021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
"تم مجھ پرماں اور بہن کی طرح ہو”اور ساس سےکہنا ” آپ کی بیٹی مجھ پرطلاق ہے”
76415طلاق کے احکامالفاظ کنایہ سے طلاق کا بیان

سوال

کیافرماتےہیں مفتیان کرام اس مسئلےکےبارےمیں کہ میری بیوی پراثرات ہیں اورجب اثرات آتےہیں تو گھرکے کپڑےجلاتی ہے،اورسامان توڑپھوڑدیتی ہےایک دن معمول کےمطابق میری بیوی پراثرات آئےاورمیں ڈیوٹی پرتھا ؛جب گھرآیاتوجوکپڑےگھرکےتھےوہ سب جلائےہوئےتھے،مجھےغصہ آیامیں نےغصہ میں بیوی کوکہاکہ "تم مجھ پرماں اور بہن کی طرح ہو"(نیت طلاق کی تھی ) یہ الفاظ ایک مرتبہ بولےاورمیں گھرسےچلاگیا،تھوڑی دیر بعد اس کی والدہ (جوکہ میری ساس ہے)میں نےاسےتین پتھردئیےاوراسےکہاکہ" آپ کی بیٹی مجھ پرطلاق"ہے (یاد رہےکہ لفظ "طلاق" ایک مرتبہ بولااورپتھرتین عدددئیے،ہمارےعرف میں پتھردینےسےطلاق مرادلی جاتی ہے) اب پوچھنایہ ہےکہ آیامیری بیوی کو طلاق ہوئی ہےیانہیں اورطلاق ہوئی ہےتو کتنی ہوئی ہیں؟بیوی حاملہ بھی ہے۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

جب آپ نےپہلی مرتبہ اپنی بیوی سےکہاکہ" تم مجھ پرماں اوربہن کی طرح ہو"،تواس جملےسےچونکہ آپ کی نیت طلاق کی تھی،اس لئےاس جملےسےایک "طلاق بائن"واقع ہوگئی تھی،ایک طلاق بائن واقع ہونےکے بعد دوبارہ جب آپ نےاپنی ساس کوتین پتھردیےاوراسےکہاکہ" آپ کی بیٹی مجھ پرطلاق" ہے،چونکہ اس قول کی نسبت پتھروں کی طرف نہیں ہےبلکہ آپ نےبغیرکسی نسبت واضافت کےکہا" آپ کی بیٹی مجھ پرطلاق"ہےاس لیے  آپ کی بیوی پرسابق" طلاق بائن" کوملاکر دو"بائن طلاقیں"واقع  ہوگئی ہیں ۔

اب رجوع نہیں ہوسکتاالبتہ اگرمیاں بیوی دونوں راضی ہوں تودوبارہ نئےمہرپرنکاح ہوسکتاہے،ایسےمیں آئیندہ شوہرکوصرف ایک طلاق کااختیارہوگا۔

حوالہ جات
«بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع» (3/ 231):
ولو قال: ‌أنت ‌علي ‌كأمي أو مثل أمي يرجع إلى نيته فإن نوى به الظهار كان مظاهرا، وإن نوى به الكرامة كان كرامة، وإن نوى به الطلاق كان طلاقا
«المحيط البرهاني في الفقه النعماني» (3/ 430):
ولو قال: ‌أنت ‌علي ‌كأمي أو قال: أنت علي مثل أمي، فإن نوى ظهارا أو طلاقا فهو على ما نوى
«حاشية ابن عابدين = رد المحتار ط الحلبي» (3/ 438):
 (قوله: تقع واحدة) كذا في الذخيرة والبزازية. ووجهه أنه عبارة عن تكرير هذا اللفظ ألف مرة وهو لو كرره لا يقع إلا الأول لأن البائن لا يلحق البائن، بخلاف ما مر قبيل طلاق غير المدخول بها من أنه يقع الثلاث فيما لو قال للمدخول بها أنت طالق مرارا، أو ألوفا لأنه صريح والصريح إذا تكرر يلحق الصريح، ولذا قيد بالمدخول بها لبقاء العدة كما أوضحناه هناك فافهم (قوله: ناويا ثنتين) أي بقوله أنت علي حرام، وقوله: تقع واحدة لأن الثنتين عدد محض، ولفظ حرام لا يحتمله إلا أن تكون أمة لأنه في حقها الفرد الاعتباري، وفي قوله تقع واحدة رد على ما في الفتح من قوله لم يقع شيء فإنه سبق قلم، والواقع في عباراتهم لم تصح نيته، بخلاف ما إذا نوى الثلاث فإنه يصح وتقع ثنتان تكملة للثلاث كما في الخانية وغيرها، أفاده في البحر
«فتح القدير للكمال ابن الهمام وتكملته ط الحلبي» (4/ 74):
واعلم أن ‌الصريح ‌يلحق ‌الصريح والبائن عندنا، والبائن يلحق الصريح لا البائن إلا إذا كان معلقا.
«درر الحكام شرح غرر الأحكام» (1/ 370):
(‌الصريح ‌يلحق ‌الصريح) أي إذا قال أنت طالق أنت طالق أو قال أنت طالق وطالق تطلق ثنتين وهو ظاهر.(و) الصريح يلحق (البائن) أي إذا أبانها، ثم قال أنت طالق يقع الطلاق؛ لأنه تعالى قال {فلا جناح عليهما فيما افتدت به} [البقرة: 229] يعني الخلع، ثم قال {فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره} [البقرة: 230] والفاء للتعقيب مع الوصل، فيكون هذا نصا على وقوع الثالثة بعد الخلع الذي هو طلاق بائن
«حاشية ابن عابدين = رد المحتار ط الحلبي» (3/ 230):
(قوله وركنه لفظ مخصوص) هو ما جعل دلالة على معنى الطلاق من صريح أو كناية فخرج الفسوخ على ما مر، وأراد اللفظ ولو حكما ليدخل الكتابة المستبينة وإشارة الأخرس والإشارة إلى العدد بالأصابع في قوله أنت طالق ‌هكذا كما سيأتي.
وبه ظهر أن من تشاجر مع زوجته فأعطاها ثلاثة أحجار ينوي الطلاق ولم يذكر لفظا لا صريحا ولا كناية لا يقع عليه كما أفتى به الخير الرملي وغيره، وكذا ما يفعله بعض سكان البوادي
«حاشية ابن عابدين = رد المحتار ط الحلبي» (3/ 247):
وعرفه في التحرير بما يثبت حكمه الشرعي بلا نية، وأراد بما اللفظ أو ما يقوم مقامه من الكتابة المستبينة أو الإشارة المفهومة فلا يقع بإلقاء ‌ثلاثة ‌أحجار

عبدالقدوس

دارالافتاء،جامعۃ الرشیدکراچی

۱۲شعبان۱۴۴۳

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

عبدالقدوس بن محمد حنیف

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب