021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
محرم کے بغیر حج کا حکم
80398حج کے احکام ومسائلحج کے جدید اور متفرق مسائل

سوال

سوال یہ ہیکہ عورت پر اگر حج فرض ہے،لیکن کوئی محرم نہیں تو اس کے لیے کیا حکم ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

 

کسی خاتون کے لیے شوہر یا محرم کے بغیر ایسی جگہ سے حج یا عمرہ کے لیے جانا جائز نہیں جو مکہ سے مسافتِ سفر پر واقع ہو۔ اگر کسی خاتون کا شوہر یا محرم نہ ہو یا ہو لیکن خاتون اس کا خرچ برداشت نہ کرسکتی ہو تو اور وہ خود بھی نہ جارہے ہوں کہ وہ خاتون ان کے ساتھ جاسکے تو اس پر حج فرض نہیں ہوگا۔  اگر آخر عمر تک اس کو شوہر یا محرم کے ساتھ جانے کا موقع نہ ملے تو اس پر لازم ہوگا کہ وفات سے قبل اپنے مال سے کسی کو حجِ بدل پر بھیجنے کی وصیت کرے۔

            البتہ امام مالک اور امام شافعی رحمہما اللہ فرماتے ہیں کہ اگر کسی خاتون پر حج فرض ہو اور اس کا شوہر یا کوئی محرم نہ ہو، یا ہو لیکن اس کے ساتھ جانے کی استطاعت نہ رکھتا ہو، اور اس خاتون کی عمر وغیرہ ایسی ہو کہ سفر کے دوران کسی فتنہ میں مبتلا ہونے کا اندیشہ نہ ہو، اور قابلِ اعتماد عورتوں کی جماعت کے ساتھ جارہی ہو تو وہ ان شرائط کے ساتھ فرض حج کی ادائیگی کے لیے جاسکتی ہے۔ حج کے لیے جو گروپس جاتے ہیں، اگر ان میں قابلِ اعتماد خواتین موجود ہوں تو آخری شرط (قابلِ اعتماد خواتین کی جماعت) پوری سمجھی جائے گی، ورنہ نہیں۔   

      اگر کسی بڑی عمر کی خاتون پر حج فرض ہو اور مذکورہ بالا تمام شرائط موجود ہوں تو بعض اہلِ علم اسے امام مالک اور امام شافعی رحمہما اللہ کے مسلک پر عمل کرنے کی گنجائش دیتے ہیں۔البتہ ایسی خاتون کے لیے بھی زیادہ پسندیدہ یہ ہے کہ حجِ بدل کروائے یا اس کی وصیت کرے۔ 

حوالہ جات
صحيح مسلم (2/ 977):
باب سفر المرأة مع محرم إلى حج وغيره:
وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب جميعا عن أبي معاوية قال أبو كريب حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر سفرا يكون ثلاثة أيام فصاعدا إلا ومعها أبوها أو ابنها أو زوجها أو أخوها أو ذو محرم منها.
المبسوط للسرخسي( (4/ 197
المرأة لا يجوز لها أن تخرج لسفر الحج إلا مع محرم أو زوج عندنا. وقال الشافعي رحمه الله تعالى: إذا وجدت رفقة نساء ثقات فلها أن تخرج وإن لم تجد محرما، واحتج في ذلك بأن النبي صلى الله عليه وسلم فسر الاستطاعة بالزاد والراحلة، فاشتراط المحرم يكون زيادة على النص، ومثل هذه الزيادة تعدل عندكم النسخ، ثم هذا سفر لإقامة الفرض، فلا يشترط فيه المحرم كسفر الهجرة؛ فإن التي أسلمت في دار الحرب لها أن تهاجر إلى دار الإسلام بغير محرم، وهذا لأن شرائط إقامة الفرض ما يكون في وسع المرء عادة، ولا ولاية لها على المحرم في إحرامه، ولا يجب على المحرم الخروج معها، وليس عليها أن تتزوج لأجل هذا الخروج بالاتفاق، فعرفنا أن المحرم ليس بشرط، إلا أن عليها أن تتحرز عن الفتنة، وفي اختلاطها بالرجال فتنة، وهي تستوحش بالوحدة، فتخرج مع رفقة نسوة ثقات لتسأنس بهن، ولا تحتاج إلى مخالطة الرجال
وحجتنا في ذلك حديث ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر فوق ثلاثة أيام ولياليها إلا ومعها زوجها أو ذو رحم محرم منها"، فقام رجل فقال: إني أريد الخروج في غزوة كذا، وإن امرأتي تريد الحج، فماذا أصنع؟ فقال صلى الله عليه وسلم: "أخرج معها لا تفارقها". ففي هذا دليل على أنهم فهموا من السفر الذي ذكره سفر الحج حتى قال السائل ما قال، وفي أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم الزوج بأن يترك الغزو ويخرج معها دليل على أنه ليس لها أن تخرج إلا مع زوج أو محرم. والمعنى في ذلك أنها تنشئ سفرا عن اختيار، فلا يحل لها ذلك إلا مع زوج أو محرم كسائر الأسفار، بخلاف المهاجرة؛ فإنها لا تنشئ سفرا ولكنها تقصد النجاة.
بحوث في قضایا فقهیة معاصرة (1/338-337)
7- سفر المرأة بغیر محرم:
أخرج مسلم عن أبي سعید الخدري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلی الله علیه وسلم: "لاتسافر المرأة فوق ثلاث إلا ومعها زوجها أو ذو رحم محرم منها".
هذا الحکم الصریح قد أخذ به جمهور الفقهاء، حتی إنهم لم یجوزوا لها أن تسافر بدون محرم لضرورة الحج. وإن الدراسة والعمل في البلاد الأجنبیة لیس من ضرورة النساء المسلمات في شیئ؛ فإن الشریعة لم تأذن للمرأة بالخروج من دارها إلا لحاجة ملحة، وقد ألزمت أباها أو زوجها بأن یکفل لها جمیع حاجاتها المالیة، فلیس لها أن تسافر بغیر محرم لمثل هذه الحوائج.
أما إذا کانت المرأة لیس لها زوج، أو أب، أوغیرهما من أقاربها الذین یکفلون لها بالمعیشة، ولیس عندها من المال ما یسد حاجتها، فحینئذٍ یجوز لها أن تخرج للاکتساب بقدر الضرورة ملتزمة بأحکام الحجاب، فیکفي لها في مثل هذه الحال أن تکتسب في وطنها، ولا حاجة لها إلی السفر إلی البلاد الأجنبیة، ولو لم تجد بدا من السفر في وطنها من بلد إلی آخر، ولم تجد أحدا من محارمها، ففي مثل هذه الحالة فقط یسع لها أن تأخذ بمذهب مالك والشافعي، حیث جوزوا لها السفر مع النساء المسلمات الثقات.

محمد فرحان

دار الافتاء جامعۃ الرشیدکراچی

22/ذو القعدہ/1444ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد فرحان بن محمد سلیم

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب