021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
امام آخری قعدہ میں بیٹھنے کی بجائے کھڑا ہو گیا
79807نماز کا بیاننماز کے فرائض و واجبات کا بیان

سوال

 سوال یہ ہے کہ اگر امام  چوتھی رکعت میں بیٹھنے کی بجائے پانچویں رکعت کے لیے کھڑا ہو جائے اور پھر پانچویں رکعت کا رکوع بھی کر لے تو اس صورت میں فرض نماز کو باقی رکھنے کا کیا طریقہ ہو گا ؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

صورت مسئولہ میں اگر امام نے پانچویں رکعت کا صرف رکوع کیا اور سجدے میں نہیں گیا تھا تو  نماز کو باقی رکھنے کا طریقہ یہ ہے کہ  وہ رکوع  سے تشہد کی طرف لوٹ آئے گا  اور نماز کے آخر میں  سجدہ سہو کر کے سلام پھیر دے گا،اس سے نماز صحیح ہو جائے گی اور اگر پانچویں رکعت کا سجدہ بھی کر لیا تھا تو فرض باطل ہو جائے  گا،اس کےساتھ ایک رکعت اور ملا  لے تو یہ  چھ رکعتیں نفل بن جائیں گی   اور فرض نماز  دوبارہ پڑھنا لازم ہو گا۔

حوالہ جات
قال جمع من العلماء رحمھم اللہ: وإن لم يقعد على رأس الرابعة حتى قام إلى الخامسة ،إن تذكر قبل أن يقيد الخامسة بالسجدة، عاد إلى القعدة، هكذا في المحيط، وفي الخلاصة ويتشهد ويسلم ويسجد للسهو، كذا في التتارخانية، وإن قيد الخامسة بالسجدة فسد ظهره عندنا، كذا في المحيط.(الفتاوی الھندیۃ:1/129)
قال العلامۃ الحصکفی رحمہ اللہ:ولو سها عن القعود الأخير كله أو بعضه ،عاد ويكفي كون كلا الجلستين قدر التشهد ما لم يقيدها بسجدة لأن ما دون الركعة محل الرفض وسجد للسهو ؛لتأخير القعود ،وإن قيدها بسجدة عامدا أو ناسيا أو ساهيا أو مخطئا ،تحول فرضه نفلا برفعه الجبهة عند محمد .
قال العلامۃ ابن عابدین رحمہ اللہ: قوله:( ما لم يقيدها) أي الركعة التي قام إليها، واحترز به عما إذا سجد لها بلا ركوع فإنه يعود ....فكانت زيادة ما دون ركعة وهو غير مفسد.قوله:( لتأخير القعود) علل في الهداية بأنه أخر واجبا فقالوا: أراد به القطعي وهو الفرض، يعني القعود الأخير....قوله:( عامدا أو ناسيا) أشار إلى ما في البحر من أنه لا فرق في عدم البطلان عند العود قبل السجود والبطلان إن قيد بالسجود بين العمد والسهو، ولذا قال في الخلاصة: فإن قام إلى الخامسة عامدا أيضا لا تفسد ما لم يقيد الخامسة بالسجدة عندنا قوله:(عند محمد) : ظاهره أنه راجع لكل المتن، فيكون محمد قائلا بتحولها نفلا، وليس كذلك لبطلان الفريضة، وكلما بطل الفرض عنده بطل الأصل، فتعين أن يكون راجعا لقوله برفعه، فيكون المتن اختار قول أبي حنيفة وأبي يوسف في عدم بطلان الأصل.(الدرالمختار مع رد المحتار:2/85)

محمد عمر  بن محمدالیاس

دارالافتاء جامعۃالرشید،کراچی

7شعبان،1444ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد عمر بن محمد الیاس

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب