021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
"جب تک میں زندہ ہوں میری جائیداد کانفع فلاں دینی ادارے کوملتارہے” کہنے کا حکم
80750قسم منت اور نذر کے احکاممتفرّق مسائل

سوال

ایک شخص نے کہاکہ جب تک میں زندہ ہوں میری جائیداد کانفع فلاں دینی ادارے کوملتارہے۔ اس کی شرعی تکییف کیاہوگی؟ کیااس سے رجوع کرنا، اس کانفع بندکرنا، یا اس جائیدادکو فروخت کرنا جائزہے؟ اگر کسی نے اس طرح کہاہواور پھر رجوع کرلیاہوتو اب کیاحکم ہوگا؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

یہ بات ایک نیکی کے ارادے کا اظہار ہے، اس شخص کو چاہیے کہ حتی الامکان اس پر عمل کی کوشش کرے، لیکن یہ اس پر لازم نہیں، لہٰذا اگر وہ کسی وقت اپنی اس بات سے رجوع کرے اور اپنی جائیداد کا نفع اس دینی ادارے کو نہ دے تو وہ گناہ گار نہیں ہوگا۔

اس کی تکییف وقف، وصیت اور نذر میں سے کسی کے ساتھ نہیں کرسکتے۔ وقف کے ساتھ اس لیے نہیں کرسکتے کہ اس میں وقف کا رکن یعنی اس کے مخصوص الفاظ نہیں ہیں۔ وصیت کے ساتھ اس لیے نہیں کہ وصیت کا تعلق موت کے بعد سے ہوتا ہے اور یہاں پر موت تک کی بات ہے۔ اور اس کو نذر اس لیے نہیں کہہ سکتے کہ نذر کا رکن اپنے آپ پر کوئی چیز لازم کرنا ہے، اور یہاں الزام یعنی اپنے اوپر لازم کرنے کے الفاظ نہیں ہیں۔  

حوالہ جات
الدر المختار (4/ 340):
(ومحله المال المتقوم وركنه الألفاظ الخاصة ك) أرضي هذه (صدقة موقوفة مؤبدة على المساكين ونحوه) من الألفاظ كموقوفة لله تعالى أو على وجه الخير أو البر، واكتفى أبو يوسف بلفظ موقوفة فقط……. الخ
رد المحتار (4/ 340):
 مطلب قد يثبت الوقف بالضرورة  قوله ( وركنه الألفاظ الخاصة ) وهي ستة وعشرون لفظا على ما بسطه في البحر. ومنها ما في الفتح حيث قال: فرع: يثبت الوقف بالضرورة، وصورته أن يوصي بغلة هذه الدار للمساكين أبدا أو لفلان وبعده للمساكين أبدا؛ فإن الدار تصير وقفا بالضرورة. والوجه أنها كقوله "إذا مت فقد وقفت داري على كذا" ا هـ، أي فهو من المعلق بالموت، وسيأتي الكلام عليه وأنه كوصية من الثلث. وذكر في البحر منها لو قال: اشتروا من غلة داري هذه كل شهر بعشرة دراهم خبزا وفرقوه على المساكين صارت الدار وقفا ا هـ ، وعزاه للذخيرة وبسط الكلام عليه في أنفع الوسائل وقال: لا أعلم في المسألة خلافا بين الأصحاب.
 قلت: ومقتضاه أن الدار كلها تصير وقفا من ثلث ماله، ويصرف منها الخبز إلى ما عينه الواقف والباقي إلى الفقراء؛ لأنهم مصرف الوقف في الأصل ما لم ينص على غيرهم.  ونظيره ما قدمناه لو وقف على أولاده وليس له إلا ولد واحد فله النصف والباقي للفقراء.  وقد سألت عن نظير هذه المسألة في رجل أوصى بأن يؤخذ من غلة داره كل سنة كذا دراهم يشتري بها زيت لمسجد كذا ثم باع الورثة الدار وشرطوا علی المشتري دفع ذلك المبلغ في كل سنة للمسجد فأفتيت بعدم صحة البيع وبأنها صارت وقفا حيث كانت تخرج من الثلث.
بدائع الصنائع (5/ 81):
 كتاب النذر:  الكلام في هذا الكتاب في الأصل في ثلاثة مواضع: في بيان ركن النذر، وفي بيان شرائط الركن، وفي بيان حكم النذر. أما الأول فركن النذر هو الصيغة الدالة عليه، وهو قوله: لله عز شأنه علي كذا، أو على كذا، أو هذا هدي أو صدقة، أو مالي صدقة، أو ما أملك صدقة، ونحو ذلك.
الموسوعة الفقهية الكويتية (40/ 136):
النذر لغة : هو النحب ، وهو ما ينذره الإنسان فيجعله على نفسه نحبا واجبا ، يقال : نذر على نفسه لله كذا ، ينذر ، وينذر ، نذرا ونذورا ، كما يقال : أنذر وأنذر نذرا ، إذا أوجبت على نفسك شيئا تبرعا ، من عبادة أو صدقة ، أو غير ذلك .
 والنذر اصطلاحا : إلزام مكلف مختار نفسه لله تعالى بالقول شيئا غير لازم عليه بأصل الشرع (البدائع:5/82).

عبداللہ ولی غفر اللہ لہٗ

  دار الافتاء جامعۃ الرشید کراچی

       4/محرم الحرام/1445ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

عبداللہ ولی

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب