021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
بلی کے جھوٹے گوشت کا استعمال
75109پاکی کے مسائلپانی کے مسائل

سوال

کیا فرماتے ہیں مفتیان کرام اس مسئلہ کے بارے میں کہ   ایک برتن میں گوشت پڑاتھا، اس میں سے کچھ گوشت بلی کھا گئی۔ کیا باقی گوشت استعمال کر سکتے ہیں؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

ضرورت کی وجہ سے  بلی کا جھوٹا پاک ہے،لیکن مالدار شخص کے لیے مکروہ تنزیہی ہے۔ البتہ اگر کوئی  تنگدست ہو تو وہ بلا کراہت بلی کا جھوٹا استعمال کرسکتا ہے۔

حوالہ جات
قال العلامۃ ابن نجیم رحمہ اللہ تعالی:  ولا يخفى أن كراهة أكل فضلها تنزيها إنما هو في حق الغني؛ لأنه يقدر على غيره أما في حق الفقير فلا يكره كما صرح به في السراج الوهاج، وهو نظير ما قالوا إن السؤر المكروه إنما يكون عند وجود غيره أما عند عدم غيره فلا كراهة أصلا. (البحر الرائق: 1/138)
قال العلامۃ الحصکفی رحمہ اللہ تعالی: و سؤر هرة... طاهر للضرورة مكروه تنزيها في الأصح إن وجد غيره وإلا لم يكره أصلا كأكله لفقير.
قال العلامۃ ابن عابدین رحمہ اللہ تعالی:     (قوله في الأصح) الخلاف إنما هو في سؤر الهرة.... ظاهر كلامهم أنها كراهة التنزيه بلا خلاف؛ لأنها لا تتحامى النجاسة.   (قوله كأكله لفقير) أي أكل سؤرها: أي موضع فمها، وما سقط منه من الخبز ونحوه من الجامدات؛ لأنه لا يخلو من لعابها، وليس المراد أكل ما بقي أي مما لم يخالطه لعابها بخلاف المائع كما أوضحه في الحلية. (الدر المختار مع  رد المحتار: 1/225)

عبدالعظیم

دارالافتاء، جامعۃالرشید ،کراچی

23/جمادی الاولی   1443 ھ        

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

عبدالعظیم بن راحب خشک

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب