021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
شش کلمات کا بیان
82838ایمان وعقائدایمان و عقائد کے متفرق مسائل

سوال

مفتی صاحب مجھے چھ کلمات کے لیے کسی کتاب کا نام بتائیں کیونکہ میں نے دو کتابوں میں دیکھا تو ان کے چھ کلمات کے الفاظ اور ترجمہ میں بہت زیادہ فرق تھا ؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

پہلے تین کلموں کے الفاظ تو بعینہ احادیث میں موجود ہیں اور ان میں کسی قسم کا اختلاف نہیں ، چوتھے  کلمےکے اکثرالفاظ موجود ہیں ۔البتہ یہ کلمات "أبدًا أبَدًا ط ذُوالْجَلَالِ وَالْإکْرَامِ ط " تلاش بسیار کے باوجو د بھی نہ مل سکے ۔

پانچویں اور چھٹے کلمے  کےالفاظ احادیث میں یکجا طور پر  نہیں ملتےبلکہ مختلف احادیث میں متفرق طور پر موجود ہیں اور ان کے الفاظ ا حادیث میں وارد شدہ  مختلف دعاؤں سے ماخوذ ہیں  ، اس لیے بسا اوقات ان میں اختلاف پایا جاتا ہے مگر اس سے کوئی خاص فرق نہیں پڑتا، دعاؤں کی مختلف کتابوں میں یہ چھ کلمات مع ترجمہ کے  موجود ہیں۔

ملاحظہ:بر صغیر کے اہل علم نے عوام الناس کی آسانی  وسہولت کے پیش نظر ان چھ کلموں کوترتیب دیا اور ان  کے نام رکھے ،تاہم قرآن وحدیث  سے ان چھ کلموں کی یہ ترتیب اور نام بعینہ  ثابت نہیں ۔اس لیے اگر ان کلمات کے الفاظ کہیں کم یا زیادہ ہو ں یا ان میں  الفاظ کاکچھ فرق پایا جائے تو اس سے کوئی خاص اثر نہیں پڑتا ۔ اگر کسی کو یہ چھ کلمات یاد نہ ہوں تو اس سے ایمان میں خلل واقع نہیں ہوتا ۔ البتہ  چونکہ یہ کلمات اسلام کے بنیادی عقائد پر مشتمل ہیں اور ان کا پڑھنا موجب اجر و ثواب ہے ،اس لیے مسلمانوں کو اس کا ورد رکھنا چاہیے اور چھوٹے بچوں کو بھی یہ کلمات سکھادینے چاہییں ۔

 آسانی کے لیے ذیل میں   شش کلمات  مع ترجمہ کے درج کیے جاتے ہیں :

  1. اول کلمہ طیّب:

لَا إلٰهَ إلَّا ﷲُ مُحَمَّدٌ رَّسُوْلُ اﷲِ.

ترجمہ :’’اللہ کے سوا کوئی عبادت کے لائق نہیں، محمد  صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم اللہ کے رسول ہیں۔‘‘ (کنز العمال ،مستدرک حاکم اور صحیح ابن حبان میں یہ کلمہ ان الفاظ کے ساتھ موجود ہے   )

  1. دوسراکلمہ شہادت:

أشْهَدُ أَنْ لاَّ إلٰهَ إِلاَّ اﷲُ وحدہ لا شریک لہ وَأشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُوْلُهُ.

ترجمہ:’’میں گواہی دیتا ہوں کہ اللہ کے سوا کوئی عبادت کے لائق نہیں، وہ اکیلا ہے اوراس کا کوئی شریک نہیں ،اور میں گواہی دیتا ہوں کہ بیشک محمد  صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم  اللہ کے بندے اور رسول ہیں۔‘‘(صحیح بخاری ، سنن ابن ماجہ اور سنن احمدمیں اس  کلمہ  کےالفاظ بعینہ موجود ہیں۔)

  1. تیسراکلمہ تمجید:

سُبْحَانَ اﷲِ وَالْحَمْدللہِ وَلَا إِلٰهَ اِلَّا اﷲُ وَﷲُ أکْبَرُ ط وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إلَّا بِاﷲِ الْعَلِيِ الْعَظِيْمِ.

ترجمہ:’’اللہ پاک ہے اور سب تعریفیں اللہ ہی کے لیے ہیں اور اللہ کے سوا کوئی عبادت کے لائق نہیں اور اللہ سب سے بڑا ہے۔ گناہوں سے بچنے کی طاقت اور نیکی کی توفیق نہیں مگر اللہ کی طرف سے جو بہت بلند عظمت والا ہے’’(مصنف ابن ابی شیبہ اورسنن ابن ماجہ میں اس کلمہ  کے الفاظ بعینہ موجود ہیں    )

  1. چوتھاکلمہ توحید:

لَا إلٰهَ إلاَّ اﷲُ وَحْدَهُ لَاشَرِيْکَ لَهُ، لَهُ الْمُلْکُ وَلَهُ الْحَمْد،ُ يُحْی وَيُمِيْتُ وَهُوَ حَيٌّ لَّا يَموْتُ ،أبدًا أبَدًا ط ذُوالْجَلَالِ وَالْإکْرَامِ ط بِيَدِهِ الْخَيْرُ ط وَهُوَعَلٰی کُلِّ شَيْئٍ قَدِيْر.

ترجمہ:’’اللہ کے سوا کوئی عبادت کے لائق نہیں، وہ اکیلا ہے، اس کا کوئی شریک نہیں، اسی کے لیے بادشاہی ہے اور اسی کے لیے تعریف ہے، وہی زندہ کرتا اور مارتاہے اور وہ ہمیشہ زندہ ہے، اسے کبھی موت نہیں آئے گی، بڑے جلال اور بزرگی والا ہے۔ اس کے ہاتھ میں بھلائی ہے اور وہ ہر چیز پر قادر ہے۔‘‘ (مصنف عبد الرزاق اور مصنف ابن ابی شیبہ وغیرہ میں اس کلمہ کے اکثرالفاظ بعینہ موجود ہیں ۔ "أبدًا أبَدًا ط ذُوالْجَلَالِ وَالْإکْرَامِ ط "یہ جملہ تلاش بسیار کے باوجو د بھی نہ مل سکا)

  1. پانچواں کلمہ اِستغفار:

أسْتَغْفِرُ اﷲَ رَبِّيْ مِنْ کُلِّ ذَنْبٍ أذْنَبْتُهُ عَمَدًا أَوْ خَطَاً سِرًّا أوْ عَلَانِيَةً، وَّأَتُوْبُ إِلَيْهِ مِنَ الذَّنْبِ الَّذِيْ أعْلَمُ وَمِنَ الذَّنْبِ الَّذِيْ لَا أَعْلَمُ ط إنکَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوْبِ وَسَتَّارُ الْعُيُوْبِ وَغَفَّارُ الذُّنُوْبِ ،وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إلا بِاﷲِ الْعَلِيِّ الْعَظِيْمِ.

ترجمہ:’’میں اپنے پروردگار اللہ سے معافی مانگتا ہوں ہر اس گناہ کی جو میں نے جان بوجھ کر کیا یا بھول کر، چھپ کر کیا یا ظاہر ہوکر۔اور میں اس کی بارگاہ میں توبہ کرتا ہوں اس گناہ کی جسے میں جانتا ہوں اور اس گناہ کی بھی جسے میں نہیں جانتا۔(اے اللہ) بیشک تو غیبوں کا جاننے والا، عیبوں کو چھپانے والا اور گناہوں کوبخشنے والا ہے۔ اور گناہ سے بچنے کی طاقت اور نیکی کرنے کی قوت نہیں مگرا للہ کی مدد سے جو بہت بلند عظمت والا ہے۔‘‘(اس کلمے  کے الفاظ متفرق احادیث  سے ماخوذ ہیں)

  1. چھٹا کلمہ ردِّ کفر:

أللّٰهُمَّ إنِّيْ أعُوْذُ بِکَ مِنْ أنْ أشْرِکَ بِکَ شَيْئًا ،وَّأنَا أَعْلَمُ بِهِ، وأَسْتَغْفِرُکَ لِمَا لاأعْلَمُ بِهِ، تُبْتُ عَنْهُ وَتَبَرَّأتُ مِنَ الْکُفْرِ وَالشِّرْکِ وَالْکِذْبِ وَالْغِيْبَةِ وَالْبِدْعَةِ وَالنَّمِيْمَةِ وَالْفَوَاحِشِ وَالْبُهْتَانِ وَالْمَعَاصِيْ کُلِّهَا، وَأسْلَمْتُ ، وَأقُوْلُ لَاإلٰهَ إلَّا ﷲُ مُحَمَّدٌ رَّسُوْلُ اﷲِ.

’’اے اللہ! میں تیری پناہ مانگتا ہوں اس بات سے کہ میں کسی شے کو جان بوجھ کر تیرا شریک بناؤں اور بخشش مانگتا ہوں تجھ سے اس (شرک) کی جسے میں نہیں جانتا اور میں نے اس سے (یعنی ہر طرح کے کفر و شرک سے) توبہ کی اور بیزار ہوا کفر، شرک، جھوٹ، غیبت، بدعت اور چغلی سے اور بے حیائی کے کاموں سے اور بہتان باندھنے سے اور تمام گناہوں سے۔ اور میں اسلام لایا۔ اور میں کہتا ہوں کہ اللہ کے سوا کوئی عبادت کے لائق نہیں، محمد  صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم اللہ کے رسول ہیں ۔(اس کلمے کے الفاظ بھی متعدد احادیث سے اخذ شدہ ہیں      )

حوالہ جات
أَخبَرنا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ الْفَضْلِ الْكَلَاعِيُّ بِحِمْصَ، حَدثنا عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ، حَدثنا أَبِي، حَدثنا شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، أَخْبَرَنِي سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيَّبِ، أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ أَخْبَرَهُ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم، قَالَ: "‌أُمِرْتُ ‌أَنْ ‌أُقَاتِلَ ‌النَّاسَ ‌حَتَّى ‌يَقُولُوا: ‌لَا ‌إِلَهَ ‌إِلَاّ ‌اللهُ، ‌فَمَنْ ‌قَالَ: ‌لَا ‌إِلَهَ ‌إِلَاّ ‌اللهُ، ‌فَقَدْ ‌عَصَمَ ‌مِنِّي ‌نَفْسَهُ ‌وَمَالَهُ ‌إِلَاّ ‌بِحَقِّهِ، وَحِسَابُهُ عَلَى اللهِ".وَأَنْزَلَ اللهُ فِي كِتَابِهِ، فَذَكَرَ قَوْمًا اسْتَكْبَرُوا، فَقَالَ: {إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا إِلَهَ إِلَاّ اللهُ يَسْتَكْبِرُونَ} [الصافات: 35]، وَقَالَ: {إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ} [الفتح: 26]، وَهِيَ: لَا إِلَهَ إِلَاّ اللهُ، وَمُحَمَّدٌ رَسُولُ اللهِ، اسْتَكْبَرَ عَنْهَا الْمُشْرِكُونَ يَوْمَ الْحُدَيْبِيَةِ. (صحيح ابن حبان: التقاسيم والأنواع :4/ 138)
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَمْشَاذَ الْعَدْلُ، إِمْلَاءً، ثنا هَارُونُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْهَاشِمِيُّ، ثنا جَنْدَلُ بْنُ وَالِقٍ، ثنا عَمْرُو بْنُ أَوْسٍ الْأَنْصَارِيُّ، ثنا سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما، قَالَ: أَوْحَى اللَّهُ إِلَى عِيسَى عليه السلام :يَا عِيسَى !آمِنْ بِمُحَمَّدٍ وَأْمُرْ مَنْ أَدْرَكَهُ مِنْ أُمَّتِكَ أَنْ يُؤْمِنُوا بِهِ ،فَلَوْلَا مُحَمَّدٌ مَا خَلَقْتُ آدَمَ ، وَلَوْلَا مُحَمَّدٌ مَا خَلَقْتُ الْجَنَّةَ وَلَا النَّارَ ،وَلَقَدْ خَلَقْتُ الْعَرْشَ عَلَى الْمَاءِ فَاضْطَرَبَ فَكَتَبْتُ علیہِ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ مُحَمَّدٌ رَسُولٌ اللَّهِ فَسَكَنَ" هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ ."(المستدرك على الصحيحين:2/ 671)
وحدثناه أبو بكر بن أبي شيبة: حدثنا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ ،حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ يَزِيدَ، عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلَانِيِّ وَأَبِي عُثْمَانَ، عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرِ بْنِ مَالِكٍ الْحَضْرَمِيِّ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ الْجُهَنِيِّ؛ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ. فَذَكَرَ مِثْلَهُ غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ "مَنْ تَوَضَّأَ فَقَالَ:" أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ". ) صحيح مسلم:1/ 210)
أَخْبَرَنَا مَالِكٌ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْقَاسِمِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ، أَنَّهَا كَانَتْ تَتَشَهَّدُ فَتَقُولُ: "التَّحِيَّاتُ الطَّيِّبَاتُ الصَّلَوَاتُ الزَّكِيَّاتُ لِلَّهِ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنْ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، السَّلامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ، السَّلامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ، السَّلامُ عَلَيْكُمْ".
(موطأ مالك برواية محمد بن الحسن الشيباني ،ص:68)
أَخْبَرَنَا مَالِكٌ، أَخْبَرَنَا عُمَارَةُ بْنُ صَيَّادٍ، أَنَّهُ سَمِعَ سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيِّبِ، يَقُولُ فِي الْبَاقِيَاتِ الصَّالِحَاتِ: قَوْلُ الْعَبْدِ: ‌"سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلا إِلَهَ إِلا اللَّهُ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ"
(موطأ مالك رواية محمد بن الحسن الشيباني ،ص:344)
حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنَا وَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ، عَنْ أَبِي خَالِدٍ الدَّالَانِيِّ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ السَّكْسَكِيِّ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى، قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: إِنِّي لَا أَسْتَطِيعُ أَنْ آخُذَ مِنَ الْقُرْآنِ شَيْئًا فَعَلِّمْنِي مَا يُجْزِئُنِي مِنْهُ، قَالَ: " قُلْ: سُبْحَانَ اللَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ "، قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، هَذَا لِلَّهِ عز وجل فَمَا لِي، قَالَ: " قُلْ: اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي وَارْزُقْنِي وَعَافِنِي وَاهْدِنِي"، فَلَمَّا قَامَ قَالَ: هَكَذَا بِيَدِهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: أَمَّا هَذَا فَقَدْ مَلَأَ يَدَهُ مِنَ الْخَيْرِ.
(سنن أبي داود:1/ 220)
حَدَّثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ، وَإسحاق بْنُ حَاتِمٍ، قالَا: حَدَّثنا يَحْيَى بن سُلَيْم، حَدَّثنا عِمْرَانُ بْنُ مُسْلِمٍ، عَن عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عَن ابْنِ عُمَر قَالَ: قَالَ رَسُول اللهِ صلى الله عليه وسلم: مَنْ قَالَ فِي سُوقٍ مِنَ الأَسْوَاقِ: لا إِلَهَ إلَاّ الله وحده لا شريك لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ يَحْيَى وَيُمِيتُ، وهُو حَيٌّ لا يَمُوتُ بِيَدِهِ الْخَيْرُ، وهُو عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ. فَإِنْ قَالَهَا مَرَّةً وَاحِدَةً كَتَبَ اللَّهُ لَهُ أَلْفَ أَلْفِ حَسَنَةٍ، وَمَحَا عَنْهُ أَلْفَ أَلْفِ سَيِّئَةٍ، وَبُنِيَّ لَهُ بَيْتِا في الجنة. (مسند البزار :12/ 302)
عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ: " مَنْ قَالَ حِينَ يَنْصَرِفُ مِنْ صَلَاةِ الْفَجْرِ قَبْلَ أَنْ يَتَأَخَّرَ مِنْ مَكَانِهِ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، يُحْيِي وَيُمِيتُ، وَهُوَ حَيٌّ لَا يَمُوتُ، بِيَدِهِ الْخَيْرُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، عَشْرَ مَرَّاتٍ؛ كُتِبَتْ لَهُ بِهَا عَشْرُ حَسَنَاتٍ، وَمُحِيَ عَنْهُ بِهَا عَشْرُ سَيِّئَاتٍ، وَرُفِعَ لَهُ بِهَا عَشْرُ دَرَجَاتٍ، وَكَانَ فِي جِوَارِ اللَّهِ تَعَالَى حَتَّى يُمْسِيَ، وَمَنْ قَالَهَا حِينَ يَنْصَرِفُ مِنَ الْمَغْرِبِ قَبْلَ أَنْ يَتَحَرَّكَ مِنْ مَكَانِهِ كَانَ لَهُ مِثْلُ ذَلِكَ ."(الآثار لأبي يوسف،ص:41)
حدثنا محمد بن بشر حدثنا زكريا بن أبي زائدة حدثنا منصور بن المعتمر قال: (حدثنا) ربعي بن (حراش) عن عمران بن حصين أنه قال: جاء حصين إلى النبي صلى الله عليه وسلم قبل أن يسلم فقال: يا محمد!ما تأمرني (أن) أقول؟ قال: "تقول اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، وأسألك أن تعزم لي على (أرشد) أمري"، قال: ثم إن حصينًا (أسلم) بعد، ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني كنت سألتك المرة الأولى، وإني الآن أقول ما تأمرني، قال: "قل اللهم اغفر لي ما أسررت وما أعلنت وما أخطأت وما (تعمدت) وما جهلت وما علمت".
) مصنف ابن أبي شيبة :16/ 184)
أَخْبَرَنَا مَالِكٌ، أَخْبَرَنَا عُمَارَةُ بْنُ صَيَّادٍ، أَنَّهُ سَمِعَ سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيِّبِ، يَقُولُ فِي الْبَاقِيَاتِ الصَّالِحَاتِ: قَوْلُ الْعَبْدِ: ‌سُبْحَانَ ‌اللَّهِ ‌وَالْحَمْدُ ‌لِلَّهِ، ‌وَلا ‌إِلَهَ ‌إِلا ‌اللَّهُ، ‌وَاللَّهُ ‌أَكْبَرُ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ.
(موطأ مالك رواية محمد بن الحسن الشيباني ،ص:344)
حدثنا عيسى بن يونس عن الأوزاعي عن حسان بن عطية عن شداد بن (أوس) أنه قال: احفظوا عني ما أقول (لكم)، سمعت رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم يقول: "إذا (كنز) الناس الذهب والفضة (فاكنزوا) هذه الكلمات: اللهم إني أسألك (الثبات) في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك شكر نعمتك، وأسألك حسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا ولسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، واستغفرك لما تعلم، أنك أنت علام الغيوب".(مصنف ابن أبي شيبة:16/ 188 )
حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ النَّرْسِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ قَالَ: حَدَّثَنَا لَيْثٌ قَالَ: أَخْبَرَنِي رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ قَالَ: سَمِعْتُ مَعْقِلَ بْنَ يَسَارٍ يَقُولُ: انْطَلَقْتُ مَعَ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رضي الله عنه إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، فَقَالَ: "يَا أَبَا بَكْرٍ، لَلشِّرْكُ فِيكُمْ أَخْفَى مِنْ دَبِيبِ النَّمْلِ"، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ: وَهَلِ الشِّرْكُ إِلَّا مَنْ جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ؟ فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: "وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، لَلشِّرْكُ أَخْفَى مِنْ دَبِيبِ النَّمْلِ، أَلَا أَدُلُّكَ عَلَى شَيْءٍ إِذَا قُلْتَهُ ذَهَبَ عَنْكَ قَلِيلُهُ وَكَثِيرُهُ؟" قَالَ: " قُلِ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أُشْرِكَ بِكَ وَأَنَا أَعْلَمُ، وَأَسْتَغْفِرُكَ لِمَا لَا أَعْلَمُ "(الأدب المفرد ،ص:250)
حَدَّثَنَا عَبْدَانُ بْنُ أَحْمَدَ، وَعُمَرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، قَالَا: ثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ، ثنا يَحْيَى بْنُ عُمَرَ الْفَرَّاءُ، ثنا أَبُو الْأَحْوَصِ، عَنْ مُغِيرَةَ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عَلْقَمَةَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ، رضي الله عنه قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا صَلَّى أَقْبَلَ عَلَيْنَا بِوَجْهِهِ كَالْقَمَرِ فَيَقُولُ: "اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَالْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَالذُّلِّ وَالصَّغَارِ، وَالْفَوَاحِشِ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ" فَتَعَلَّمْنَاهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ يُعَلِّمَنَاهُ مِنْ كَثْرَةِ مَا كَانَ يُرَدِّدُهُ.
(الدعاء للطبراني ،ص:210)

رفیع اللہ

 دار الافتاءجامعۃ الرشید کراچی

15رجب المرجب1445ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

رفیع اللہ غزنوی بن عبدالبصیر

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے