021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
نمازی کے آگے سے گزرنا
74878نماز کا بیاننماز کےمتفرق مسائل

سوال

کیا فرماتے ہیں مفتیان کرام اس مسئلہ کے بارے میں کہ   نمازی کے آگے کتنے فاصلے سے گزر سکتے ہیں؟

کیا دو صفوں کا فاصلہ رکھ کر گزرا جا سکتا ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

نمازپڑھنے والے کے آگے سے بلا کسی آڑ کے (چھوٹی مسجد ہویا چھوٹے مکان میں)  گزرنا جائز نہیں۔ ہاں اگرنمازی کے آگے سترہ تقریباً ڈیڈھ فٹ اونچی اور  ایک انگلی کے برابر موٹی کوئی چیز ہو تو  اس آڑ کے آگے سے گزرنا جائز ہے۔ بڑی مسجد (کم ازکم 36 سو مربع  گز یا اس سے بڑی مسجد)یا بڑامکان یا میدان ہو تواتنے آگے سے گزرناجائز ہے کہ اگر نمازی اپنی نظر سجدہ کے جگہ پر رکھے تو گزرنے والااسے نظر نہ آئے،  جس کا اندازہ نمازی کی جائے قیام سے دو یا  تین صف آگے تک کیا گیا ہے؛  یہ اندازہ کھلے میدان یا بڑی جگہ کے  بارے میں ہے۔چھوٹی مسجدیا چھوٹے مکان  کے لیے نہیں ہے،لہذا چھوٹی مسجد یا چھوٹے مکان  میں اتنی فاصلے سے بھی گزرنادرست نہیں ، بلکہ نمازی کی نماز کے ختم ہونے کاانتظارکیاجائے۔

حوالہ جات
عن ‌بسر بن سعيد: «أن زيد بن خالد أرسله إلى أبي جهيم، يسأله: ماذا سمع من رسول الله صلى الله عليه وسلم في المار بين يدي المصلي؟ فقال أبو جهيم: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه، لكان أن يقف أربعين خيرا له من أن يمر بين يديه. قال أبو النضر: لا أدري، أقال أربعين يوما، أو شهرا، أو سنة» (صحیح  البخاری، حدیث نمبر: 510)
عن بسر بن سعيد، أن زيد بن خالد الجهني، أرسله إلى أبي جهيم، يسأله ماذا سمع من رسول الله صلى الله عليه وسلم في المار بين يدي المصلي؟ قال أبو جهيم: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه، لكان أن يقف أربعين خيرا له، من أن يمر بين يديه» قال أبو النضر: " لا أدري قال: أربعين يوما أو شهرا أو سنة؟ "(صحیح  المسلم حدیث نمبر: 507)
قال العلامۃ الحصکفی رحمہ اللہ تعالی:      (ومرور مار في الصحراء أو في مسجد كبير بموضع سجوده) في الأصح (أو) مروره (بين يديه) إلى حائط القبلة (في) بيت و (مسجد) صغير، فإنه كبقعة واحدة (مطلقا)
(قوله في بيت) ظاهره ولو كبيرا. وفي القهستاني: وينبغي أن يدخل فيه أي في حكم المسجد الصغير الدار والبيت (قوله ومسجد صغير) هو أقل من ستين ذراعا، وقيل من أربعين، وهو المختار كما أشار إليه في الجواهر قهستاني (قوله فإنه كبقعة واحدة) أي من حيث إنه لم يجعل الفاصل فيه بقدر صفين مانعا من الاقتداء تنزيلا له منزلة مكان واحد، بخلاف المسجد الكبير فإنه جعل فيه مانعا فكذا هنا يجعل جميع ما بين يدي المصلي إلى حائط القبلة مكانا واحدا، بخلاف المسجد الكبير والصحراء فإنه لو جعل كذلك لزم الحرج على المارة، فاقتصر على موضع السجود، هذا ما ظهر لي في تقرير هذا المحل (الدر المختار مع رد المحتار: 1/634)
و في البحر الرائق:  عن أبي هريرة قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - «لو يعلم أحدكم ما له في أن يمر بين يدي أخيه معترضا في الصلاة كان لأن يقيم مائة عام خير له من الخطوة التي خطا» وبهذا علم أن الكراهة تحريمية لتصريحهم بالإثم وهو المراد بقوله وإن أثم المار بين يديه.  (2/16)

عبدالعظیم

دارالافتاء، جامعۃالرشید ،کراچی

13/جماد الاولی   1443 ھ                  

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

عبدالعظیم بن راحب خشک

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب