021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
حالتِ حمل میں دی گئی طلاق واقع ہوجاتی ہے
82712طلاق کے احکامتین طلاق اور اس کے احکام

سوال

اگر کسی نے یہ سن رکھا ہو کہ حاملہ عورت کو طلاق نہیں ہوتی اور بیوی کو لڑائی سے باز رکھنے کے لیے یہ سوچ کر کہ اس کو طلاق بھی نہیں ہوگی اور لڑائی جھگڑا بھی چھوڑ دے  گی، اگر خاوند تین طلاق دے تو کیا طلاق ہوگی یا کوئی کفارہ ہوگا ؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

         واضح رہے اگر کسی شخص نے حالت حمل میں اپنی بیوی کو طلاق دے دی تو اس پر طلاق واقع ہوجائے گی ، اس لیے کہ حمل طلاق کے واقع ہونے سے  مانع نہیں،لہذاصورت مسئولہ میں اگر شوہر نے اپنی حاملہ بیوی کو لڑائی جھگڑے سے باز رکھنے کے لیے بطور تنبیہ تین  طلاق دے دی تواس پر   تینوں  طلاقیں واقع ہوجائیں گی اور بیوی مغلظہ بائنہ ہوکر ہمیشہ کے لیے شوہر پرحرام ہوجائے گی ۔ حاملہ مطلقہ کی عدت اس وقت ختم ہوگی جب وضعِ حمل(بچے کی پیدائش) ہوگا۔

         سوال میں ذکر کردہ جو بات خاوند نے سنی ہے وہ شرعا درست اور معتبر نہیں اور نہ ہی شریعت کے احکام سے لا علمی کا عذر شرعا معتبر ہے، لہذا اگر خاوند نے لا علمی میں بھی طلاق دے دی  تب بھی واقع ہوجائے گی۔

حوالہ جات
القرآن الکریم (البقرہ : 230):
فَاِنْ طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهٗ مِنْۢ بَعْدُ حَتّٰى تَنْكِحَ زَوْجًا غَیْرَهٗؕ-
سنن أبي داود للسجستاني (2/ 225):
2196 - حَدَّثَنَا الْقَعْنَبِىُّ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ - يَعْنِى ابْنَ مُحَمَّدٍ - عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَبِيبٍ عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِى رَبَاحٍ عَنِ ابْنِ مَاهَكَ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « ثَلاَثٌ جِدُّهُنَّ جِدٌّ وَهَزْلُهُنَّ جِدٌّ النِّكَاحُ وَالطَّلاَقُ وَالرَّجْعَةُ ».
بذل المجهود في حل سنن أبي داود (8/ 181):
(عن عطاء بن أبي رباح، عن ابن ماهك) أي يوسف، (عن أبي هريرة، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ثلاث جدَّهن جد وهزلهن جد: النكاح والطلاق والرجعة).
قال الشوكاني: الحديث أخرجه الحاكم وصحَّحه، وفي الباب عن فضالة بن عبيد عند الطبراني بلفظ: "ثلاث لا يجوز فيهن اللعب: الطلاق، والنكاح، والعتق".
والحديث يدل على أن من تلفظ هازلاً بلفظ نكاح أو طلاق أو رجعة أو عتاق وقع منه ذلك. أما في الطلاق: فقد قال بذلك الشافعية والحنفية وغيرهم، وخالف في ذلك أحمد ومالك فقالا: إنه يفتقر اللفظ الصريح إلى النية، وبه قال جماعة من الأئمة، منهم الصادق والباقر والناصر، واستدلوا بقوله تعالى: {وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلَاقَ} (3)، فدلت على اعتبار العزم، والهازل لا عزم منه.
وأجاب صاحب "البحر" بالجمع بين الآية والحديث، فقال: يعتبر العزم.
العرف الشذی شرح سنن الترمذی (421/2):
(باب ما جاء في الجد والهزل في الطلاق)
الجد أن يتلفظ بلفظ يريد إيقاع حكمه والهزل أن يتلفظ بلفظ لا يريد إيقاع حكمه، وعندنا عدة أشياء يكون الجد والهزل فيه سواء مثل الطلاق والعتاق واليمين والنكاح وغيرها، وتنقيح المناط أن كل تصرف يمين ففيه الجد والهزل سواء، والمراد من اليمين التزام التصرف بذمته۔
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (3/ 232):
(وحل طلاقهن) أي الآيسة والصغيرة والحامل (عقب وطء) لأن الكراهة فيمن تحيض لتوهم الحبل وهو مفقود هنا.                                                       
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (3/ 511):
(و) في حق (الحامل) مطلقا ولو أمة، أو كتابية، أو من زنا بأن تزوج حبلى من زنا ودخل بها ثم مات، أو طلقها تعتد بالوضع جواهر الفتاوى (وضع) جميع (حملها) ،لأن الحمل اسم لجميع ما في البطن.

صفی اللہ

دارالافتاءجامعۃ الرشید،  کراچی

05/رجب المرجب/1445ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

صفی اللہ بن رحمت اللہ

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / سعید احمد حسن صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے