021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
چاول کی ذخیرہ اندوزی کا حکم
81916جائز و ناجائزامور کا بیانجانوروں کے مسائل

سوال

السلام علیکم، میں چاول کا کاروبار کرتا ہوں، اس میں جب نئی فصل آتی ہے تو میں چاول خرید لیتا ہوں اور پھر گودام میں محفوظ کر لیتا ہوں، اور تقریباً چار ،پانچ ماہ بعد مناسب دام ملنے پر فروخت کر دیتا ہوں. کیا ایسا کاروبار کرنا صحیح ہے یا نہیں اور کیا یہ ذخیرہ اندوز ی میں تو نہیں آتا ؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

اگر ایسا کرنے سے چاولوں کی قلت نہ ہوتی ہو اور نہ ہی قلت پیدا کر کے اس کی قیمت بڑھانے کا قصد ہوتو  ایسا کاروبارکرنا صحیح ہے اور یہ ممنوع ذخیرہ  اندوزی میں شامل نہیں ہوگا۔ البتہ جہاں ذخیرہ اندوزی سے لوگوں کو ضرر ہو تو پھریہ اناج روکے رکھنا ممنوع ذخیرہ اندوزی کے زمرے میں آئےگا۔

حوالہ جات
قال الملا علي القاري رحمه الله:قال النووي:  الاحتكار المحرم هو في الأقوات خاصة ،بأن يشتري الطعام في وقت الغلاء ولا يبيعه في الحال بل يدخره ليغلو، فأما إذا جاء من قريته ،أو اشتراه في وقت الرخص، وادخره وباعه في وقت الغلاء، فليس باحتكار ،ولا تحريم فيه .(مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح: 5/ 1950)
‌قال العلامة ابن عبدين رحمه الله: الاحتكار لغة: احتباس الشيء انتظارا لغلائه، والاسم الحكرة بالضم والسكون كما في القاموس، وشرعا: اشتراء طعام ونحوه وحبسه إلى الغلاء أربعين يوما؛ لقوله عليه الصلاة والسلام: "من احتكر على المسلمين أربعين يوما ضربه الله بالجذام والإفلاس"... والتقييد بقوت البشر قول أبي حنيفة ومحمد. وعليه الفتوى، كذا في الكافي. وعن أبي يوسف كل ما أضر بالعامة حبسه، فهو احتكار.(رد المحتار: 6/ 398)
في الفتاوى الهندية: الاحتكار مكروه، وذلك أن يشتري طعاما في مصر ويمتنع من بيعه، وذلك يضر بالناس. كذا في الحاوي، وإن اشترى في ذلك المصر وحبسه ولا يضر بأهل المصر لا بأس به. كذا في التتار خانية ناقلا عن التجنيس، ... من مكان قريب من المصر فحمل طعاما إلى المصر وحبسه، وذلك يضر بأهله فهو مكروه. هذا قول محمد رحمه الله تعالى، وهو إحدى الروايتين عن أبي يوسف رحمه الله تعالى وهو المختار. هكذا في الغياثية وهو الصحيح، هكذا في الجواهر الأخلاطي. (الفتاوى الهندية:3/ 213)
قال العلامة الكاساني رحمه الله: ويكره الاحتكار.  والكلام في ‌الاحتكار في موضعين أحدهما في تفسير ‌الاحتكار وما يصير به الشخص محتكرا، والثاني في بيان حكم ‌الاحتكار.أما الأول فهو أن يشتري طعاما في مصر ويمتنع عن بيعه وذلك يضر بالناس، وكذلك لو اشتراه من مكان قريب يحمل طعامه إلى المصر، وذلك المصر صغير وهذا يضر به يكون محتكرا، وإن كان مصرا كبيرا لا يضر به لا يكون محتكرا، ولو جلب إلى مصر طعاما من مكان بعيد وحبسه لا يكون احتكارا.وأما حكم الاحتكار، فنقول: يتعلق بالاحتكار أحكام. منها: الحرمة؛ لما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "المحتكر ملعون والجالب مرزوق". ولا يلحق اللعن إلا بمباشرة المحرم.(بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع: 5/ 129)

عبد الہادی

دارالافتاء، جامعۃ الرشید، کراچی

۱۲ جمادی الاولی ۱۴۴۵ ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

عبدالهادى بن فتح جان

مفتیان

فیصل احمد صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے