021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
جائے ملازمت میں اتمام کرے گا یا قصر؟
61298 نماز کا بیانمسافر کی نماز کابیان

سوال

میں مردان کا رہنے والا ہوں، اور میری نوکری اسلام آباد میں لگی ہوئی ہے۔ میں نے اسلام آباد میں اپنے لئے کمرہ لیا ہے، میری رہائش کا پورا سامان وہاں موجود ہے، جبکہ میں ہر ہفتہ چھٹی کے دن اپنے گھر مردان جاتا ہوں۔ سوال یہ ہے کہ میں اسلام آباد میں پوری نماز پڑھوں گا یا قصر کروں گا؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

صورتِ مسئولہ میں اگر آپ اسلام آباد میں کبھی بھی ایک مرتبہ پندرہ دن یا اس سے زیادہ ٹھہرنے کی نیت سے رہے ہوں (اگرچہ عملاً پورے پندرہ دن یا اس سے زیادہ ٹھہرنے کی نوبت نہ آئی ہو ) تو اسلام آباد آپ کے لیے وطن ِاقامت بن چکا ہے، ایسی صورت میں اسلام آباد میں قیام کے دوران آپ پوری نماز پڑھیں گے ،اگر چہ وہا ں قیام پندرہ دن سے کم ہی کیوں نہ ہو۔ اور اگر اسلام آباد میں آپ کبھی بھی پندرہ دن یا اس سے زیادہ قیام کی نیت سے نہیں رہے تو ایسی صورت میں اسلام آباد آپ کے لیے وطنِ اقامت نہیں ہوگا، لہٰذا وہاں آپ قصر نماز پڑھیں گے۔
حوالہ جات
الدر المختار - (ج 2 / ص 121): ( من خرج من عمارة موضع إقامته ) من جانب خروجه وإن لم يجاوز من الجانب الآخر وفي الخانية إن كان بين الفناء والمصر أقل من غلوة وليس بينهما مزرعة يشترط مجاوزته وإلا فلا ( قاصدا ) ولو كافرا، ومن طاف الدنيا بلا قصد لم يقصر (مسيرة ثلاثة أيام ولياليها ) (صلى الفرض الرباعي ركعتين ) وجوبا. غنیۃ المستملی شرح منیة المصلی(ص:539): ثم لایزال المسافر علی حکم السفر حتی یدخل وطنہ أو ینوی إقامۃ خمسۃ عشر یوما بموضع واحد من مصر أو قریۃ غیر وطنہ فعلم بہذا أنہ یصیر مقیما بدخول وطنہ و إن لم ینو الإقامۃ و أما فی غیر وطنہ فلا یصیر مقیما إلابنیۃ الإقامۃ و أقل الإقامۃ عندنا خمسۃ عشر یوما . الفتاوى الهندية (1/ 139): ولا يصير مسافرا بالنية حتى يخرج ويصير مقيما بمجرد النية كذا في محيط السرخسي…. ونية الإقامة إنما تؤثر بخمس شرائط : ترك السير حتى لو نوى الإقامة وهو يسير لم يصح، وصلاحية الموضع حتى لو نوى الإقامة في بر أو بحر أو جزيرة لم يصح ، واتحاد الموضع، والمدة، والاستقلال بالرأي. بدائع الصنائع (1/ 99): ثم المسافر كما يصير مقيما بصريح نية الإقامة في مكان واحد صالح للإقامة خمسة عشر يوما خارج الصلاة يصير مقيما به في الصلاة حتى يتغير فرضه في الحالين جميعا سواء نوى الإقامة في أول الصلاة أو ( في وسطها أو ) في آخرها بعد أن كان شيء من الوقت باقيا وإن قل وسواء كان المصلي منفردا أو مقتديا مسبوقا أو مدركا إلا إذا أحدث المدرك أو نام خلف الإمام فتوضأ أو انتبه بعد ما فرغ الإمام من الصلاة ونوى الإقامة فإنه لا يتغير فرضه عند أصحابنا الثلاثة خلافا لزفر وإنما كان كذلك لأن نية الإقامة نية الاستقرار والصلاة لا تنافي نية الاستقرار فتصح نية الإقامة فيها ، فإذا كان الوقت باقيا والفرض لم يؤد بعد كان محتملا للتغيير فيتغير بوجود المغير وهو نية الإقامة وإذا خرج الوقت أو أدى الفرض لم يبق محتملا للتغيير فلا يعمل المغير فيه. البحر الرائق (2/ 147): وطن الإقامة يبقى ببقاء الثقل وإن أقام بموضع آخر ا هـ
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

عبداللہ ولی

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / سیّد عابد شاہ صاحب