021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
بچی کےماں کےنیچے دب کرمرنے میں میاں بیوی کااختلاف
78291قصاص اور دیت کے احکاممتفرق مسائل

سوال

مسئلہ یہ پوچھناہے کہ بچی ماں کےنیچےدب کرمرگئی ہے،لیکن ماں منکرہے،وہ کہتی ہےکہ یہ اپنی موت مرگئی ہے،جبکہ خاوندکہتاہے کہ میں نےدیکھ لیاکہ عورت بچی پرتھی اوروہ سورہی تھی،اب مسئلہ یہ ہے کہ کیااس صورت میں عورت پرکفارہ ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

صورت مسؤلہ میں جب بچی کے ماں کے نیچے دب کر مرنے کا کوئی شرعی ثبوت نہیں نہیں، یعنی نہ ماں اقرار کرتی ہے اور نہ ہی اس بات پر قاضی یا عدالت کے سامنے دو گواہوں نے گواہی دی ہے اور نہ ماں نے قاضی یا عدالت کے سامنے قسم اٹھانے سے انکار کیا ہے تو ایسی صورت میں شرعا دیت وکفارہ واجب نہیں، ،لیکن اس کے باوجود اگر ماں کو اس بات کاشبہہ یا محض گمان ہو کہ بچی اس کے نیچے دب کر مری ہے تو اس کے لیے احتیاطا توبہ واستغفار کے ساتھ کفارہ ادا کردینا بہتر ہے۔

حوالہ جات
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (6/ 531)
(و) الرابع (ما جرى مجراه) مجرى الخطأ (كنائم انقلب على رجل فقتله) ؛ لأنه معذور كالمخطئ (وموجبه) أي موجب هذا النوع من الفعل وهو الخطأ وما جرى مجراه (الكفارة والدية على العاقلة) والإثم دون إثم القاتل إذ الكفارة تؤذن بالإثم لترك العزيمة
الفتاوى الهندية (6/ 33):
صبي مات في الماء أوسقط من السطح فمات، فإن كان ممن يحفظ نفسه لا شيء على الأبوين، وإن كان ممن لا يحفظ نفسه فعليهما الكفارة إن كان في حجرهما، وإن كان في حجر أحدهما فعليه الكفارة هكذا عن نصير، وعن أبي القاسم في الوالدين إذا لم يتعاهد الصبي حتى سقط من سطح ومات، أو احترق بالنار لا شيء عليهما إلا التوبة والاستغفار، واختيار الفقيه أبي الليث - رحمه الله تعالى - على أنه لا كفارة عليهما، ولا على أحدهما إلا أن يسقط من يده والفتوى على ما اختاره أبو الليث - رحمه الله تعالى - كذا في الظهيرية وهو الصحيح كذا في فتاوى قاضي خان.
 
الأم إذا تركت الصبي عند الأب وذهبت، والصبي يقبل ثدي غيرها فلم يأخذ الأب للصبي ظئرا حتى مات جوعا فالأب آثم، وعليه الكفارة والتوبة وإن كان لا يقبل ثدي غيرها، وهي تعلم بذلك فالإثم عليها فهي التي ضيعته، وعليها الكفارة حكاه عن نصير وينبغي أن تكون المسألة مختلفة كالمسألة الأولى كذا في المحيط.
بنت ست سنين حمت، وكانت جالسة إلى جنب النار فخرجت الأم بعد خروج الأب إلى بعض الجيران فاحترقت الصبية، فماتت لا دية على الأم لكن إذا كان لها مال يعجبني أن تعتق رقبة مؤمنة، وإلا صامت شهرين متتابعين، وتكون على تأسف وندامة واستغفار لعل الله يعفو عنها، وهذا استحباب والكلام في وجوب الكفارة ما مر كذا في الظهيرية.

نواب الدین

دار الافتاء جامعۃ الرشید کراچی

یکم جمادی الاولی۱۴۴۴ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

نواب الدین

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / سعید احمد حسن صاحب