021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
بغیر طہارت نماز کا حکم
79562پاکی کے مسائلنجاستوں اور ان سے پاکی کا بیان

سوال

ایک شخص کو طہارت میں مسئلہ آتا ہے تو کیا  وہ  بغیر  طہارت  کے  نماز پڑھ لے ،کیونکہ وہم ٹھیک نہیں ہو رہا  اور وقت ضائع ہو جاتا ہے۔ اگر طہارت میں فرض پربھی اکتفا کرلے پھر بھی وقت ضائع ہو جاتا ہے وہم کی وجہ سے۔ تو کیا وہ بغیر طہارت کے نماز پڑھ لے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

نماز  کے لیےطہارت ضروری  ہے، چاہے طہارت کپڑوں یا بدن وغیرہ کی ہو یا اعضاء وضوء کی ہو۔اس کے بغیر نماز ادا نہیں ہوتی۔ وہم کی وجہ سے طہارت کا حکم ختم نہیں ہوتا،البتہ ایسا شخص  اپنی طرف سے کوشش کر کے صحیح طہارت حاصل کرے، اور اس کے بعد اوہام و خیالات آتے رہیں تو ان کی بالکل پرواہ نہ کرے۔ان کا کوئی اعتبار نہیں۔

حوالہ جات
صحيح مسلم (1/ 204):
"عن مصعب بن سعد، قال: دخل عبد الله بن عمر على ابن عامر يعوده وهو مريض فقال: ألا تدعو الله لي يا ابن عمر؟ قال: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «لا تقبل صلاة بغير طهور ولا صدقة من غلول، وكنت على البصرة»."
بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (1/ 114):
(أما) شرائط أركان الصلاة:
 "(فمنها) الطهارة بنوعيها من الحقيقية والحكمية، والطهارة الحقيقية هي طهارة الثوب والبدن ومكان الصلاة عن النجاسة الحقيقية، والطهارة الحكمية هي طهارة أعضاء الوضوء عن الحدث، وطهارة جميع الأعضاء الظاهرة عن الجنابة.
(أما) طهارة الثوب وطهارة البدن عن النجاسة الحقيقية فلقوله تعالى: {وثيابك فطهر} [المدثر: 4]، وإذا وجب تطهير الثوب فتطهير البدن أولى.
(وأما) الطهارة عن الحدث والجنابة فلقوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم} [المائدة: 6].وقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: «لا صلاة إلا بطهور» ، وقوله - عليه الصلاة والسلام -: «لا صلاة إلا بطهارة» وقوله - صلى الله عليه وسلم -: «مفتاح الصلاة الطهور»."
المبسوط (1/ 244):
"قال ( ومن شك في بعض وضوئه ، وهو أول ما شك غسل الموضع الذي شك فيه ) لأن غسله لا يريبه، ولأنه على يقين من الحدث في ذلك الموضع ، وفي شك من غسله .
ولم يرد بهذا اللفظ أنه لم يصبه قط مثل هذا إنما مراده أن الشك في مثله لم يصر عادة له حتى قال بعد ذلك فإن كان يعرض له ذلك كثيرا لم يلتفت إليه ؛ لأنه من الوساوس ، والسبيل في الوساوس قطعها ، وترك الالتفات إليها ؛ لأنه لو اشتغل بها لم يتفرغ لأداء الصلاة فكلما قام إليها يبتلى بمثل هذا الشك ."
وفي الحديث:أن شيطانا يقال له الولهان لا شغل له إلا الوسوسة في الوضوء."

محمد فرحان

دار الافتاء جامعۃ الرشید کراچی

26/رجب  الخیر/1444 ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد فرحان بن محمد سلیم

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب