021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
بیوی کی طرف اضافت کئے بغیر طلاق دینےکا حکم
80562طلاق کے احکامتین طلاق اور اس کے احکام

سوال

ایک شادی شدہ بیٹے اور والد کے مابین کچھ تکرار ہوئی ، بات بہت آگے پہنچ گئی تو والد نے بیٹے کو بہت مارا پیٹا جس کے نتیجے میں بیٹے کو بہت غصہ آگیا اور اس مار پیٹ کے رد عمل میں اور انتہائی غصے کے عالم میں بیٹے کے منہ سے کچھ الفاظ نکلے جن میں سے دو دفعہ ان کے منہ سے یہ جملہ بھی نکلا " مجھ پر طلاق ہے " بہر حال اس واقعے کے بعد مجلس تبدیل ہو گئی (یہاں یہ بات واضح رہے کہ یہ واقعہ گھر سے باہر پیش آیا تھا ) اور بیٹے نے گھر آکر ایک دفعہ پھر ان کے منہ سے وہی سابقہ جملہ نکلا ، گھر اور خاندان والوں کو بہت پریشان ہوئی بعد میں جب بیٹے کی حالت سنبھل گئی اور ان کو اس طرف متوجہ کیا گیا تو انہوں نے نہ صرف لاعلمی کا اظہار کیا بلکہ یہاں تک کہا کہ مجھے تو یادبھی نہ رہا کہ میں نے کیا بولا ہے اور وہ خود بھی بہت پریشان اور پشیمان ہے ، سوال یہ ہے کہ اس طلاق کا کیا حکم ہے؟کیا اس سے طلاق ہو گئی ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

 طلاق کے وقوع کے لیے   بیوی کی طرف صراحۃ  نسبت کرنا ضروری نہیں ہے بلکہ دلالۃ نسبت  ہونے سے بھی طلاق واقع ہو جاتی ہے۔مذکورہ صورت میں شوہر کے جھگڑے کے وقت " مجھ پر طلاق ہے " دو مرتبہ کہنے کی وجہ سے دو طلاقیں اور پھر گھر آ کر تیسری دفعہ وہی جملہ کہنے کی وجہ سے تیسری طلاق واقع ہو گئی ہے۔ لہذااس طرح بیوی پر تین طلاقیں واقع ہو کر، میاں بیوی کے درمیان حرمت مغلظہ ثابت ہوچکی ہے۔ جس کی وجہ سے اب بیوی کا حلالہ شرعیہ کے بغیرسابقہ شوہر کے ساتھ رہنا جائز نہیں ہے۔

حوالہ جات
حاشية ابن عابدين (3/ 250)
مطلب في قول البحر إن الصريح يحتاج في وقوعه ديانة إلى النية  قوله ( أو لم ينو شيئا ) لما مر أن الصريح لا يحتاج إلى النية ولكن لا بد في وقوعه قضاء وديانة من قصد إضافة لفظ الطلاق إليها عالما بمعناه ولم يصرفه إلى ما يحتمله كما أفاده في الفتح وحققه في النهر
حاشية ابن عابدين (3/ 248)
قوله (لتركه الإضافة) أي المعنوية فإنها الشرط والخطاب من الإضافة المعنوية وكذا الإشارة نحو هذه طالق وكذا نحو امرأتي طالق وزينب طالق اه ح
أقول: وما ذكره الشارح من التعليل أصله لصاحب البحر أخذا من قول البزازية في الأيمان قال لها لا تخرجي من الدار إلا بإذني فإني حلفت بالطلاق فخرجت لا يقع لعدم ذكر حلفه بطلاقها ويحتمل الحلف بطلاق غيرها فالقول له اه، ومثله في الخانية
وفي هذا الأخذ نظر فإن مفهوم كلام البزازية أنه لو أراد الحلف بطلاقها يقع لأنه جعل القول له في صرفه إلى طلاق وغيرها والمفهوم من تعليل الشارح تبعا للبحر عدم الوقوع أصلا لفقد شرط الإضافة مع أنه لو أراد طلاقها تكون الإضافة موجودة ويكون المعنى فإني حلفت بالطلاق منك أو بطلاقك ولا يلزم كون الإضافة صريحة في كلامه لما في البحر لو قال طالق فقيل له من عنيت فقال امرأتي طلقت امرأته اه، على أنه في القنية قال عازيا إلى البرهان صاحب المحيط رجل دعته جماعة إلى شرب الخمر فقال إني حلفت بالطلاق أني لا أشرب وكان كاذبا فيه ثم شرب طلقت، وقال صاحب التحفة لا تطلق ديانة اه
وما في التحفة لا يخالف ما قبله لأن المراد طلقت قضاء فقط لما مر من أنه لو أخبر بالطلاق كاذبا لا يقع ديانة بخلاف الهازل فهذا يدل على وقوعه وإن لم يضفه إلى المرأة صريحا نعم يمكن حمله على ما إذا لم يقل إني أردت الحلف بطلاق غيرها فلا يخالف ما في البزازية
ويؤيده ما في البحر لو قال امرأة طالق أو قال طلقت امرأة ثلاثا وقال لم أعن امرأتي يصدق اه
ويفهم منه أنه لو يقل ذلك تطلق امرأته لأن العادة أن من له امرأة إنما يحلف بطلاقها لا بطلاق غيرها فقوله إني حلفت بالطلاق ينصرف إليها ما لم يرد غيرها لأنه يحتمله كلامه بخلاف ما لو ذكر اسمها أو اسم أبيها أو أمها أو ولدها فقال عمرة طالق أو بنت فلان أو بنت فلانة أو أم فلان فقد صرحوا بأنها تطلق وأنه لو قال لم أعن امرأتي لا يصدق قضاء إذا كانت امرأته كما وصف
الفتاوى الهندية (1 / 473):
"وإن كان الطلاق ثلاثًا في الحرة وثنتين في الأمة لم تحل له حتى تنكح زوجًا غيره نكاحًا صحيحًا ويدخل بها ثم يطلقها أو يموت عنها، كذا في الهداية".

ولی الحسنین

دارالافتا ءجامعۃالرشید کراچی

 5 ذوالحجہ  1444ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

ولی الحسنین بن سمیع الحسنین

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / سیّد عابد شاہ صاحب