021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
خواتین کے لیے گھڑ سواری، تیر اندازی، نیزہ بازی اور اسلحہ چلانا سیکھنے کا حکم
81989جائز و ناجائزامور کا بیانجائز و ناجائز کے متفرق مسائل

سوال

خواتین کے لیے گھڑ سواری، تیر اندازی، نیزہ بازی، رائج اسلحہ چلانے کا طریقہ سیکھنے اور جنگی تربیت حاصل کرنے کا کیا حکم ہے؟ بالخصوص آج کل فلسطین میں جس طرح کے حالات ہیں، اگر کسی دوسرے مسلمان ملک میں بھی اس طرح کے حالات کا اندیشہ ہو تو اس کے پیشِ نظر کیا حکم ہوگا؟ اسی طرح قربِ قیامت میں ملحمہ کبریٰ ہوگا تو اس کے لیے خواتین کی جہادی تربیت ضروری نہیں؟  

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

خواتین کے لیے کسی جائز دینی یا دنیوی مقصد اور حاجت (مثلا جہاد کی تیاری، بوقتِ ضرورت اپنی حفاظت وغیرہ) کی نیت سے گھڑ سواری، تیر اندازی، نیزہ بازی اور رائج اسلحہ چلانے کا طریقہ سیکھنا جائز ہے؛ بشرطیکہ کوئی اور شرعی خرابی نہ ہو، خواتین سے یا اپنے با اعتماد محارم سے سیکھیں، شرعی پردے کا خیال رکھیں، کسی قسم کے فتنے کا اندیشہ نہ ہو، نامحرم سے اختلاط نہ ہو اور اس کی نمائش نہ کریں۔

لیکن اگر ان کاموں کو سیکھنے کا مقصد مردوں کی مشابہت اختیار کرنا یا اپنی نمائش کرنا ہو تو پھر یہ جائز نہیں، اس سے بچنا لازم اور ضروری ہے۔

حوالہ جات
السير الكبير مع شرحه للإمام السرخسي، ط:المکتبة العلمیة(1/ 98-97):
وذکر عن عمر عبد العزیز –رحمه الله- أنه کتب أن لایدخل الحمام إلا امرأة نفساء أو مریضة، قال: ولا تركب امرأة مسلمة على سرج؛ وهذا لقوله صلى الله عليه وسلم: " لعن الله الفروج على السروج ".
قال الشارح رحمه الله:
 ثم المراد إذا ركبت متلهية، أو ركبت متزينة؛ لتعرض نفسها على الرجال، فأما إذا ركبت لحاجتها إلى ذلك، بأن كانت ممن تجاهد أو تخرج للحج مع زوجها، فركبت متسترة، فلا بأس بذلك.
المحيط البرهاني (5/ 259):
ذكر محمد رحمه الله في «السير الكبير» عن عمر بن عبد العزيز أنه كتب أن لا يدخل الحمام امرأة إلا نفساء أو مريضة، ولا تركب امرأة مسلمة على سرج……….قوله "ولا تركب امرأة مسلمة على سرج بظاهره" نهى النساء عن الركوب على السرج، وبه نقول، وإنه خرج موافقاً لقوله عليه السلام «لعن الله الفروج على السروج».  والمعنى في النهي من وجهين: أحدهما: أن هذا تشبه بالرجال، وقد نهين عن ذلك، الثاني: أن فيه إعلان الفتن وإظهارها للرجال، وقد أمرن بالستر. قالوا: وهذا إذا كانت شابة، وقد ركبت السرج والفرس، فأما إذا كانت عجوزاً، أو كانت شابة إلا أنها ركبت مع زوجها بعذر بأن ركبت للجهاد، وقد وقعت الحاجة إليهن للجهاد، أو للحج أو للعمرة فلا بأس إن كانت مستترة، فقد صح أن نساء المهاجرين كنَّ يركبن الأفراس، ويخرجن للجهاد، فكان رسول الله عليه السلام يراهن ولا ينهاهن، وكذلك بنات خالد بن الوليد كن يركبن ويخرجن للجهاد، يسقين المجاهدين في الصفوف ويداوين الجرحى.
البحر الرائق (8/ 215):
 ولا تركب امرأة مسلمة على السرج لقوله عليه الصلاة والسلام لعن الله الفروج على السروج. هذا إذا ركبت متلهية أم متزينة؛ لتعرض نفسها على الرجال، فإن ركبت لحاجة كالجهاد والحج فلا بأس به.
الدر المختار (6/ 423):
لا تركب مسلمة على سرج للحديث. هذا لو للتلهي، ولو لحاجة غزو أو حج أو مقصد ديني أو دنيوي لا بد لها منه فلا بأس به.
رد المحتار (6/ 423):
قوله ( للحديث ) وهو: لعن الله الفروج على السروج، ذخيرة. لكن نقل المدني عن أبي الطيب أنه لا أصل له اه، يعني بهذا اللفظ، وإلا فمعناه ثابت، ففي البخاري وغيره: لعن رسول الله المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساءه بالرجال، وللطبراني أن مرأة مرت على رسول الله متقلدة قوسا فقال: لعن الله المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء.  قوله ( ولو لحاجة غزو إلخ ) أي بشرط أن تكون متسترة وأن تكون مع زوج أو محرم. قوله ( أو مقصد ديني ) كسفر لصلة رحم، ط.

عبداللہ ولی غفر اللہ لہٗ

  دار الافتاء جامعۃ الرشید کراچی

13/جمادی الاولیٰ/1445ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

عبداللہ ولی

مفتیان

مفتی محمد صاحب / سیّد عابد شاہ صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے