021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
حدیث میں نماز میں تسبیح وتہلیل یا تکبیر کاحکم معذور کے لیےہے۔
81314حدیث سے متعلق مسائل کا بیانمتفرّق مسائل

سوال

مندرجہ ذیل حدیث کا مطلب سمجھ میں نہیں آتا۔ کیا قرات کے بغیر صرف تسبیح و تہلیل سے نماز ادا ہوتی ہیں براہ کرم رہنمائی فرمائیں۔عن رفاعة بن رافع أن رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم علّم رجلاً الصلاة فقال: إن کان معک قرآنا فاقرأ وإلا فاحمد اللہ وکبّرہ وہللہ ثم ارکع۔ رواہ ابوداوٴد والترمذي، وقال حدیث حسن․ فنقول: لوکانت القرأة منہ مباحة في الصلاة غیر مفسدة لھا کما زعمہ بعضھم لکان ذلک واجبًا علی العاجز عن الحفظ لکونہ قادرًا علی القرأة من وجہ (اعلاء السنن: ۵/۵۹)

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

اس حدیث کا تعلق قراءت سے عاجز کے بارے میں ہے کہ اس کے لیے وقتی طور پرتحمید وتکبیر، تسبیح وتہلیل سے قراءت کے متبادل کے طور پر کام لینا درست ہے۔

حوالہ جات
نيل الأوطار (2/ 261)
باب حكم من لم يحسن فرض القراءة
 (وعن عبد الله بن أبي أوفى قال: «جاء رجل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: إني لا أستطيع أن آخذ شيئا من القرآن فعلمني ما يجزئني، قال قل: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله» . رواه أحمد وأبو داود والنسائي والدارقطني. ولفظه فقال: إني لا أستطيع أن أتعلم القرآن فعلمني ما يجزئني في صلاتي فذكره) .
قوله: (إني لا أستطيع) رواه ابن ماجه بلفظ: «إني لا أحسن من القرآن شيئا» قال شارح المصابيح: اعلم أن هذه الواقعة لا تجوز أن تكون في جميع الأزمان لأن من يقدر على تعلم هذه الكلمات لا محالة يقدر على تعلم الفاتحة بل تأويله لا أستطيع أن أتعلم شيئا من القرآن في هذه الساعة، وقد دخل على وقت الصلاة فإذا فرغ من تلك الصلاة لزمه أن يتعلم. والحديثان يدلان على أن الذكر المذكور يجزئ من لا يستطيع أن يتعلم القرآن وليس فيه ما يقتضي التكرار فظاهره أنها تكفي مرة وقد ذهب البعض إلى أنه يقوله ثلاث مرات،

نواب الدین

دار الافتاء جامعۃ الرشید کراچی

۲۷صفر۱۴۴۴ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

نواب الدین

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے