021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
اقسامِ حج کی تفصیل
80354حج کے احکام ومسائلحج قران اور تمتع کا بیان

سوال

میرے سسر کی عمر 75 سال ہے، اور وہ 1985ء میں اپنا حج کرچکے ہیں۔ اس سال میری مرحومہ ساس کی طرف سے حجِ بدل کرنے جا رہے ہیں۔ 07/ذوالقعدہ، بمطابق 28/مئی کو ان کی فلائٹ اسلام آباد سے جدہ کے لیے ہے۔ مکہ میں کچھ روز قیام کے بعد وہ دس دن کے لیے مدینہ جائیں گے، اور پھرحج کے لیے دوبارہ مکہ آئیں گے۔ اس صورتحال کے مطابق وہ کون سا حج کریں گے؟ حج افراد یا حجِ تمتع؟ برائے مہربانی تفصیل سے رہنمائی فرمائیں۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

سوال میں ذکر کردہ صورت میں اگر آپ کے سسر میقات سے عمرے کا احرام باندھ کر مکہ میں حلال ہوں گے اور پھر حج کا احرام مکہ سے باندھیں گے، تو آپ کے سسر کا حج، حجِ تمتع کہلائے گا، اور ان پر شکر کا ایک دَم واجب ہوگا۔ لیکن اگر وہ میقات سے حج کا احرام باندھ چکے ہیں تو ان کا حج، حجِ قِران کہلائے گا، اور ایسے میں بھی ان پر ایک دَمِ شکر واجب ہوگا۔ اور یہ بھی ضروری ہوگا کہ وہ مکہ میں حج سے پہلے جتنے دن قیام کریں، احرام ہی میں رہیں۔

اور اگر آپ کے سسر نے میقات سے کوئی احرام نہیں باندھا تو ان پر دَم (بکرا یا بکری) ادا کرنا لازم ہے۔ لیکن اگر انہوں نے اب تک عمرہ نہیں کیا ہے تو کسی بھی قریبی میقات میں واپس جاکر احرام کی نیت سے تلبیہ پڑھ لیں تو دَم ساقط ہوجائے گا۔

حوالہ جات
بدائع الصنائع (167/2):
"أما القارن في عرف الشرع، فهو اسم لآفاقي يجمع بين إحرام العمرة وإحرام الحج قبل وجود ركن العمرة وهو الطواف كله أو أكثره، فيأتي بالعمرة أولا ثم يأتي بالحج قبل أن يحل من العمرة بالحلق أو التقصير، سواء جمع بين الإحرامين بكلام موصول أو مفصول، حتى لو أحرم بالعمرة ثم أحرم بالحج بعد ذلك قبل الطواف للعمرة أو أكثره كان قارنا لوجود معنى القران، وهو الجمع بين الإحرامين ...
وأما المتمتع في عرف الشرع، فهو اسم لآفاقي يحرم بالعمرة ويأتي بأفعالها من الطواف والسعي أو يأتي بأكثر ركنها وهو الطواف أربعة أشواط أو أكثر في أشهر الحج، ثم يحرم بالحج في أشهر الحج ويحج من عامه ذلك قبل أن يلم بأهله فيما بين ذلك إلماما صحيحا، فيحصل له النسكان في سفر واحد، سواء حل من إحرام العمرة بالحلق أو التقصير أو لم يحل إذا كان ساق الهدي لمتعته؛ فإنه لا يجوز التحلل بينهما، ويحرم بالحج قبل أن يحل من إحرام العمرة...
وليس لأهل مكة ولا لأهل داخل المواقيت التي بينها وبين مكة قران ولا تمتع."
البحر الرائق (70/3):
"وجب دم القران على المأمور باعتبار أنه وجب شكرا؛ لما وفقه الله تعالى من الجمع بين النسكين."
البحر الرائق (55/3):
"عليه دم لجمعه بينهما؛ لأنه تمكن النقص في عمله، لارتكابه المنهي عنه، وهو في حق المكي دم جبر، وفي حق الآفاقي دم شكر."
الدر المختار (579/2):
"(آفاقي) مسلم بالغ (يريد الحج) ولو نفلا (أو العمرة) فلو لم يرد واحدا منهما لا يجب عليه دم بمجاوزة الميقات، وإن وجب حج أو عمرة إن أراد دخول مكة أو الحرم على ما سيأتي في المتن قريبا (وجاوز وقته) ظاهر ما في النهر عن البدائع اعتبار الإرادة عند المجاوزة (ثم أحرم، لزمه دم، كما إذا لم يحرم، فإن عاد) إلى ميقات ما، (ثم أحرم، أو) عاد إليه حال كونه (محرما لم يشرع في نسك) صفة محرما كطواف ولو شوطا، وإنما قال: (ولبى) لأن الشرط عند الإمام تجديد التلبية عند الميقات بعد العود إليه، خلافا لهما، (سقط دمه)، والأفضل عوده، إلا إذا خاف فوت الحج. (وإلا) أي وإن لم يعد، أو عاد بعد شروعه، (لا) يسقط الدم."
رد المحتار (13/9):
"(قوله: وجاوز وقته) أي ميقاته، والمراد آخر المواقيت التي يمر عليها، إذ لا يجب عليه الإحرام من أولها. كما مر أول الكتاب."
رد المحتار (13/9):
"(قوله: اعتبار الإرادة عند المجاوزة) أي أن الآفاقي الذي جاوز وقته تعتبر إرادته عند المجاوزة، فإن كان عند قصد المجاوزة أراد دخول مكة لحج أو غيره، لزمه الإحرام من الميقات، وإلا بأن أراد دخول مكان في الحل لحاجة، فلا شيء عليه. واستظهر في البحر اعتبار الإرادة عند الخروج من بيته."

محمد مسعود الحسن صدیقی

دارالافتاء جامعۃ الرشید، کراچی

18/ذو القعدة/1444ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد مسعود الحسن صدیقی ولد احمد حسن صدیقی

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب