78983 | علم کا بیان | علم کے متفرق مسائل کابیان |
سوال
کوئی غیر عالم اپنے عمل سے کسی بے عمل عالم سے آگے نکل سکتا ہے۔ کیونکہ میں نے سنا ہے ک نبیﷺ اور عالم کے جنت کے درمیان صرف دو درجے کا فصل ہے۔
اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ
جی نکل سکتا ہے، کیونکہ بغیر عمل کے علم کی وہ فضیلت نہیں جو عمل کے ساتھ ہے۔
حوالہ جات
{مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (5) } [الجمعة: 5، 6]
وفي التفسير المظهري(9/ 276الناشر: مكتبة الرشدية - الباكستان):
"مثل الذين حملوا التوراة علموها وكلفوا بالعمل بها ثم لم يحملوها أي لم يعملوا بما فيها ولم ينتفعوا بها كمثل الحمار يحمل أسفارا كتبا من العلم يتعب فى حملها ولا ينتفع بها وجملة يحمل حال من الحمار والعامل فيه معنى المثل أو صفة له إذ ليس المراد الحمار المعين نظيره و لقد أمر على اللئيم يسبنى و هكذا كل عالم لايعمل بعلمه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اللهم إني أعوذ بك من علم لاينفع."
تفسير البغوي (8/ 114)
قوله عز وجل: { مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ } أي كُلِّفوا القيام بها والعمل بما فيها { ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا } لم يعملوا بما فيها ولم يؤدُّوا حقها { كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا } أي كتبًا من العلم، واحدها سفر، قال الفراء: هي الكتب العظام (1) يعني كما أن الحمار يحملها ولا يدري ما فيها ولا ينتفع بها.
جامع بيان العلم وفضله (1/ 201):
"عن مطرف قال: فضل العلم خير من فضل العمل، وخير دينكم الورع"
عنایت اللہ عثمانی
دارالافتا ءجامعۃالرشید کراچی
22 جمادی الثانی 1444ھ
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم
مجیب | عنایت اللہ عثمانی بن زرغن شاہ | مفتیان | سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب |