة، ثم خرج عن اللهویة بقصد صالح و غرض صحیح فلم یبق لهوا……….………….. و ما یلعب به الصبیان من الجواز و البوتام (بتن) و الکرات الزجاجیة (کولیان) و أمثالها فإنها تشتمل علی القمار، فالواجب علی أولیائهم أن یمنعوهم عنها. و کذلك ما یقال له فی عرفنا (کنکوا)، سواء اشتمل علی القمار أم لا، و کذا التحریش بین البهائم و الطیور و اللعب بالناریات (آتش بازی) و أمثالها؛ فإنها کلها لو لم یتضمن معاصی و منکرات لا تخلو عنها عادة، فهی فی نفسها من اللهو المجرد الذی وقع الإجماع علی تحریمه أو کراهته. و إلی الله المشتکی عما وقع فیه کثیر من المسلمین من الملاهی المحرمة حتی جعلوها دیدنهم و اتخذوا دینهم لهوا و لعبا.
تکملة فتح الملهم (4/435):
الألعاب التی یقصد بها ریاضة الأبدان أو الأذهان جائزة فی نفسها ما لم یشتمل علی معصیة أخری، و ما لم یؤد الانهماك فیها إلی الإخلال بواجب الإنسان فی دینه و دنیاه. والله سبحانه أعلم.

عبداللہ ولی غفر اللہ لہٗ

  دار الافتاء جامعۃ الرشید کراچی

21/ربیع الثانی /1443ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

عبداللہ ولی

مفتیان

مفتی محمد صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب