021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
مدرسہ کے طلبہ سے فیس کی مَد میں رقم لینا
80254.62اجارہ یعنی کرایہ داری اور ملازمت کے احکام و مسائلکرایہ داری کے متفرق احکام

سوال

کیا فرماتےہیں مفتیان ِکرام اس مسئلہ کے بارےکہ :

 مدرسہ کے ناظم صاحب  ہر ماہ طلبہ کرام سے غیر متعین رقم بطور تعاون وصول کرتے ہیں اور یہ رقم ہر طالب علم سے نہیں لی جاتی بلکہ صرف صاحب ِ استطاعت طلبہ سے لی جاتی ہے لیکن محلہ کےتبلیغی حضرات طالب علم سے رقم لینے کو ناجائز اور حرام کہتے ہیں اور دلیل کے طور پر   فضائل ِقرآن سے یہ حدیث پیش کرتے ہے ۔

( قال صلی اللہ علیہ وسلم من قرأ  القرآن يتأكُل به الناس جاء يوم القيامة ووجھه عظم ليس عليه لحم )

 مذکورہ  حدیث  کی روشنی میں کیا طلبہ کرام سے یہ رقم لینادرست نہیں ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

صورتِ مسئولہ میں ناظم صاحب  مدرسہ کے صاحب ِاستطاعت طلبہ سے جو رقم وصول کرتے ہیں اگر یہ رقم  (صاحبِ استطاعت )طلبہ اپنی دلی  رضامندی سے   مدرسہ کے اخراجات کی مد میں  دیتے ہیں یعنی کسی طالبِ علم پر جبر نہیں ہوتا تو اس کا لینا جائز   ہے ، یہ رقم طلبہ کی طرف سے تبرع ہےنیز اگر مدرسہ کی انتظامیہ فیس مقرر کرکے صاحبِ استطاعت طلبہ سے وصول کریں تو وہ بھی جائز ہے۔

مذکورہ حدیث  قرآن سیکھنے والوں سےمتعلق ہے نہ کہ  سکھانے  والوں  سے متعلق یعنی قرآن اس نیت  سےسیکھے اور  پڑھے تاکہ اس کے ذریعے لوگوں سے مال کمائے گایا کوئی اور دنیوی فائدہ اٹھائے گاتو ایسے شخص سے متعلق مذکورہ حدیث میں وعید آئی ہے۔

حوالہ جات
مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (4/ 1513)
عن بريدة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ( «من قرأ القرآن يتأكل به الناس جاء يوم القيامة ووجهه عظم ليس عليه لحم» ) . رواه في شعب الإيمان.
(عن بريدة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من قرأ القرآن يتأكل به الناس) أي يطلب به الأكل من الناس، قال الطيبي: يعني يستأكل كتعجل بمعنى استعجل، والباء في به للآلة أي: أموالهم (جاء يوم القيامة ووجهه عظم ليس عليه لحم) لما جعل أشرف الأشياء وأعظم الأعضاء وسيلة إلى أدناها وذريعة إلى أردئها، جاء يوم القيامة في أقبح صورة وأسوأ حالة، قال بعض العلماء: استجرار الجيفة بالمعازف أهون من استجرارها بالمصاحف، وفى الأخبار من طلب بالعلم المال كان كمن مسح أسفل مداسه ونعله بمحاسنه لينظفه، وروي عن الحسن البصري أنه قال: البهلوان الذي يلعب فوق الحبال أحسن من العلماء الذين يميلون إلى المال ; لأنه يأكل الدنيا بالدنيا، وهؤلاء يأكلون الدنيا بالدين، فيصدق عليهم قوله تعالى: {أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم وما كانوا مهتدين} [البقرة: 16] وقد مدح الشاطبي القراء السبعة ورواتهم بقوله: تخيرهم نقادهم كل بارع وليس على قرآنه متأكلا.
"رد المحتار" (6/ 55):
"(قوله ويفتى اليوم بصحتها لتعليم القرآن إلخ) قال في الهداية: وبعض مشايخنا - رحمهم الله تعالى - استحسنوا الاستئجار على تعليم القرآن اليوم لظهور التواني في الأمور الدينية، ففي الامتناع تضييع حفظ القرآن وعليه الفتوى اهـ".
البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (8/ 22)
قال - رحمه الله - (والفتوى اليوم على جواز الاستئجار لتعليم القرآن) ، وهذا مذهب المتأخرين من مشايخ بلخ استحسنوا ذلك وقالوا بنى أصحابنا المتقدمون الجواب على ما شاهدوا من قلة الحفاظ ورغبة الناس فيهم؛ ولأن الحفاظ والمعلمين كان لهم عطايا في بيت المال وافتقادات من المتعلمين في مجازات التعليم من غير شرط، وهذا الزمان قل ذلك واشتغل الحفاظ بمعائشهم فلو لم يفتح لهم باب التعليم بالأجر لذهب القرآن فأفتوا بالجواز، والأحكام تختلف باختلاف الزمان وكان محمد بن الفضل يفتي بأن الأجرة تجب ويحبس عليها وفي الخلاصة إذا أخذ المعلم من الصبي شيئا من المأكول أو دفع الصبي ذلك إلى ولد المعلم لا يحل له بخلاف ثمن الحصر؛ لأن ذلك تمليك من أب الصغير.

        عدنان اختر

دارالافتاءجامعۃ الرشیدکراچی

08؍ذو القعدۃ ؍۱۴۴۴ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

عدنان اختر بن محمد پرویز اختر

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب