021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
ختنہ کی ابتدا کب سے ہے؟
75135تاریخ،جہاد اور مناقب کا بیانمتفرّق مسائل

سوال

ختنہ کی ابتدا کس پیغمبر کے زمانہ سے شروع ہوئی ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

حضرت ابراہیم علی السلام سے پہلے انبیاء تو ختنہ ہونے اور ناف کٹی ہونے کے حالت میں بطور اعزاز واکرام کے پیدا ہوتے رہے،اور اس کی باقاعدہ عمومی سنت ہونے کی ابتداء حضرت ابراہیم خلیل اللہ علیہ السلام کے دور سے ہوئی اورروایات کے مطابق سب سے پہلے خود آپ نے ایک سو بیس سال کی عمر میں اللہ تعالی حکم سے اپنا ختنہ خود فرمایااور اس کے بعد اپنے بیٹے اسمایل کا ختنہ تیرہ سال کی عمر میں فرمایا۔(ازنظم الدرر،ازبقاعی)

حوالہ جات
تفسير الخازن = لباب التأويل في معاني التنزيل (1/ 76)
وأول من ختن إبراهيم عليه السلام ولم يختتن أحد قبله (ق) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «اختتن إبراهيم بالقدوم» يروى القدوم بالتخفيف والتشديد، فمن خفف ذهب إلى أنه اسم للآلة التي يقطع بها ومن شدد قال: إنه اسم موضع.
روح البيان (1/ 222)
واما الختان فهو قطع الجلدة الزائدة من الذكر وجمهور العلماء على ان ذلك من مؤكدات السنن ومن فطرة الإسلام التي لا يسع تركها في الرجال الا ان يولد الصبى مختونا وقد ولد الأنبياء كلهم مختونين مسرورين اى مقطوعى السرة كرامة لهم الا ابراهيم خليل الله فانه ختن نفسه ببلدة قدوم بالتخفيف والتشديد وهو ابن مائة وعشرين او ثمانين ليستن بسنته بعده واختلفوا في الختان قيل لا يختن حتى يبلغ لانه للطهارة ولا طهارة عليه حتى يبلغ وقيل إذا بلغ عشرا وقيل تسعا وقيل فيما بين سبع سنين الى عشر قال الحدادي المستحب في وقت الختان من اليوم السابع من ولادته الى عشر سنين ويكره الترك الى وقت البلوغ وتوقف ابو حنيفة فى وقته واستحب العلماء في الرجل الكبير يسلم ان يختتن وان بلغ ثمانين وعن الحسن انه كان يرخص للشيخ الذي يسلم ان لا يختتن ولا يرى به بأسا ولا يرد شهادته وذبيحته وحجه وصلاته قال ابن عبد البر وعامة اهل العلم على هذا

نواب الدین

دار الافتاء جامعۃ الرشید کراچی

۲۸ربیع الثانی۱۴۴۳ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

نواب الدین صاحب

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / سیّد عابد شاہ صاحب