021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
کیا شوہر بچے پیدا کرانے سے انکار کرسکتا ہے؟
82950نکاح کا بیاننکاح کے جدید اور متفرق مسائل

سوال

اگر شوہر بچے پیدا کرانے سے انکار کرے تو بیوی کے لیے کیا حکم ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

نکاح کا ایک اہم مقصد بچے پیدا کرنا ہے اور یہ میاں بیوی دونوں کا حق ہے، اس لیے شوہر بلا عذرِ معتبر بیوی کی اجازت کے بغیر بچے پیدا کرانے سے انکار نہیں کرسکتا، البتہ اگر کوئی ایسا عذر ہو جو شرعا معتبر ہو تو پھر بیوی کی اجازت کے بغیر بھی وہ بچے پیدا کرانے سےانکار کرسکتا ہے۔

حوالہ جات
بدائع الصنائع (5/ 126):
ولا بأس للرجل أن يعزل عن أمته بغير إذنها، وأما المنكوحة فإن كانت حرة يكره له العزل من غير إذنها بالإجماع؛ لأن لها في الولد حقا، وفي العزل فوت الولد، ولا يجوز تفويت حق الإنسان من غير رضاه، فإذا رضيت جاز.
الدر المختار (3/ 175):
(ويعزل عن الحرة) وكذا المكاتبة، نهر بحثا (بإذنها) لكن في الخانية أنه يباح في زماننا لفساده، قال الكمال: فليعتبر عذرا مسقطا لإذنها.
رد المحتار (3/ 175):
قوله (نهر بحثا) أصله لصاحب البحر حيث قال: وأما المكاتبة فينبغي أن يكون الإذن إليها؛ لأن الولد لم يكن للمولى ولم أره صريحا اه. وفيه أن للمولى حقا أيضا باحتمال عجزها وردها إلى الرق، فينبغي توقفه على إذن المولى أيضا رعاية للحقين، رحمتي. قوله (لكن في الخانية) عبارتها على ما في البحر: ذكر في الكتاب أنه لا يباح بغير إذنها، وقالوا: في زماننا يباح بغير إذنها وقالوا في زماننا يباح لسوء الزمان اه.
قوله (قال الكمال) عبارته: وفي الفتاوى: إن خاف من الولد السوء في الحرة يسعه العزل بغير رضاها لفساد الزمان، فليعتبر مثله من الأعذار مسقطا لإذنها اه. فقد علم مما في الخانية أن منقول المذهب عدم الإباحة وأن هذا تقييد من مشايخ المذهب لتغير بعض الأحكام بتغير الزمان، وأقره في الفتح، وبه جزم القهستاني أيضا حيث قال: وهذا إذا لم يخف على الولد السوء لفساد الزمان، وإلا فيجوز بلا إذنها اه.
لكن قول الفتح "فليعتبر مثله" يحتمل أن يريد بالمثل ذلك العذر كقولهم "مثلك لا يبخل"، ويحتمل أنه أراد إلحاق مثل هذا العذر به، كأن يكون في سفر بعيد أو في دار الحرب، فخاف على الولد، أو كانت الزوجة سيئة الخلق ويريد فراقها فخاف أن تحبل، وكذا ما يأتي في إسقاط الحمل عن ابن وهبان، فافهم.

عبداللہ ولی غفر اللہ لہٗ

  دار الافتاء جامعۃ الرشید کراچی

     22/رجب المرجب/1445ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

عبداللہ ولی

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے