021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
جس رقم کی ملنے کی امید نہ ہو اس پر زکوۃ کا حکم
80243.62زکوة کابیانزکوة کے جدید اور متفرق مسائل کا بیان

سوال

میں نے اپناایک  عدد پلاٹ بیچا تھا  جس کی رقم ایک کڑور روپے تھی، جس میں سے پچاس لاکھ روپے وصول ہوگئے بقایا رقم  خریدار   نہیں دے رہا اور فی الحال ملنے کی  امید بھی نہیں  ہےاور یہ بھی ہو سکتا ہے اصل رقم سے کچھ رقم کم ملے مثلا چالیس لاکھ یا پینتالیس  لاکھ اب اس صورت میں  زکوۃ کا کیا حکم ہوگا؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

صورتِ مسئولہ میں مذکورہ رقم ملنے کی بالکل ناامیدی اور مایوسی نہیں ہوئی ہے تو اس رقم ((5000000پر زکوۃ واجب ہو گی البتہ زکوۃ دینے کے لیے آپ دو میں سے کوئی طریقہ بھی اختیار کرسکتے ہیں۔

(۱) اس رقم کو اپنے مال میں شامل کرکے حساب کریں اور ہر سال کی زکوۃ ادا کرتے رہیں۔

(۲) جب رقم وصول ہوجائے یا جس قدر وصول ہوتی رہے اس وقت اس سال کی اور پچھلے سالوں کی بھی ادا کریں۔

حوالہ جات
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (2/ 305)
 اعلم أن الديون عند الإمام ثلاثة: قوي، ومتوسط، وضعيف؛ (فتجب) زكاتها إذا تم نصابا وحال الحول، لكن لا فورا بل (عند قبض أربعين درهما من الدين) القوي كقرض (وبدل مال تجارة) فكلما قبض أربعين درهما يلزمه درهم (و) عند قبض (مائتين منه لغيرها) أي من بدل مال لغير تجارة وهو المتوسط كثمن سائمة وعبيد خدمة ونحوهما مما هو مشغول بحوائجه الأصلية كطعام وشراب وأملاك.
البحرالرائق:(222/2،ط:دارالکتابالاسلامی)
وفي الشرع هو نوعان حقيقي وتقديري فالحقيقي الزيادة بالتوالد والتناسل والتجارات، والتقديري تمكنه من الزيادة بكون المال في يده أو في يد نائبه فلا زكاة على من لم يتمكن منها في ماله كمال الضمار، وهو في اللغة الغائب الذي لا يرجى فإذا رجي فليس بضمار، وأصله الإضمار، وهو التغييب والإخفاء۔۔۔۔۔۔ومال الضمار هو الدين المجحود۔۔۔۔ولو كان على مقر مفلس فهو نصاب عند أبي حنيفة؛ لأن تفليس القاضي لا يصح عنده، وعند محمد لا يجب لتحقق الإفلاس عنده بالتفليس وأبو يوسف مع محمد في تحقق الإفلاس، ومع أبي حنيفة في حكم الزكاة رعاية لجانب الفقراء كذا في الهداية فأفاد أنه إذا قبض الدين زكاه لما مضى.
تبیین الحقائق: (255/1،ط:المطبعۃالکبریٰالامیریۃ)
يشترط لوجوب الزكاة أن يكون ناميا حقيقة بالتوالد والتناسل وبالتجارات أو تقديرا بأن يتمكن من الاستنماء بكون المال في يده أو يد نائبه لما ذكرنا أن السبب هو المال النامي فلا بد منه تحقيقا أو تقديرا فإن لم يتمكن من الاستنماء فلا زكاة عليه لفقد شرطه وذلك مثل مال الضمار كالآبق والمفقود۔۔۔۔۔والدين المجحود إذا لم يكن عليه بينة ثم صارت له بعد سنين بأن أقر عند الناس، وإن كان المودع من معارفه تجب عليه زكاة الماضي إذا تذكر۔۔۔۔۔وقال الحسن بن زياد: لا تجب إذا كان الغريم فقيرا؛ لأنه لا ينتفع به، وكذا قال محمد: إذا كان مفلسا بناء على تحقق الإفلاس بالتفليس عنده وأبو يوسف معه فيه.

      عدنان اختر

دارالافتاءجامعۃ الرشیدکراچی

07؍ذو القعدۃ؍۱۴۴۴ھ

 

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

عدنان اختر بن محمد پرویز اختر

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب