021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
وضوکےدوران استعمال شدہ پانی کپڑوں پرلگنےکاحکم
75729پاکی کے مسائلپانی کے مسائل

سوال

وضوکےدوران استعمال شدہ پانی کپڑوں پرآجاتاہے،کیاان کپڑوں کوپاک کیےبغیرنمازپڑھ سکتےہیں ؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

وضوکرتےہوئےجوقطرےکپڑوں پرٹپکتےہیں وہ توپاک ہیں،ان کےساتھ نمازپڑھنابھی درست ہے،البتہ اگر کوئی ناپاک جگہ پربیٹھ کروضوکرےاوراس دوران استعمال شدہ پانی واپس کپڑوں پرچھینٹوں وغیرہ کی صورت میں لگےتو وہ دھوناضروری ہے،اورپاک کیےبغیرنمازدرست نہیں ہوگی۔

حوالہ جات
«المحيط البرهاني في الفقه النعماني» (1/ 119): واختلفوا في طهارته، قال محمد رحمه الله: هو طاهر، وهو رواية أبي حنيفة رحمه الله وعليه الفتوى «تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشلبي» (1/ 24): وروى محمد عن أبي حنيفة وهو قوله: إنه طاهر غير طهور هكذا ذكره مشايخ ما وراء النهر، وأثبتوا فيه الخلاف بين الثلاثة وذكروا وجه التنجيس أنه ماء أزيل به معنى مانع للصلاة فصار كما لو أزيل به النجاسة الحقيقية، وقال مشايخ؛ العراق إنه طاهر غير طهور عند أصحابنا وهو الأصح، ذكره في التحفة وغيره وقال في الغاية وهو اختيار المحققين من مشايخ ما وراء النهر، وقال الإسبيجابي وعليه الفتوى ووجهه أن ملاقاة الطاهر لا توجب التنجيس، ولكن أقيمت به قربة أو أزيل به حدث فتغيرت صفته كمال الزكاة لما أقيمت به القربة تغيرت صفته حتى حرم على الهاشمي والغني، وأما سببه فإقامة القربة أو إزالة الحدث به عند أبي حنيفة وأبي يوسف وعند محمد إقامة القربة لا غير وعند زفر إزالة الحدث لا غير، والأول أصح؛ لأن الاستعمال بانتقال نجاسة الحدث أو نجاسة الآثام إليه

عبدالقدوس

دارالافتاء،جامعۃ الرشیدکراچی

۲۷جمادی الثانیہ۱۴۴۳

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

عبدالقدوس بن محمد حنیف

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / سعید احمد حسن صاحب