021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
دم اور تعویذ دونوںجائز ہیں
79494جائز و ناجائزامور کا بیانجائز و ناجائز کے متفرق مسائل

سوال

مفتی صاحب !میرا ایک بیٹا ہے جس  کا نام محمد ابوبکر ہے،وہ اکثر بیمار ہو جاتا ہے،مجھے کسی نے کہا کہ اسے نظر ہو جاتی ہے،اس کے لیے کوئی تعویذ بنواؤ۔میں نے اپنی ایک سہیلی سے بات کی جو کہ ایک مذہبی فیملی سے تعلق رکھتی ہے کہ میں نے بیٹے کے لیے تعویذ بنوانا ہے،کہاں سے بنواؤں ؟تو اس نے کہا تعویذا  ور دم وغیرہ  جائز نہیں، یہ شرک ہے،حدیث پاک میں اس سے منع کیا گیا ہے۔ میں اپنی دوست کی بات کے بعد بہت پریشان ہو گئی ہوں کہ یہ کیا معاملہ ہے،جب حدیث شریف میں منع کیا گیا ہے تو لوگ کیوں تعویذ لیتے اور دیتے ہیں؟ براہ کرم مجھے بتائیں کہ مجھے کیا کرنا چاہیے ،کیا یہ گناہ کا کام نہیں ہے؟اور اگر یہ جائز ہے تو مہربانی فرما کر مجھے بیٹے کے لیے نظر کا دم بھی بتا دیں۔سوال میں مذکور حدیثِ پاک  مع حوالہ درج ذیل ہے:

روى الإمام البخاری رحمہ اللہ عن  ابن عباس رضي اللہ عنهما قال:خرج علينا النبي صلى اللہ عليه وسلم يوما فقال: عرضت علي الأمم ، فجعل يمر النبي معه الرجل والنبي معه الرجلان  والنبي معه الرهط والنبي ليس معه أحد، ورأيت سوادا كثيرا سد الأفق، فرجوت أن يكون أمتي، فقيل: هذا موسى وقومه، ثم قيل لي: انظر، فرأيت سوادا كثيرا سد الأفق، فقيل لي: انظر هكذا وهكذا، فرأيت سوادا كثيرا سد الأفق، فقيل: هؤلاء أمتك ومع هؤلاء سبعون ألفا يدخلون الجنة بغير حساب. فتفرق الناس ولم يبين لهم، فتذاكر أصحاب النبي صلى اللہ عليه وسلم فقالوا: أما نحن، فولدنا في الشرك، ولكنا آمنا با للہ ورسوله، ولكن هؤلاء هم أبناؤنا، فبلغ النبي صلى اللہ عليه وسلم فقال:هم الذين لا يتطيرون ولا يسترقون ولا يكتوون  وعلى ربهم يتوكلون. فقام عكاشة بن محصن فقال: أمنهم أنا يا رسول اللہ؟ قال: نعم، فقام آخر فقال: أمنهم أنا؟ فقال: سبقك بها عكاشة.( صحيح البخاري:رقم الحدیث5420)

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

صحابہ کرام رضی اللہ عنھم اجمعین سے دم کرنا متعدد روایات سے ثابت ہے،لہذا اسے شرک کہنا جہالت ہے۔ دم اور تعویذ  میں کوئی اساسی فرق نہیں ،لہذا اگر تعویذ میں درج کلمات کا  مفہوم معلوم ہو، کوئی شرکیہ کلمہ نہ ہواور تعویذ  کے مؤثر بالذات ہونے   کا اعتقاد نہ ہو تو اس کا استعمال جائز ہے۔

باقی سوال میں مذکور  حدیث ِ پاک   میں مراد وہ لوگ ہیں یا "توکّل" کے بلند مقام پر ہوتے ہیں اور رضا بالقضا پر رہتے ہوئے دم،جھاڑپھونک اور ادویہ سے علاج کی ضروت محسوس نہیں کرتے ۔یا یہ حدیثاس حالت پر محمول ہے جب دم اور تعویذ میں  درج بالا شرائط میں سے کسی بھی ایک  شرط کا لحاظ نہ رکھا جائے۔ لہذا  آپ  درج بالا شرائط کو ملحوظِ خاطر رکھتے ہوئےا پنے بیٹے پر دم کر سکتے ہیں۔

یہ کلمات"أُعِيذُكُمَا بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ، وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ" پڑھ کر بھی دم کر  سکتے ہیں،اس سے ان شاء اللہ فائدہ ہو گاَ۔

حوالہ جات
قال الحافظ ابن حجر العسقلانی رحمہ اللہ:والغرض منه هنا قوله :هم الذين لا ‌يطيرون ولا ‌يكتوون ولا ‌يسترقون ......وأجاب العلماء عن ذلك بأجوبة أحدها قاله الطبري والمازري وطائفة أنه محمول على من جانب اعتقاد الطبائعيين في أن الأدوية تنفع بطبعها كما كان أهل الجاهلية يعتقدون.
وقال أیضاً:هذا ‌من ‌صفة ‌الأولياء المعرضين عن الدنيا وأسبابها وعلائقها، وهؤلاء هم خواص ‌الأولياء ،ولا يرد على ‌هذا وقوع ذلك ‌من النبي صلى الله عليه وسلم فعلا وأمرا ؛لأنه كان في أعلى مقامات العرفان ودرجات التوكل ،فكان ذلك منه للتشريع وبيان الجواز ،ومع ذلك فلا ينقص ذلك ‌من توكله ؛لأنه كان كامل التوكل يقينا، فلا يؤثر فيه تعاطي الأسباب شيئا. (فتح الباري:10/211)
روی  الإمام البخاری رحمہ اللہ عن ابن عباس رضی اللہ عنہ:أن نفرا من أصحاب النبي صلى اللہ عليه وسلم مرّوا     بماء، فيهم لديغ أو سليم، فعرض لهم رجل من أهل الماء فقال: هل فيكم من راق، إن في الماء رجلا لديغا أو سليما، فانطلق رجل منهم فقرأ بفاتحة الكتاب على شاء فبرأ، فجاء بالشاء إلى أصحابه فكرهوا ذلك وقالوا: أخذت على كتاب اللہ أجرا، حتى قدموا المدينة فقالوا: يا رسول اللہ،أخذ على كتاب اللہ أجرا، فقال رسول اللہ صلى اللہ عليه وسلم: إن أحق ما أخذتم عليه أجرا كتاب اللہ .
(صحیح البخاری:رقم الحدیث،5405)
روی  الإمام الترمذی رحمہ اللہ عن عمرو بن العاص رضی اللہ عنہ أن رسول اللہ صلى اللہ عليه وسلم قال:  ‌إذا ‌فزع أحدكم في النوم فليقل: ‌أعوذ بكلمات اللہ التامات من غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون، فإنها لن تضره .
 فكان عبد اللہ بن عمرو، يلقنها من بلغ من ولده، ومن لم يبلغ منهم كتبها في صك ثم علقها في عنقه.
(سنن الترمذی:رقم الحدیث،3528)
روی  الإمام الترمذی رحمہ اللہ عن عن ابن عباس رضی اللہ عنہ  قال: كان رسول اللہ صلى اللہ عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين يقول: أعيذكما بكلمات اللہ التامة من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة، ويقول: هكذا كان إبراهيم يعوذ إسحاق وإسماعيل. (سنن الترمذی:رقم الحدیث،2060)
قال الملا علی القاری رحمہ اللہ:وأما ما كان من الآيات القرآنية والأسماء والصفات الربانية والدعوات المأثورة النبوية  فلا بأس، بل يستحب سواء كان تعويذا أو رقية أو نشرة، وأما على لغة العبرانية ونحوها، فيمتنع لاحتمال الشرك فيها.( مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح:الرقم،4553)
قالالعلامۃ ابن عادین رحمہ اللہ: ولا بأس بالمعاذات إذا كتب فيها القرآن أو أسماء الله تعالى، ويقال ‌رقاه الراقي رقيا ورقية إذا عوذه ونفث في عوذته قالوا: إنما تكره العوذة إذا كانت بغير لسان العرب ولا يدرى ما هو ولعله يدخله سحر أو كفر أو غير ذلك، وأما ما كان من القرآن أو شيء من الدعوات فلا بأس به.
(ردالمحتار:6/363)
(کشف الباری:21/83)

محمد عمر بن محمد الیاس

دارالافتاء جامعۃالرشید،کراچی

8رجب،1444ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد عمر بن محمد الیاس

مفتیان

فیصل احمد صاحب / سعید احمد حسن صاحب