021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
کسی کو اپنا وائی فائی لگا کر دینے کا حکم
81268جائز و ناجائزامور کا بیانجائز و ناجائز کے متفرق مسائل

سوال

کسی کو اپنا وائی فائی لگا کر دینا کیسا ہے؟اگر وہ اس کا غلط ااستعمال کرے تو کیاحکم ہوگا؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

اگر کسی کے بارے میں یقین سے یہ معلوم ہو کہ وہ   وائی فائی نا جائز کاموں میں استعمال کرے گا ا تو ایسےشخص کو وائی فائی لگاکر دینا گناہ میں معاونت کی وجہ سے گناہ ہوگا،لہذا ایسےشخص کو وائی فائی لگاکر دینا درست نہیں ۔اور اگر یقین سے معلوم نہ ہو کہ وہ غلط استعمال کرے گا تو اس صورت میں کسی کو اپنا وائی فائی لگاکردینا درست ہے ۔اب اگر وہ وائی فائی کا غلط استعمال کریگا تو اس کا گناہ صرف اسی پر ہوگا۔

حوالہ جات
قال العلامۃ  الحصکفي رحمه الله : (و)جاز(بیع عصیر)عنب (ممن)یعلم أنہ (یتخذہ خمرا)لأن المعصیۃ لا تقوم بعینہ بل بعد تغیرہ وقیل یکرہ لإعانتہ علی المعصیۃ .
(الدر المختار: 560/9)
قال العلامة ابن عابدين رحمه الله :قولہ :(ممن یعلم ):فیہ إشارۃ إلی أنہ لو لم یعلم لم یکرہ بلا خلاف.
قولہ:(معزیا للنھر):قال فیہ من باب البغاۃ:وعلم من ھذا  أنہ لا یکرہ بیع ما لم تقم المعصیۃ بہ ،کبیع الجاریۃ المغنیۃ والکبش النطوح والحمامۃ الطیارۃ والعصیر والخشب ممن یتخذ منہ المعازف. (رد المحتار:561/6)
قال العلامة السرخسي رحمه الله :ولا تجوز الإجارۃ علی  شيء من الغناء والنوح والمزامیر والطبل  شيءو من اللھو ،لأنہ معصیۃ ،والإستئجار علی المعاصی باطل،فإن بعقد الإجارۃ یستحق تسلیم المعقود علیہ شرعا ،ولا یجوز أن یستحق علی المرء فعل بہ یکون عاصیا شرعا). المبسوط: 42/16)
وذالك بثلاثة وجوه:
الأول: أن يقصد الإعانة على المعصية، فإن من باع العصير بقصد أن يتخذ منه الخمر، كان عاصيا في نفس هذا
البيع بهذه النية والقصد.
الثاني: بتصريح المعصية في صلب العقد، كمن قال: بعني هذا العصير لأتخذه خمرا فقال: بعتة، فإنه بهذاالتصريح تضمن العقد نفسه معصية.
الثالث : بيع أشياء ليس لها مصرف إلا في المعصية.
ففي جميع هذه الصور قامت المعصية بعين هذا العقد، والعاقدان كلاهما أثم بنفس العقد، سواء استعمل بعدذالك في المعصية أم لا . (فقه البيوع : 184/1)
إذا كان سبباً محركاً ، فالبيع ، حرام، وإن لم يكن محركا، وكان سبياً قريباً بحيث يستخدم في المعصية في حالتها الراهنة، ولا يحتاج إلى صنعة جديدة من الفاعل، كره تحريما، وإلا فتنزيها بشرط أن يعلم به البائع ، فإنه إن لم يعلم كان معذوراً. (فقه البيوع : 186/1)

محمد مفاز

دارالافتاء ،جامعۃ الرشید،کراچی

16صفر 1445ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد مفاز بن شیرزادہ خان

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے