021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
جھوٹی گواہی اور جھوٹا الزام لگانےسےمتعلق قرآن وحدیث کی تعلیمات
80759دعوی گواہی کے مسائلمتفرّق مسائل

سوال

السلام علیکم و رحمۃاللہ،قرآن مجید اور احادیث مبارکہ کی روشنی میں "جھوٹی گواہی اور جھوٹا الزام" لگانے سےمتعلق کیا تعلیمات ہیں؟

برائے مہربانی، جھوٹے الزامات اور غلط بیانیے کے خلاف قرآن و سنت کی روشنی میں مفصل و مدلل شرعی و اخلاقی بیانیہ درکار ہے۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

جھوٹی گواہی اورجھوٹا الزام لگانےسےمتعلق قرآن وحدیث کی تعلیمات یہ ہیں  کہ جھوٹی گواہی  اورجھوٹے الزامات لگانابڑاگناہ ہے،اس سےبچنابہت ضروری ہے ، قرآن وحدیث میں اس سےمتعلق بہت سخت وعیدیں آئی ہیں،چندآیات  درج ذیل ہیں:

1۔قال اللہ تعالی فی سورۃ الاسراء آیت 36:

﴿وَ لَا تَقْفُ مَا لَیْسَ لَكَ بِهٖ عِلْمٌ  ،اِنَّ السَّمْعَ وَ الْبَصَرَ وَ الْفُؤَادَ كُلُّ اُولٰئک كَانَ عَنْهُ مسئولا (۳۶)﴾

 ترجمہ:اور اس بات کے پیچھے نہ پڑ جس کا  تجھے علم نہیں بیشک کان اور آنکھ اور دل ان سب کے بارے میں سوال کیا جائے گا۔

جس بات کا علم نہیں اس کے پیچھے نہ پڑنے سے مراد یہ ہے کہ جس چیز کو دیکھا نہ ہو اس کے بارے میں یہ نہ کہو کہ میں نے دیکھا ہے اور جس بات کو سنا نہ ہو اس کے بارے میں یہ نہ کہو کہ میں نے سنا ہے۔ ایک قول  کے مطابق اس سے مراد یہ ہے کہ جھوٹی گواہی نہ دو۔ حضرت  عبد اللہ بن عباس رضی اللہ  نے فرمایا: اس سے مراد یہ ہے کہ کسی پر وہ الزام نہ لگاؤ جو تم نہ جانتے ہو۔

"تفسير ابن كثير" 5 / 75):

قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: يقول: لا تقل،وقال العوفي عنه: لا تَرْم أحدًا بما ليس لك به علم.وقال محمد بن الحَنفية: يعني شهادة الزور.وقال قتادة: لا تقل: رأيت، ولم تر، وسمعت، ولم تسمع، وعلمت، ولم تعلم؛ فإن الله سائلك عن ذلك كله۔

ومضمون ما ذكروه: أن الله تعالى نهى عن القول بلا علم، بل بالظن الذي هو التوهم والخيال، كما قال تعالى: { اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ } [ الحجرات: 12 ]، وفي الحديث: "إياكم والظن؛ فإن الظن أكذبُ الحديث" (1) . وفي سنن أبي داود: "بئس مطيةُ الرجل: زعموا" (2) ، وفي الحديث الآخر: "إن أفرى الفِرَى أن يُرِي (3) عينيه ما لم تريا" (4) . وفي الصحيح: "من تحلم حلما كُلف يوم القيامة أن يعقد بين شَعيرتين، وليس بعاقد (5) (6) .

وقوله: { كُلُّ أُولَئِكَ } أي: هذه الصفات من السمع والبصر والفؤاد { كَانَ عَنْهُ مَسْئُولا } أي: سيسأل العبد عنها يوم القيامة، وتُسأل (7) عنه وعما عمل فيها۔

2۔ قال اللہ تعالی فی سورۃ الفرقان آیت 72:

{وَ الَّذِیْنَ لَا یَشْهَدُوْنَ الزُّوْرَ۔۔۔:

اور جو جھوٹی گواہی نہیں دیتے۔} یعنی کامل ایمان والے گواہی دیتے ہوئے جھوٹ نہیں بولتے اور وہ جھوٹ بولنے والوں کی مجلس سے علیحدہ رہتے ہیں، ان کے ساتھ میل جول نہیں رکھتے۔

اس سے معلوم ہو اکہ جھوٹی گواہی نہ دینا اور جھوٹ بولنے سے تعلق نہ رکھنا کامل ایمان والوں کا وصف ہے۔

"تفسير ابن كثير" 6 / 130:

وهذه أيضا من صفات عباد الرحمن، أنهم: { لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ } قيل: هو الشرك وعبادة الأصنام. وقيل: الكذب، والفسق، واللغو، والباطل۔۔۔

وقيل: المراد بقوله تعالى: { لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ } أي: شهادة الزور، وهي الكذب متعمدا على غيره،كما [ثبت] (1) في الصحيحين عن أبي بَكْرَة قال: قال (2) رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ألا أنبئكم بأكْبر الكبائر" ثلاثا، قلنا: بلى، يا رسول الله، قال: "الشرك بالله، وعقوق الوالدين". وكان متكئًا فجلس، فقال: "ألا وقول الزور، ألا وشهادة الزور [ألا وقول الزور وشهادة الزور]. (3) فما زال يكررها، حتى قلنا: ليته سكت (4) .

والأظهر من السياق أن المراد: لا يشهدون الزور، أي: لا يحضرونه؛ ولهذا قال: { وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا } أي: لا يحضرون الزور، وإذا اتفق مرورهم به مرُّوا، ولم يتدنسوا منه بشيء (5) ؛ ولهذا قال: { مَرُّوا كِرَامًا } ۔

3۔قال اللہ تعالی فی سورۃ الحج آیت 30:

۔۔۔وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ (30)

 ترجمہ:اوربچتےرہوجھوٹی بات سے۔

قول زور سےمراد حق کےخلاف جو کچھ وہے باطل او رجھوٹ میں داخل ہے،خواہ عقائدفاسدہ شرک وکفرہوں یامعاملات میں اورشہادت میں جھوٹ بولناہو۔(معارف القرآن مفتی شفیع رحمہ اللہ تعالی  (263/6

"أحكام القرآن لابن العربي" 1 / 470:

الجزء الثالث المسألة الرابعة : قوله : { واجتنبوا قول الزور } وهو الكذب . وله متعلقات ، أعظمها عقوبة الكذب على الله في ذاته ، أو صفاته أو أفعاله ، وهو الشرك . ويلحق به الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم ; لأنه على الله ; إذ بكلامه يتكلم . المتعلق الثاني : الشهادة . وهو تصوير الباطل بصورة الحق في طريق الحكم ; { ولهذا عظم النبي صلى الله عليه وسلم أمرها ، فذكر الكبائر ، فقال : الإشراك بالله ، وشهادة الزور } ، ثم < 287 > قال : { وقول الزور ، ألا وقول الزور . فما زال يكررها حتى قلنا : ليته سكت } . ومن طريق آخر : { عدلت شهادة الزور الإشراك بالله ثم قرأ : { فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور } } . ثم تتفاوت متعلقات الكذب بحسب عظم ضرره وقلته ۔

"أحكام القرآن للجصاص" 2 / 264:

باب شهادة الزور:قال الله عز وجل: {واجتنبوا قول الزور} والزور الكذب وذلك عام في سائر وجوه الكذب، وأعظمها الكفر بالله والكذب على الله عز وجل. وقد دخل فيه شهادة الزور، حدثنا عبد الباقي بن قانع قال: حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال: حدثنا محمد ويعلى ابنا عبيد عن سفيان العصفري عن أبيه عن حبيب بن النعمان عن خريم بن فاتك قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح ثم قال:"عدلت شهادة الزور بالإشراك بالله" ثم تلا هذه الآية: {فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور حنفاء لله غير مشركين به} " وروى وائل بن ربيعة عن عبد الله بن مسعود قال: "عدلت شهادة الزور بالشرك بالله ثم قرأ: {فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور} ". وحدثنا عبد الباقي قال: حدثنا محمد بن العباس المؤدب قال: حدثنا عاصم بن علي قال: حدثنا محمد بن الفرات التميمي قال: سمعت محارب بن دثار يقول: أخبرني عبد الله بن عمر أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "شاهد الزور لا تزول قدماه حتى توجب له النار" .

مذکورہ بالاآیات کی تفسیر کاخلاصہ یہ ہے کہ  جھوٹی گواہی دینے، جھوٹے الزامات لگانے اور اس طرح کے دیگر جھوٹے اقوال کی  سختی سےممانعت  کی گئی ہے۔

آیات کےساتھ ساتھ احادیث میں بھی جھوٹی گواہی،جھوٹے الزامات،بہتان بازی،الزام تراشی کی شدیدمذمت کی گئی ہیں،ذیل میں چند احادیث ملاحظہ ہوں:

حضرت انس رضی للہ  عنہ  سے روایت ہےکہ نبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم نےارشا فرمایا: ’’کبیرہ گناہ یہ ہیں: اللہ َ کے ساتھ کسی کو شریک کرنا ۔ ماں باپ کی نافرمانی کرنا۔ کسی کو ناحق قتل کرنا۔ اور جھوٹی گواہی دینا۔

"صحيح البخاري "9 / 3:

عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أكبر الكبائر الإشراك بالله وقتل النفس وعقوق الوالدين وقول الزور أو قال وشهادة الزور۔

"سنن الترمذي لمحمد الترمذي " 4 / 548:

عن عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ألا أخبركم بأكبر الكبائر ؟ قالوا بلى يا رسول الله قال الإشراك بالله وعقوق الوالدين وشهادة الزور أو قول الزور قال فما زال رسول الله صلى الله عليه و سلم يقولها حتى قلنا ليته سكت

 قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وفي الباب عن عبد الله بن عمرو صحيح

حضرت خریم بن فاتک سے روایت ہے کہ ایک دن حضرت اقدس نبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم صبح کی نماز سے فارغ ہوکر کھڑے ہوئے اور تین مرتبہ یہ ارشاد فرمایا کہ جھوٹی گواہی کو شرک باللہ کے برابر کیا گیا ہے ، پھر آپ (صلی اللہ علیہ وسلم)نے (سورہ حج کی یہ) آیت کریمہ پڑھی: ﴿فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ حُنَفَاءَ لِلَّہِ غَیْرَ مُشْرِکِینَ بِہِ ﴾

"مشكاة المصابيح للتبريزي " 2 / 360:

 3779 - [ 22 ] وعن خريم بن  فاتك قال : صلى رسول الله صلى الله عليه و سلم صلاة الصبح فلما انصرف قام قائما فقال : " عدلت شهادة الزور بالإشراك بالله " ثلاث مرات . ثم قرأ : ( فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور حنفاء لله غير مشركين به )  رواه أبو داود وابن ماجه

"سنن أبي داود للسجستاني 3 / 334:

3601 - حدثنا يحيى بن موسى البلخى حدثنا محمد بن عبيد حدثنى سفيان - يعنى العصفرى - عن أبيه عن حبيب بن النعمان الأسدى عن خريم بن فاتك قال صلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- صلاة الصبح فلما انصرف قام قائما فقال « عدلت شهادة الزور بالإشراك بالله ». ثلاث مرار ثم قرأ (فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور حنفاء لله غير مشركين به ).

رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم نے ارشاد فرمایا: ’’روزہ دارشخص جو جھوٹی بات /گواہی،  کونہیں چھوڑتا،تواللہ تعالی کو اس سےکوئی غرض نہیں کہ وہ  اپناکھانا پینااللہ کےلیے چھوڑدے۔

"الجمع بين الصحيحين البخاري ومسلم " 3 / 182):

2523 عن أبي هريرة قال قال رسول الله {صلى الله عليه وسلم} من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة ٌ في أن يدع طعامه وشرابه وأخرجه أبو بكر البرقاني في كتابه من حديث أحمد بن يونس عن ابن أبي ذئب وهو الذي أخرجه البخاري عنه فزاد فيه والجهل بعد قوله والعمل به۔

"سنن ابن ماجه "1 / 539:

 1689 - عن أبيه عن أبي هريرة قال  قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( من لم يدع قول الزور والجهل والعمل به فلا حاجة لله في أن يدع طعامه وشرابه )

 [ ش ( من لم يدع ) أي يترك . ( قول الزور ) أي الكذب . ( والجهل ) أي صفات الجهل أو أحوال الجهل . ( والعمل به ) أي بالجهل . والمعاصي كلها عمل بالجهل . ( فلا حاجة ) كناية عن عدم القبول ] .صحيح

حضرت عبداللہ بن عباس رضی اللہ عنہماسے روایت ہے،حضور صلی اللہ علیہ وسلم نے ارشاد فرمایا: ’’جس نے ایسی گواہی دی جس سے کسی مسلمان مردکا مال ہلاک ہو جائے یا کسی کا خون بہایا جائے، اس نے (اپنے اوپر) جہنم (کا عذاب) واجب کر لیا۔

"معجم الطبراني الكبير"11 / 127:

عن عكرمة عن بن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من شهد شهادة ليستباح بها مال امرئ مسلم أو يسفك بها دم فقد أوجب النار۔

حضرت ابوہریرہ رضی اللہ عنہ سے روایت ہےکہ رسول اللہ  صلی اللہ علیہ وسلم نے ارشاد فرمایا: ’’جو شخص لوگوں کے ساتھ یہ ظاہر کرتے ہوئے چلا کہ یہ بھی گواہ ہے حالانکہ یہ گواہ نہیں وہ بھی جھوٹے گواہ کے حکم میں ہے اور جو بغیر جانے ہوئے کسی کے مقدمہ کی پیروی کرے وہ اللہ تعالٰی کی ناخوشی میں ہے جب تک اس سے جدا نہ ہو جائے۔

"سنن البيهقي الكبرى" 6 / 82:

عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من مشى مع قوم يرى أنه شاهد وليس بشاهد فهو شاهد زور ومن أعان على خصومة بغير علم كان في سخط الله حتى ينزع وقتال المؤمن كفر وسبابه فسوق۔

جس نے کسی مسلمان کو ذلیل کرنے کی غرض سے اس پر الزام عائد کیا تو اللہ تعالیٰ جہنم کے پل پر اُسے روک لے گا یہاں تک کہ اپنے کہنے کے مطابق عذاب پا لے۔

"سنن أبي داود" 2 / 687:

عن سهل بن معاذ بن أسد الجهني عن أبيه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال " من حمى مؤمنا من منافق " أراه قال " بعث الله ملكا يحمي لحمه يوم القيامة من نار جهنم ومن رمى مسلما بشىء يريد شينه به حبسه الله على جسر جهنم حتى يخرج مما قال " حسن

ایک حدیث میں یہ ہے کہ ’’حضرت صفوان بن سلیم رضی اللہ عنہ – بیان کرتے ہیں: اللہ کے رسول صلی اللہ علیہ وسلم سے پوچھاگیا: کیا مومن بزدل ہوسکتا ہے؟ آپ صلی اللہ علیہ وسلم نے جواب دیا: ’’ہاں۔‘‘ پھر سوال کیا گیا: کیا مسلمان بخیل ہوسکتا ہے؟ آپ صلی اللہ علیہ وسلم نےجواب دیا: ’’ہاں۔‘‘ پھر عرض کیا گیا: کیا مسلمان جھوٹا ہوسکتا ہے؟ آپ صلی اللہ علیہ وسلم نے جواب دیا: ’’ نہیں (اہلِ ایمان جھوٹ نہیں بول سکتا)۔‘‘

"الموطأ بروايتين" 5 / 990:

 عن صفوان بن سليم انه قال Yقيل لرسول الله صلى الله عليه و سلم أيكون المؤمن جبانا فقال نعم فقيل له أيكون المؤمن بخيلا فقال نعم فقيل له أيكون المؤمن كذابا فقال لا۔

اسی طرح  حدیث شریف میں جن چار خصلتوں کو محمد عربی صلی اللہ علیہ وسلم نے نفاق کی علامات قرار دیا ہے، ان میں ایک جھوٹ بولنا بھی ہے، لہٰذا جو شخص جھوٹ بولتا ہے، وہ خصلتِ نفاق سے متصف ہے۔

"صحيح البخاري " 2 / 868:

 2327 - حدثنا بشر بن خالد أخبرنا محمد عن شعبة عن سليمان عن عبد الله بن مرة عن مسروق عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما  : عن النبي صلى الله عليه و سلم قال ( أربع من كن فيه كان منافقا أو كانت فيه خصلة من أربعة كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر )۔

ترجمہ: ’’جس میں چار خصلتیں ہوں گی، وہ خالص منافق ہے اور جس شخص میں ان خصلتوں میں کوئی ایک خصلت پائی جائے، تو اس میں نفاق کی ایک خصلت ہےیہاں تک وہ اسے چھوڑدے،وہ خصلتیں یہ ہیں: جب اس کے پاس امانت رکھی جائے تو خیانت کرے، جب بات کرے تو جھوٹ بولے، جب وعدہ کرے تو دھوکہ دے اور جب لڑائی جھگڑا کرے تو گالم گلوچ کرے۔‘‘

مذکورہ بالا آیات اوراحادیث سےواضح طورپرمعلوم ہوتاہےکہ جھوٹی گواہی اورجھوٹےالزامات لگانا کتنابڑاگناہ ہے،جبکہ ہمارےزمانےمیں جھوٹی گواہی  دینااورجھوٹےالزامات لگانا ایک معمولی کام سمجھاجاتاہے،خاص طورپرعدالتوں میں فیصلےکےدوران توجھوٹی گواہی ،جھوٹی قسمیں اس قدر عام ہیں کہ کوئی حد نہیں،یاتومدعی (کسی پردعوی کرنےوالے)کادعوی جھوٹ پرمبنی ہوتاہےاوروہ اس پرجھوٹی گواہیاں پیش کرکےاپنادعوی ثابت کرنےکی کوشش کرتاہے،یاپھرمدعی علیہ(جس پردعوی کیاجاتاہے)جھوٹی قسمیں کھاکراپنی جان چھڑانےکی کوشش کرتاہے،یادرہےکہ دنیامیں اس طرح کی جھوٹی گواہی  یا جھوٹی  قسموں سےعدالت میں شایدجان چھوٹ جائے،لیکن آخرت میں قیامت کےدن اللہ تعالی کو اس کاجواب دیناپڑےگا،اس لیےجھوٹی گواہی،جھوٹےالزامات ،اورجھوٹی قسموں سےبچنا ضروری ہے۔

"الجمع بين الصحيحين البخاري ومسلم 3 / 335:

 عن عبد الله بن عمرو عن النبي {صلى الله عليه وسلم} قال الكبائر الإشراك بالله وعقوق الوالدين وقتل النفس واليمين الغموس وفي رواية شيبان عن فراس بن يحيى أن أعرابياً جاء إلى النبي {صلى الله عليه وسلم} فقال يارسول الله ما الكبائر قال الإشراك بالله قال ثم ماذا قال اليمين الغموس قلت وما اليمين الغموس قال الذي يقتطع مال امرئٍ مسلم يعني بيمين هو فيها كاذب

"صحيح مسلم " 1 / 122:

عن أبي وائل عن عبدالله عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال من حلف على يمين صبر يقتطع بها مال امرئ مسلم هو فيها فاجر لقي الله وهو عليه غضبان قال فدخل الأشعث ابن قيس فقال ما يحدثكم أبو عبدالرحمن ؟ قالوا كذا وكذا قال صدق أبو عبدالرحمن في نزلت كان بيني وبين رجل أرض باليمن فخاصمته إلى النبي صلى الله عليه و سلم قال هل لك بينة ؟ فقلت لا قال فيمينه قلت إذن يحلف فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم عند ذلك من حلف على يمين صبر يقتطع بها مال امرئ مسلم هو فيها فاجر لقي الله وهو عليه غضبان فنزلت { إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا } [ 3 / آل عمران / الآية 77 ] إلى آخر الآية

 [ ش ( من حلف على يمين صبر ) هو بإضافة يمين إلى صبر ويمين الصبر هي التي يحبس الحالف نفسه عليها وتسمى هذه اليمين الغموس ]

حوالہ جات
۔۔

محمدبن عبدالرحیم

دارالافتاءجامعۃ الرشیدکراچی

03/محرم     1445ھج

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمّد بن حضرت استاذ صاحب

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / سیّد عابد شاہ صاحب