021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
سواری پر نماز پڑھنے کی صورت میں سجدہٴ تلاوت کا حکم
79004نماز کا بیانسواری پر نماز پڑھنے کا بیان

سوال

گاڑی پر نماز کے دوران تلاوت کرتے ہوئے اگر آیتِ سجدہ پڑھی جائے تو سجدہٴ تلاوت کس طرح ادا کیا جائے گا؟ نیز اگر آیتِ سجدہ بار بار پڑھی جائے تو کیا ہر مرتبہ سجدہٴ تلاوت کرنا ضروری ہو گا؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

گاڑی پر نماز کے دوران تلاوت کرتے ہوئے اگر آیتِ سجدہ پڑھی تو سجدہ ٴ تلاوت کرنا واجب ہے اور اس سجدہ کا طریقہ نماز کے عام سجدوں کی طرح ہی ہے، جیسے سواری پرنماز کا سجدہ اشارہ سے ادا کیا جاتا ہے، اسی طرح سجدہٴ تلاوت بھی رکوع کی بنسبت کچھ زیادہ جھک کر اشارہ سے ادا کیا جائے گا۔نیزاگر سواری پر ایک ہی آیت نماز میں اپنی جگہ پر بیٹھے بیٹھے کئی بار پڑھی تو بھی صرف ایک ہی سجدہ واجب ہو گا،" لأن الصلاة تجمع الأماكن كذا في الشامية" کیونکہ نماز كی حالت ميں اپنی جگہ پر بیٹھے رہنے سےمجلس تبدیل نہیں ہوتی۔

البتہ اگر کوئی شخص نماز کے علاوہ سواری پر بیٹھے بیٹھے بار بار آیتِ سجدہ پڑھے تو اس صوررت میں مسافر اور ڈرائیور کے حکم میں فرق ہو گا، مسافر پر ایک ہی سجدہ واجب ہو گا، کیونکہ سواری کا چلنا اس کی طرف منسوب نہیں، جیسا کہ فقہائے کرام رحمہم اللہ نے لکھا ہے کہ اگر کوئی شخص کشتی میں بیٹھے ہوئے آیتِ سجدہ باربار پڑھے تو ایک ہی سجدہ واجب ہوتا ہے، کیونکہ کشتی ہوا کے زور پر چلتی ہے، لہذا اس کے حق میں اپنی جگہ پر بیٹھے رہنے سے مجلس کا تبدیل ہونا شمار نہیں ہو گا۔ جہاں تک ڈرائیور کا تعلق ہے تو چونکہ وہ خود گاڑی چلا رہا ہوتا ہے اور گاڑی کا چلنا اس کے فعل کی طرف منسوب ہے،  اس لیے گاڑی کا چلنا اس کے حق میں مجلس  کا بدلنا شمار ہو گا، چنانچہ فقہائے کرام رحمہم اللہ نے دابہ یعنی جانور پر سواری کا حکم یہی لکھا ہے کہ اس میں تکرارِ سجدہ واجب ہو گا اور اس کی وجہ یہی ہے کہ وہ جانور آدمی کے ہانکنے سے چلتا ہے، اس لیے جانور کا چلانا آدمی کا چلنا شمار ہو گا۔

واضح رہے کہ گاڑی میں نماز کے علاوہ آیتِ سجدہ پڑھنے سے اشارہ سے سجدہ کرنا کافی نہیں ہو گا، بلکہ گاڑی میں یا گاڑی سے اتر کر باقاعدہ زمین وغیرہ پر سرٹکا کرسجدہ کرنا ضروری ہو گا۔کیونکہ یہ سجدہ مستقل طور پر واجب ہوا ہے، جس کو اشارہ سے ادا کرنے پر کہیں صراحت نہیں ملی۔

حوالہ جات
الفتاوى الهندية (1/ 134) دار الفكر، بيروت:
ولو تبدل مجلس السامع دون التالي يتكرر الوجوب عليه ولو تبدل مجلس التالي دون السامع يتكرر الوجوب عليه لا على السامع على قول أكثر المشايخ وبه نأخذ، كذا في العتابية.
والمجلس واحد وإن طال أو أكل لقمة أو شرب شربة أو قام أو مشى خطوة أو خطوتين أو انتقل من زاوية البيت أو المسجد إلى زاوية إلا إذا كانت الدار كبيرة كدار السلطان وإن انتقل في المسجد الجامع من زاوية إلى زاوية لا يتكرر الوجوب وإن انتقل فيه من دار إلى دار ففي كل موضع يصح الاقتداء يجعل كمكان واحد وسير السفينة لا يقطع المجلس بخلاف سير الدابة إذا لم يكن راكبها في الصلاة، كذا في فتاوى قاضي خان.
بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (1/ 182) دار الكتب العلمية:
ولو قرأ آية السجدة مرارا وهو يسير على الدابة إن كان خارج الصلاة سجد لكل مرة سجدة على حدة بخلاف ما إذا قرأها في السفينة وهي تجري حيث تكفيه واحدة.
(والفرق) أن قوائم الدابة جعلت كرجليه حكما لنفوذ تصرفه عليها في السير والوقوف فكان تبدل مكانها كتبدل مكانه فحصلت القراءة في مجالس مختلفة فتعلقت بكل تلاوة سجدة بخلاف السفينة فإنها لم تجعل بمنزلة رجلي الراكب لخروجها عن قبول تصرفه في السير والوقوف ولهذا أضيف سيرها إليها دون راكبها قال الله تعالى {حتى إذا كنتم في الفلك وجرين بهم} [يونس: 22] وقال {وهي تجري بهم في موج كالجبال} [هود: 42] فلم يجعل تبدل مكانها تبدل مكانه بل مكانه ما استقر هو فيه من السفينة من حيث الحقيقة والحكم وذلك لم يتبدل فكانت التلاوة متكررة في مكان واحد فلم يجب لها إلا سجدة واحدة كما في البيت وعلى هذا حكم السماع بأن سمعها من غيره مرتين وهو يسير على الدابة لتبدل مكان السامع، هذا إذا كان خارج الصلاة فأما إذا كان في الصلاة بأن تلاها وهو يسير على الدابة ويصلي عليها إن كان ذلك في ركعة واحدة لا يلزمه إلا سجدة واحدة بالإجماع؛ لأن الشرع حيث جوز صلاته عليها مع حكمه ببطلان الصلاة في الأماكن المختلفة دل على أنه أسقط اعتبار اختلاف الأمكنة أو جعل مكانه في هذه الحالة ظهر الدابة لا ما هو مكان قوائمها وهذا أولى من إسقاط اعتبار الأماكن المختلفة؛ لأنه ليس بتغيير للحقيقة أو هو أقل تغييرا لها وذلك تغيير للحقيقة من جميع الوجوه والظهر متحد فلا يلزمه إلا سجدة واحدة وصار راكب الدابة في هذه الحالة كراكب السفينة يحققه أن الشرع جوز صلاته ولو جعل مكانه أمكنة قوائم الدابة لصار هو ماشيا بمشيها، والصلاة ماشيا لا تجوز.
المبسوط للسرخسي (2/ 14) دار المعرفة – بيروت:
وإن قرأها راكبا سائرا مرتين فإن كان في غير الصلاة فعليه سجدتان لأن سير الدابة مضاف إليه فإنه يملك إيقافها متى شاء فكان نظير مشيه وهو يتبدل به المجلس بخلاف راكب السفينة فإن السفينة في حقه كالبيت وهو لا يجريها بل هي تجري به وإن كان في الصلاة لم يكن عليه إلا سجدة واحدة لأن المكان وإن تفرق فإن حرمة الصلاة واحدة والسجدة من الصلاة لا من المكان فيراعي فيها اتحاد حرمة الصلاة. ومن أصحابنا من يقول هذا إذا أعادها في ركعة واحدة.

محمد نعمان خالد

دارالافتاء جامعة الرشیدکراچی

24/جمادى الاخرى 1444ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد نعمان خالد

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب