70645 | نماز کا بیان | قضاء نمازوں کا بیان |
سوال
ایک شخص سے بہت سی نمازیں قضا ہوئیں اور وہ صاحب ترتیب نہیں رہا۔ اب اس نے باقی نمازوں کی قضا کرلی ہے، صرف تین نمازیں رہ گئیں ۔کیا اب وہ صاحب ترتیب کہلائے گا کہ نہیں، اگر نہیں تو کب وه صاحب ترتیب بنے گا ؟
اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ
جس شخص کی چھ یااس سےزائد نمازیں قضاہوجائیں اورترتیب ساقط ہوجائے، تووہ دوباره صاحب ترتیب تب بنے گا جب ساری نمازوں کی قضا کرلے، اگر ایک نماز بھی ذمہ میں باقی ہو توبھی صاحب ترتیب نہیں بنے گا۔
حوالہ جات
"(ولا يعود) لزوم الترتيب (بعد سقوطه بكثرتها) أي الفوائت (بعود الفوائت إلى القلة ب) سبب (القضاء) لبعضها على المعتمد لأن الساقط لا يعود".
(الدر المختار مع رد المحتار: (529/2
"قَوْلُهُ (قوله بسبب القضاء لبعضها) كما إذا ترك رجل صلاة شهر مثلا ثم قضاها إلا صلاة ثم صلى الوقتية ذاكرا لها فإنها صحيحة اهـ بحر وقيد بقضاء البعض لأنه لو قضى الكل عاد الترتيب عند الكل كما نقله القهستاني (قوله على المعتمد) هو أصح الروايتين وصححه أيضا في الكافي والمحيط،وفي المعراج وغيره وعليه الفتوى. وقيل يعود الترتيب واختاره في الهداية . ورده في الكافي والتبيين، وأطال فيه البحر.(قوله لأن الساقط لا يعود) وأما إذا قضى الكل فالظاهر أنه يلزمه ترتيب جديد فلا يقال: إنه عاد تأمل.
(حاشیہ ابن عابدین: (529/2
"الترتيب إذا سقط بكثرة الفوائت ثم قضى بعض الفوائت وبقيت الفوائت أقل من ستة الأصح أنه لا يعود، هكذا في الخلاصة قال الشيخ الإمام الزاهد أبو حفص الكبير وعليه الفتوى، كذا في المحيط.
حتى لو ترك صلاة شهر فقضاها إلا صلاة واحدة ثم صلى الوقتية وهو ذاكر لها جاز، كذا في محيط السرخسي".(الفتاوی الھندیة:1/ 136)
"بیان أن الساقط لایعود،فلایعودالترتیب بعدسقوطه بقلة الفوائت"۔
(الأشباہ والنظائرمع شرحہ غمز عيون البصائر في شرح الأشباه والنظائر:363/3)
"قوله: بیان أن الساقط لایعودفلایعودالترتیب إلخ۔لأن الساقط تلاشی فلایحتمل العودکالماءالقلیل إذاتنجس فدخل علیه الماءالجاری حتی کثروسال ثم عادإلی القلة فلایعودنجسا،وھومختارالسرخسي والبزدوي،وصححه في الکافي وفي النھایة والمعراج وعلیه الفتوی"۔
)غمز عيون البصائر في شرح الأشباه والنظائر363/3:)
ذیشان گل بن انارگل
دارالافتاءجامعۃالرشیدکراچی
1ربیع الثانی1442ھ
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم
مجیب | ذیشان گل بن انار گل | مفتیان | فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب |